أخبار العالمسلايد رئيسي

تحذيرات مما قد يحدث في عيد الاستقلال وتركيا تدعم أوكرانيا بسلاح جديد

تتجه الأنظار إلى أوكرانيا، يوم غد الأربعاء، حيث يحتفل الأوكرانيون في عيد الاستقلال رغم الحرب المستمرة منذ 6 أشهر، إلا أنّ المنتظر هو الرد الروسي على مقتل داريا دوغين، ابنة المفكر الروسي المتشدد ألكسندر دوغين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واتهام المخابرات الأوكرانية بذلك.

تحذيرات مما قد يحدث في عيد الاستقلال

ودعت واشنطن مواطنيها في أوكرانيا للمغادرة فورا، في تحذير يعد الأول من نوعه منذ بدء الحرب في فبراير/شباط الماضي، وسط توقعات باستهداف روسيا المباني المدنية والحكومية في البلاد.

وفي بيان نشرته السفارة الأمريكية لدى أوكرانيا على موقعها الإلكتروني، أوضحت الخارجية الأميركية أنها حصلت على معلومات تفيد بأن روسيا تكثف جهودها لشن ضربات ضد البنية التحتية المدنية، والمنشآت الحكومية في أوكرانيا خلال الأيام المقبلة.

وأشار البيان إلى أن الضربات الروسية في أوكرانيا تشكل تهديدًا مستمرًا للمدنيين، والبنية التحتية المدنية.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل أسبوع من أن روسيا قد تشن ما وصفها بهجمات “وحشية” خلال احتفال أوكرانيا بذكرى استقلالها.

حيث تحيي أوكرانيا يوم الاستقلال في 24 أغسطس/آب الذي يوافق مرور نصف عام على الحرب الروسية.

تعهدات زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعهد بوقت سابق بأن يرفرف علم أوكرانيا على جميع الأراضي الأوكرانية “المحتلة مؤقتاً” ، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، حسب وصفه.

وشارك زيلينسكي في رفع العلم الأوكراني في النصب التذكاري في كييف للاحتفال باليوم الوطني اليوم الثلاثاء، قائلا إنه علم أوكرانيا الأزرق والأصفر سيرفرف مرة أخرى في المكان الذي يجب أن يكون فيه.

وشدد خلال القمة المخصصة للقرم على أن شبه جزيرة القرم جزء من أراضي أوكرانيا، وأنه لن يقبل بغير استعادة السيطرة عليها كاملة.

اقرأ أيضاً|| أوكرانيا تحذر مما ستفعله روسيا بعد يومين رداً على مقتل ابنة “عقل بوتين”

 

وأضاف أنه يجب الفوز في الحرب على روسيا وتحرير القرم من الاحتلال الروسي؛ لأن ذلك سيعزز الأمن في أوروبا، حسب قوله.

وقال زيلينسكي: “في المكان الذي نحن فيه، لسنا مستعدين لوقف إطلاق النار. أوضحنا أنه لن يكون هناك “مينسك-3”.. لذلك، فإن أوكرانيا لن تقوم بتسوية الوضع حيث تتواجد القوات من أجل تهدئة روسيا بطريقة ما”، مضيفا أنه “قبل الشتاء، نريد.. أشياء كثيرة”.

وفي وقت سابق، حذر زيلينسكي من أن موسكو قد تحاول “القيام بشيء بشع بشكل خاص” في الفترة التي تسبق يوم الاستقلال، يوم الأربعاء.

وحظرت إدارة مدينة كييف التجمعات العامة الكبيرة حتى يوم الخميس، خشية أن يصبح أي حشد من المحتفلين هدفاً لضربة صاروخية روسية، خصوصاً بعد اتهام امرأة أوكرانية بمقتل الصحفية الروسية، داريا دوغين، ابنة المفكر الروسي المتشدد ألكسندر دوغين قبل يومين.

مدرعات تركية لأوكرانيا

من جانبه أكد موقع “ديفينس نيوز” المتخصص في الأخبار الدفاعية، نقلاً عن مصادر حكومية وصناعية تركية، أن الحكومة التركية سلمت 50 مركبة مقاومة للألغام مستعملة للجيش الأوكراني.

ونقل الموقع، عن مسؤول حكومي القول إن تسليم المركبات “كيربي” المضادة للألغام والمحمية من الكمائن يأتي نتيجة لاتفاق حكومي، وليس صفقة بين أوكرانيا وشركة “بي إم سي” المصنعة للمركبات.

اقرأ أيضاً|| لروسيا أم أوكرانيا؟..أردوغان يُصرّح حول تبعية شبه جزيرة القرم

وقال مسؤول في الشركة للموقع إنه لا علاقة بين الشركة والاتفاق، وإن الحكومة التركية سلمت الدفعة من المركبات الموجودة ضمن مخزونها العسكري.

وخلال الحرب الأوكرانية سلمت أنقرة لكييف طائرات مسيرة من طراز بيرقدار كان لها أثر كبير في المعارك ضد القوات الروسية، وفق ما تعلن وزارة الدفاع الأوكرانية.

ورغم ذلك فإن تركيا تحاول أن تلعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، واستطاعت التوصل لاتفاق أولي من أجل تأمين تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا برعاية أممية عبرها، فيما يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

تحذيرات مما قد يحدث في عيد الاستقلال وتركيا تدعم أوكرانيا بسلاح جديد
تحذيرات مما قد يحدث في عيد الاستقلال وتركيا تدعم أوكرانيا بسلاح جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى