أخبار العالم العربي

بالفيديو|| إطلاق نار في بغداد ومدرعات تدخل المنطقة الخضراء وسط تصعيد متواصل

 

قتل 12 شخصاً على الأقل، اليوم الاثنين، في المنطقة الخضراء في بغداد وأصيب 85 آخرون، بحسب حصيلة جديدة أعلنت عنها مصادر طبية وسط حالة من الفوضى عقب إعلان زعيم التيار الصدري اعتزاله نهائيا العمل السياسي.

تصعيد متواصل في المنطقة الخضراء

وأفادت مصادر بأن محتجين من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أغلقوا، مساء الإثنين، ميناء أم قصر، أحد أكبر الموانئ العراقية.

بدوره، قال حسين الخفاجي، المتحدث الإعلامي باسم وزارة النقل العراقية: “مجموعة من المتظاهرين قاموا مساء اليوم بإغلاق بوابة ميناء أم قصر، وانسحبوا بعد ذلك”.

وتابع:”إلا أن العمل لا يزال جاريا في الميناء دون تعطيل”.

يأتي ذلك فيما قالت سلطة الطيران المدني العراقية، إن الرحلات في مطار بغداد مستمرة ولا يوجد أي توقف بها.

وأصدرت القيادة العسكرية العراقية قرارا بفرض حظر تجول في عموم البلاد، بينما دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى ضبط النفس في بلد يبدو فيه أن المأزق السياسي الناتج من الانتخابات.

 وأظهرت مقاطع مصورة تبادل لإطلاق النار بين أنصار التيار الصدري و “الإطار التنسيقي”.

 

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، ومقرها داخل المنطقة الخضراء، المتظاهرين إلى مغادرة المنطقة، وحثت جميع الأطراف على الالتزام “بأقصى درجات ضبط النفس”.

 

وانتقلت الاضطرابات إلى مناطق أخرى، ففي محافظة ذي قار في جنوب العراق، سيطر أنصار الصدر على كامل مبنى ديوان المحافظة الواقع في مدينة الناصرية.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن أنصار الصدر رفعوا لافتة كبيرة على البوابة الرئيسية للمبنى كتب عليها “مغلق من قبل ثوار عاشوراء”. كما اقتحم آخرون مقار حكومية.

وقال عضو مجلس شركة نفط ذي قار، ثائر الإسماعيلي إن المتظاهرين الصدريين “قاموا بغلق منشآت نفطية في المحافظة، ووضعوا لافتات على البوابات كتب عليها: مغلق بأمر ثوار عاشوراء”.

وفي محافظة بابل جنوب بغداد، أكد شهود لفرانس برس أن متظاهرين من أنصار التيار الصدري سيطروا على مبنى المحافظة في مدينة الحلة. وقطع آخرون الطرق الرئيسية التي تربط مدينة الحلة، مركز المحافظة، بالعاصمة بغداد وباقي المحافظات الجنوبية.

ومنذ قرابة سنة، لم تتمكن الأقطاب السياسية العراقية من الاتفاق على اسم رئيس الوزراء الجديد، ومن ثم، فإن العراق، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، ما زال بلا حكومة جديدة أو رئيس جديد منذ الانتخابات التشريعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى