أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الاشتباكات تتجدد في إثيوبيا.. تيغراي تتهم آبي أحمد والأخير يصدر بياناً

تجدد القتال بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي في أول خرق لاتفاق وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية منذ مارس/ أذار الماضي.

واتهم متمردو تيغراي الحكومة الإثيوبية والميليشيات المتحالفة معها بشن “هجوم واسع” على جنوب تيغراي الأربعاء، في حين وجهت الحكومة الإثيوبية أيضاً اتهام مماثل.

وقال بيان صادر عن مكتب الاتصال الحكومي الفيدرالي، إن “جبهة تحرير تيغراي شنت هجوماً على مواقع شرقية لقوات الجيش الإثيوبي في خرق واضح واستعداد لجولة أخرى من الحرب تعد لها الجبهة”.

وبحسب البيان الحكومي، فإن جبهة تحرير تيغراي كانت تقوم بمضايقات مختلفة خلال الأشهر الستة الماضية للقوات الحكومية، مصحوبة بالتباهي بقوتها وشنت هجوماً فجر اليوم الأربعاء على مناطق بالحدود الشرقية بين إقليمي أمهرة وتجراي.

وأضاف أن هذا الهجوم الذي قامت به “جبهة تيغراي” يشكل، رسمياً، خرقاً لوقف إطلاق النار، مؤكدة على جاهزية الجيش الإثيوبي الكاملة للتصدي للهجوم والتعامل معه.

اقرأ أيضًا: جبهة تحرير تيغراي تعلن نيتها إسقاط النظام الإثيوبي بالقوة العسكرية وتوضح مخططها

ولفت البيان إلى أن جبهة تحرير تيغراي سارعت باتهام الحكومة بعد أن قامت بالهجوم في محاولة للإفلات من مسؤوليتها بخرق الاتفاق، في الوقت الذي كانت تعمل فيه على تحريض الشباب وحثهم على القتال.

من جهته، قال المتحدث باسم الجبهة غيتاشيو رضا، لقد “شنوا الهجوم في ساعة مبكرة هذا الصباح حوالى الساعة الخامسة. ونقوم بالدفاع عن مواقعنا”.

وكتب في تغريدة على تويتر إن الجيش الإثيوبي وقوات خاصة وميليشيات من منطقة أمهرة المجاورة، شنوا الهجوم “واسع النطاق” على “مواقعنا في الجبهة الجنوبية”.

وتخوض حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد وجبهة تحرير شعب تيغراي حرباً كلامية منذ الأسابيع القليلة الماضية، رغم إثارة الطرفين احتمال إجراء محادثات سلام لإنهاء الحرب. ويبرز خلاف بين الجانبين حول من يتعين أن يقود أي مفاوضات، وتصر جبهة تحرير شعب تيغراي من جانبها على ضرورة إعادة الخدمات الأساسية للمنطقة التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة، قبل بدء حوار. 

الاشتباكات تتجدد في إثيوبيا.. تيغراي تتهم آبي أحمد والأخير يصدر بياناً
الاشتباكات تتجدد في إثيوبيا.. تيغراي تتهم آبي أحمد والأخير يصدر بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى