أخبار العالم

روسيا تخرج عن صمتها حيال مقتل ابنة عقل بوتين المدبر.. وتهدد كييف

بعد أن لقيت ابنة “عقل بوتين” حتفها في انفجار سيارة دفع رباعي، أخذ مكتب المدعي العام بضواحي موسكو على عاتقه التحقيق في قضية مقتل داريا دوغينا، معتبراً الحادث “جريمة قتل، ارتُكبت بطريقة خطيرة”.

التحقيق في مقتل ابنة عقل بوتين

وقال مكتب المدعي العام إنه وضع تحت المراقبة مسار ونتائج التحقيق في القضية الجنائية التي بدأتها سلطة التحقيق بموجب الفقرة الثانية من المادة 105 من القانون الجنائي لروسيا الاتحادية (القتل المرتكب بطريقة خطرة).

وأوضح فرع لجنة التحقيق لمنطقة موسكو، أن الانفجار الذي وقع ليل السبت “نجم عن قنبلة زرعت في السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات إس يو في، التي كانت تقودها داريا دوغينا”.

موسكو تهدد كييف على خلفية مقتل ابنة عقل بوتين

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إنه في حال “ثبت ضلوع أوكرانيا في اغتيال ابنة دوغين فسيكون ذلك من أشكال إرهاب الدولة الذي تتبناه كييف”.

وبحسب قناة تسارغراد الروسية، فإن “داريا كانت مثل والدها، في طليعة المواجهة مع الغرب”.

ووقع الانفجار بينما كانت دوغينا عائدة من مهرجان ثقافي حضرته مع والدها.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن شهود قولهم إن “السيارة مملوكة لوالدها، وإنه قرر في اللحظة الأخيرة استقلال سيارة أخرى”.

من جهته، كشف عازف كمان روسي يدعى بيوتر لوندسترم أنه كان من المفترض أن يكون ألكسندر دوغين في السيارة مع ابنته، غير أنه استقل سيارة أخرى في اللحظة الأخيرة.

روسيا تخرج عن صمتها حيال مقتل ابنة عقل بوتين المدبر.. وتهدد كييف
روسيا تخرج عن صمتها حيال مقتل ابنة عقل بوتين المدبر.. وتهدد كييف

هوية المشتبه به في قتل ابنة عقل بوتين

لم يتم تحديد هوية أي مشتبه به على الفور، لكن دينيس بوشلين وهو رئيس انفصاليي دونيتسك الذين أعلنوا جمهورية من جانب واحد، ألقى باللوم على أوكرانيا، متحدثاً عمن وصفهم بـ”إرهابيين يحاولون قتل ألكسندر دوغين”.

وينظر المحققون للانفجار على أنه “ضربة مستهدفة ربما كانت مقصودة لألكسندر دوغين”، الذي يُعتقد أنه “القوة الدافعة” وراء العملية العسكرية في أوكرانيا، بحسب موقع The Daily Beast الأمريكي.

من هي ابنة عقل بوتين؟

داريا دوغينا (29 عاماً) هي ابنة العالم السياسي الروسي والشخصية العامة ألكسندر دوغين. كانت ناشطة سياسية ضمن الحركة الدولية الأوراسية التي يرأسها والدها.

عملت لبعض الوقت مقدمة لبرنامج سياسي مع سيرغي ماردان على راديو “كومسومولسكايا برافدا”، إلى ذلك كانت تشارك في البرامج التلفزيونية السياسية، ونظراً لاتقانها اللغة الفرنسية كانت غالباً ما تتم استضافتها كخبيرة في السياسة الفرنسية.

تحصلت داريا دوغينا على شهادة دكتوراه في الفلسفة، وكان أحد المجالات الرئيسية لبحثها دراسة تأثير أفكار الفيلسوف اليوناني أفلاطون على العالم القديم.

ودعمت داريا دوغينا بنشاط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقد أدرجت بريطانيا داريا في قائمة العقوبات لأنها “تعمل على نشر معلومات مضللة عن الصراع في أوكرانيا”.

ودوغين هو فيلسوف وباحث سياسي واجتماعي سوفييتي وروسي، وأحد أهم مؤسسي الأيديولوجيا الأوراسية، ويترأس الحركة الأوراسية الدولية، ويلقبه الإعلام الغربي بأنه “عقل” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سياساته التوسعية.

وتوقع دوغين في أحد أعماله “إنشاء الإمبراطورية الأوراسية الجديدة على مبدأ العدو المشترك، أي رفض الأطلنطية، وعدم السماح بهيمنة القيم الليبرالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى