أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

حسن نصر الله يهدد بمواجهة مع إسرائيل وينتظر ما يحمله الوسيط الأمريكي ليعلنها

هدد زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الجمعة، بالتصعيد ضد إسرائيل إذا لم يحصل لبنان على حقوقه في ملف المنطقة المتنازع عليها في البحر المتوسط.

حسن نصر الله يهدد

وفي خطاب ألقاه نصر الله على أنصار وبثته قنوات موالية، قال: إنّ نتائج محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا لن يكون لها تأثير على محادثات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وأكد نصر الله أنه سواء وقع الاتفاق النووي الإيراني أو لم يوقع، إذا لم يعطِ المبعوث الأميركي للبنان ما يطالب به “فنحن ذاهبون للتصعيد”، حسب وصفه.

وينتظر أن يحمل الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين إلى لبنان في وقتٍ قريبٍ الرد الإسرائيلي على المقترحات اللبنانية بخصوص ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية في وقتٍ سابقٍ عن تفاؤل حذر بشأن مصير ترسيم الحدود المائية بين لبنان وإسرائيل وحل الخلاف حول حقول الغاز في شرق المتوسط ولا سيما المنطقة المتنازع عليها بين الجانبين.

اقرأ أيضاً|| نصر الله يهدد بإشعال حرب ويحدد موعدها وتل أبيب تستعد للحظة غياب عباس 

مقترح لبناني بانتظار الرد الإسرائيلي

وقدم لبنان مقترحات للوسيط الأمريكي، نقلها بدوره إلى تل أبيب، أبرزها التمسّك بحقل قانا وبكامل البلوكات النفطية، وعدم تقاسم الثروات أو الشراكة مع إسرائيل.

ومطلع أغسطس/ آب الجاري، قال مصدر لبناني رفيع المستوى للأناضول، إن بيروت أكدت للوسيط الأمريكي أموس هوكستين تمسكها بالخط 23 الحدودي وحقل “قانا” النفطي كاملاً، ورفضها مشاركة استخراج الغاز وعائداته مع إسرائيل.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقاً مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

وبين أكتوبر/ تشرين الأول 2020، ومايو/ أيار 2021، عقد الطرفان خمس جولات من المحادثات في مقر الأمم المتحدة بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان، إلا أنها جُمدت لاحقا بسبب خلافات جوهرية.

تصعيد وتوتر في منطقة كاريش

ونهاية الشهر الفائت، رفعت إسرائيل تأهبها العسكري، في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان والمناطق المحيطة في البحر المتوسط، بعد تهديدات زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بضرب المصالح الإسرائيلية في حال لم يتم التوصل إلى توافق مع الحكومة اللبنانية حول المنطقة البحرية.

وكشف موقع والا العبري حينها في تقريره أن “جهاز الأمن الإسرائيلي رفع  مستوى حالة التأهب على خلفية المشاكل والتأخيرات بالمفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية، والدخول لمنصة “كاريش” والنية لضخ الغاز منها في سبتمبر المقبل.

وكان نصر الله هدد سابقاً بإشعال حرب في أيلول مع إسرائيل، وتحدث عن قدرات بضرب المصالح الإسرائيلية في البحر.

اقرأ أيضاً|| كهرباء منزله من غاز إسرائيلي.. تل أبيب تكشف معلومات تزعج نصر الله

وفي خطاب بثّته القنوات الموالية لحزب الله، قال حسن نصر الله: إن استهداف حقل كاريش في مياه المتوسط، والذي تعمل إسرائيل لاستخراج الغاز منه، متوقف على قرار إسرائيل والولايات المتحدة بمنح لبنان حقوقه في استخراج الثروات من مياهه.

وأرسلت ميليشيا حزب الله اللبناني 3 طائرات مسيرة قبل أكثر من شهر إلى منطقة كاريش المتنازع عليها، فيما استطاع الجيش الإسرائيلي إسقاطها.

وتسارعت التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بعد توقف، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش، الذي كانت تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه.

حسن نصر الله يهدد بمواجهة مع إسرائيل وينتظر ما يحمله الوسيط الأمريكي ليعلنها
حسن نصر الله يهدد بمواجهة مع إسرائيل وينتظر ما يحمله الوسيط الأمريكي ليعلنها.. حسن نصر الله يهدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى