أخبار العالم

بالفيديو|| جاسوسة روسية حسناء اخترقت دوائر عليا في الناتو

 

نشر موقع “إنسايدر” الأمريكي تحقيقاً حول جاسوسة روسية انتحلت شخصية نجمة مجتمع وناشطة بحقل المجوهرات، وتمكنت من التسلل إلى الدوائر الاجتماعية في قاعدة مهمة لحلف “الناتو” بمدينة نابولي في الجنوب الإيطالي.

 

جاسوسة روسية اخترقت الناتو

وذكر أن الجاسوسة التي تتحدث ست لغات أمضت 10 سنوات في تكوين صداقات مع موظفين من قيادة القوات المشتركة للحلفاء، والأسطول الأمريكي السادس.

وأوضح أنها انتحلت شخصية خيالية حيث ادعت أنها ولدت في 1978 باسم Maria Adela Kuhfeldt Rivera في البيرو، لأب ألماني وأم بيروفية، مشيراً إلى أن اسمها الحقيقي هو Olga Kolobova العضو بجهاز الاستخبارات العسكرية الروسية، أوGRU اختصاراً.

وذكر الموقع أنه مما روته أديلا، زعماً للآخرين عن حياتها ولإخفاء أنها جاسوسة روسية، أنها كانت صغيرة حين سافرت ووالدتها العازبة في 1980 إلى الاتحاد السوفييتي، لحضور الألعاب الأولمبية بموسكو، وفيها تلقت الأم رسالة طارئة من بيرو تطلب منها العودة على عجل، فتركت طفلتها لدى عائلة سوفييتية صديقة لترعاها، إلا أنها لم تعد مطلقاً، فنشأت أديلا في روسيا وسط علاقة صعبة مع والدتها بالتبني ووالدها، “إلا أن كل هذا الزعم تفكك الآن، وبقي سؤال: أين هي الجاسوسة “أولغا كولوبوفا” الآن”، بحسب التحقيق.

واستخدمت ماريا أديلا، عضوية نادي Lions Club Napoli Monte Nuovo لتقترب من عسكريي القاعدة المتمركزة في Lago Patria المعروفة كأكبر بحيرة في إقليم Campania بالجنوب الإيطالي على البحر المتوسط، حيث ميناء نابولي الرئيسي للأسطول الأمريكي السادس.

وهو ناد “أسسه ضباط بالحلف كجزء من شبكة تطوعية لخدمة المجتمعات المحلية” وفق ما ذكرت صحيفة “لا ريبوبليكا” بتقرير قالت فيه إنها تعرفت إلى النادي من عضو بارز فيه، أخبر مساعديه أنها “ستتمكن من إحيائه بفضل اتصالاتها الدولية بالمجتمع المدني في منطقة نابولي”.

ونقلت صحيفة “لا ريبوبليكا” عن الكولونيل شيليا بيريانت قولها، إن رواية ماريا أديلا عن حياتها “كانت مشوشة وغير مقنعة وكان من الصعب أن نفهم من أين حصلت على أموالها، فقد فتحت متجراً وغالباً ما غيرت شقتها في أهم المناطق بالمدينة، من دون مصادر دخل موثوقة”.

جاسوسة روسية

وأضافت: “لم أتحدث إليها مطلقا عن السياسة، برغم محدودية وصولي لمعلومات عسكرية سرية ومهمة لوحدة استخبارات عسكرية” مضيفة عن “أديلا” أنها كانت على اتصال بضباط من إيطاليا وبلجيكا وألمانيا والولايات المتحدة.

يذكر أن التحقيق الشامل حول الجاسوسة الروسية أجرته صحيفة La Republica الإيطالية، بالتعاون طوال 10 أشهر مع مجلة Der Spiegel الألمانية، وموقع متخصص بالصحافة الاستقصائية، هو Bellingcat الهولندي، إضافة لموقع Insider الأمريكي، المتخصص برصد أنشطة جهاز الأمن الروسي وما يتفرع عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى