أخبار العالم العربيأخبار العراق

ميليشيا الحشد تتقمص دور الجيش في العراق وتضع خطة للتصدي للمتظاهرين

أكدت ميليشيا الحشد الشعبي في العراق استعدادها “للدفاع عن مؤسسات الدولة”، داعية حكومة تصريف الأعمال إلى تحمل مسؤوليتها، في حين قرر مجلس القضاء العراقي استئناف أعماله بعد إعلانه في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، تعليقها بسبب الاحتجاجات التي أقامها أنصار التيار الصدري أمام مبنى المجلس.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية العراقية “واع” أن مجلس القضاء أعلن استئناف أعماله، رغم إعلانه في اليوم ذاته تعليقها، بسبب تنديد من أنصار التيار الصدري لامتناع القضاء عن التدخل في حل البرلمان.

وأتى قرار استئناف الأعمال بعد أن نصح زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الثلاثاء، المتظاهرين بالانسحاب من أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى وإبقاء الخيم، وفقاً لما نقله المقرب إليه صالح محمد العراقي في بيان.

ميليشيا الحشد تتقمص دور الجيش

من جهتها، أكدت هيئة الحشد الشعبي، الثلاثاء، “حرصها على ألّا تكون طرفاً في الأزمة السياسية الراهنة”، وفقا لبيان نقلته “واع”، مشيرة إلى “قدسية الأشهر الحرم وحرمتها وقرب زيارة أربعينية الإمام الحسين”. 

وذكرت الهيئة أنها حرصت على “ألا تكون طرفاً في الأزمة السياسية الراهنة في الوقت الذي تجد فيه الهيئة أنها ملزمة بحماية السلم الأهلي والدفاع عن الدولة ومنع انهيار ركائزها وحماية الدستور الذي أقسم الجميع على حمايته والالتزام به”.

اقرأ أيضاً: القضاء العراقي يتحرك ضد قياديين في التيار الصدري

وأضاف البيان أن “الهيئة تراقب عن كثب وباهتمام بالغ ما يحصل من تطورات مؤلمة وخطيرة في عراقنا الحبيب وآخرها محاصرة مصدر قوة البلاد الذي هو متمثل بمجلس القضاء الأعلى من قبل مجاميع منظمة بينهم مسلحون”.

وألزمت الهيئة وفقاً لنص البيان “قيادات عمليات الحشد الشعبي جميعها وقيادة عمليات سامراء خاصة الالتزام بالواجبات المكلفة بها ضمن قاطع مسؤولياتها وعدم الدخول في المعترك السياسي، وستقوم الهيئة بمحاسبة المخالفين”.

مواضيع ذات صلة: بيان من واشنطن بشأن الأحداث المتصاعدة في العراق

ميليشيا الحشد تتقمص دور الجيش في العراق وتضع خطة للتصدي للمتظاهرين
ميليشيا الحشد تتقمص دور الجيش في العراق وتضع خطة للتصدي للمتظاهرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى