أخبار العالمسلايد رئيسي

بومبيو ينتقد بايدن ويتنبأ بحدثٍ خطير سيقع في أمريكا

انتقد وزير الخارجية السابق مايك بومبيو مُجدداً، طريقة تعامل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع ملف الانسحاب من أفغانستان، وحذّر أيضاً من كارثة قد تحلّ على الولايات المتحدة.

بومبيو يحذّر

وقال بومبيو في مقابلة إذاعية مع Cats Roundtable، إنه “من المرجح أن نواجه هجوماً آخر كما حصل في 11 سبتمبر بفضل هذا الخروج الكارثي من أفغانستان العام الماضي”.

كما اعتبر أن ما وصفه بـ “الهزيمة” في إشارة إلى الانسحاب المخزي، عزز قبضة حركة طالبان على السلطة والحكم في هذه البلاد التي مزقتها الحرب، وجعل الأمريكيين أقل أماناً، على حد قوله.

وحذر أيضاً الوزير السابق المنتمي للحزب الجمهوري، من المخاطر المحدقة بالبلاد والتي زادت عما كانت عليه قبل عام أي قبل الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، قائلاً “من المرجح أن نتعرض لهجوم كالذي شهدته نيويورك قبل 20 عاماً، ومن المرجح أيضاً أن نتعرض لهذا الهجوم من أفغانستان”.

انسحاب شجّع بوتين

وكان بومبيو، الذي شغل منصب مدير وكالة المخابرات المركزية قبل توليه وزارة الخارجية عام 2018، اعتبر في وقت سابق أن هذا الخروج الأمريكي أذل البلاد وشجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزو أوكرانيا.

نصيحة من ماكنزي

في موازاة ذلك، ذكّر قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق، كينيث ماكنزي، مساء أمس الأحد، أنه عارض الانسحاب من كابل، ونصح بايدن بعدم سحب جميع القوات الأمريكية من هناك.

كما قال إنه أوضح للبيت الأبيض أن الانسحاب الكامل سيؤدي بالتأكيد إلى استيلاء طالبان السريع على السلطة.

اتهامات من طالبان

في الجهة المقابلة، اتهم وزير الدفاع في حكومة طالبان محمد يعقوب، الأحد، باكستان بالسماح للطائرات المسيّرة الأمريكية باستخدام مجالها الجوي لاختراق الأجواء الأفغانية.

وتأتي الاتهامات بعد نحو شهر من إعلان الرئيس جو بايدن مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة في كابل بضربة شنتها طائرة مسيّرة أمريكية.

وأشار يعقوب في مؤتمر صحفي في كابل إلى أن الطائرات المسيرة الأمريكية لا تزال تُشاهد حالياً فوق كابل مخترقة المجال الجوي الأفغاني من باكستان. وأكد أن “معلوماتنا تشير إلى أنها تدخل أفغانستان من باكستان وتستخدم الأجواء الباكستانية”.

واعتبر الوزير الأفغاني نشر مسيرات أمريكية في سماء أفغانستان “غزواً واضحاً للبلاد ولمجالها الجوي من قبل الأمريكيين”. وقال إنهم “يفعلون ذلك بلا حياء. ندين هذا العمل غير القانوني ونطالب الأمريكيين بالتوقف عنه”.

يذكر أن القوات الأمريكية انسحبت في أواخر أغسطس/آب 2021 من كابل، بعد 20 عاماً من تواجدها على الأراضي الأفغانية، حيث أطاحت بأول حكومة لطالبان في عام 2001 بعد أن رفض متشددون تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر.

مواضيع ذات صِلة : تقرير أمريكي جديد حول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

ولطالما أكدت طالبان أن لا معلومات لديها حول وجود أيمن الظواهري في كابل، وأنها تجري تحقيقاً بهذا الصدد. وشدد يعقوب على أن مقتل زعيم القاعدة “ادعاء أمريكي وهو مثار تحقيق، لا نملك تفاصيل بهذا الصدد حتى الانتهاء من التحقيق”.

شاهد أيضاً : ياسمينة علي..ممثلة أفلام البالغين الوحيدة في أفغانستان تروي قصة هروبها من طالبان وتحولها من الإسلام إلى اليهودية

بومبيو ينتقد بايدن ويتنبأ بحدثٍ خطير سيقع في أمريكا
بومبيو ينتقد بايدن ويتنبأ بحدثٍ خطير سيقع في أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى