الصحة

الأسنان اللبنية.. مواعيد نموها ونصائح لمرحلة التسنين

 

يعاني الطفل في الأشهر الستة الأولى من تهيجات عصبية سببها بروز الأسنان اللبنية، فمرحلة التسنين وبروز الأسنان اللبنية تحتاج لمعرفة بعض النصائح والخطوات لتجنب أوجاعها.

 

الأسنان “اللبنية” وموعد نموها

الأسنان اللبنية هي الأسنان الأولى التي تظهر في فم الطفل، وينتظرها الآباء بفارغ الصبر، إلا أن الطفل هو الوحيد الذي يعاني من الأوجاع في بداية ظهور الأسنان اللبنية الأولى، لاسيما وأن عبء الاعتناء به و في المراحل المتقدمة لنمو الأسنان اللبنية لديه  قد يزداد حتى يبلغ عمر الطفل سنتين ونصف تقريباً. ومن المرجح حينها اكتمال ظهور الأسنان اللبنية جميعها .

 

المواعيد” المتوسطة”  لبروز الأسنان اللبنية في فم الطفل :

خلال الستة أشهر الاولى، يظهر السنان السفليان الأماميان ويطلق عليهم (القواطع المركزية – او الثنية).

في عمر سبعة أشهر، تبرز رباعية الأسنان الأمامية العلوية.

وفي عمر تسعة أشهر، يبرز السنان القاطعان الجانبان الأماميان السفليان .

عندما يصل عمره سنة كاملة يظهر الضرس الأول ، العلوي والسفلي.

اما في السنتين والنصف، تظهر الأنياب، العلوية والسفلية .

وأخيرا في العامين والنصف، يظهر الضرس الثاني.

ومن الجدير ذكره ووفقاً للمختصين،  فإن موعد ظهور الأسنان اللبنية يختلف من طفل لآخر،  فقد تظهر في موعد مبكر عن موعدها الأصلي، أو يتأخر ظهورها. ورغم الاختلاف في مواعيد بروز الأسنان اللبينة الا أن هذا لا يشكل قلقاً كبيراً فهو أمر طبيعي حتى لو تأخر أو تقدم ظهورها عدة أشهر.

jonathan borba 8C IaqAujwM unsplash

أهمية الأسنان ” اللبنية “

الأسنان” اللبنية” أو ما يسميها البعض الأسنان “المتساقطة”، هي أسنان لبنية تسقط في نهاية المطاف، الا أن أهميتها تعادل أهمية الأسنان الدائمة. فهي لا تحافظ فقط على الفراغ بين الأسنان التي ستنمو تحتها وإنما هي مهمة لتسهيل مضغ الطعام بشكل سليم ، وتوجيه نطق الكلام بشكل صحيح ، الى جانب الحفاظ على المظهر الخارجي.

وحفاظا على صحة أطفالكم وتجنبا لفقدان الأسنان اللبنية بسبب التسوس، وجب تعليم الأطفال في سن مبكر كيفية الاهتمام بالأسنان وتنظيفها بشكل دوري، تجنباً لشعورهم بعدم الثقة وقلة تقديرهم لمظهرهم الخارجي بعد فقدان أسنانهم، اضافة الى إكسابهم عادات غذائية سليمة حفاظاً على سلامة الأسنان واللثة والحصول على ابتسامة جميلة مدى الحياة.

نصائح يمكن اتباعها أثناء مرحلة التسنين

عندما تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور في الأشهر الأولى  يشعر الطفل بألم شديد في اللثة حيث تصبح أكثر حساسية من ذي قبل، وبالمقابل يصبح الطفل عصبياً ومتهيجاً. اذ تعتبر هذه التجربة مؤلمة جدا للطفل في المراحل الأولى.

وتعتبر أفضل الطرق البسيطة المتبعة في المنزل لتخفيف أوجاع اللثة عند الأطفال في مرحلة التسنين هي الفرك اللطيف للثة باستخدام إصبعك النظيف، أو ملعقة صغيرة وباردة، أو قطعة من الشاش الرطب.

إعطاء الطفل حلقة العض (أو العضاضة) النظيفة ليضعها في فمه كي يشعر بالهدوء، واستخدام أنواع اخرى من الحلقات للعض على المنطقة المؤلمة في الفم والاستمتاع من برودتها . فهي تقلل ألم الأسنان.

استخدام حلقات العض المصنوعة من المواد الهلامية، فهي لطيفة جدا للعض بعد التبريد.

وخلافا للاعتقاد الشائع بأن ظهور الأسنان اللبنية لا تسبب الحمى فإن شعرتم بارتفاع في درجة حرارة الطفل، عليكم بتولي علاجه بغض النظر عن حدوث التسنين، وإن فشلت كل جهودكم لتهدئة الطفل، وجب استشارة طبيب الأسنان أو طبيب الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى