أخبار العالم العربيخبر عاجل

سعيّد لمسؤولة أمريكية: أنا مستاء من تصريحات مسؤولين في إدارة بايدن

أبلغ الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الثلاثاء، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي، باربارا ليف، استياءه من التصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين الأمريكيين في الآونة الأخيرة.

واستقبل سعيّد، بقصر قرطاج، السيّدة باربارا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى. وتناول اللقاء تطور العلاقات الثنائية بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، كما أوضح سعيّد العديد من المسائل المتصلة بالمسار الذي تعيشه تونس.

وطالب الرئيس التونسي السلطات الأمريكية أن تستمع إلى نظيرتها التونسية لمعرفة حقيقة الأوضاع.

وخلال اللقاء، جدد سعيد تمسّك تونس بسيادتها ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، وأعرب عن الاستياء من التصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين الأمريكيين في المدّة الأخيرة.

وتشهد العلاقات التونسية الأمريكية توتراً متزايداً منذ إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد عن التدابير الاستثنائية في 25 تموز/يوليو من العام الماضي.

ويصدر عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية انتقادات متكررة بشأن الوضع السياسي في البلاد.

وفي آواخر يوليو/تموز الماضي، اعتبرت واشنطن في بيان لوزارة خارجيتها أن استفتاء تونس على الدستور “اتسم بتدني نسب المشاركة”، وقالت إنها تشاطر التونسيين انشغالهم تجاه مسار صياغة الدستور وإمكانية أن “يضعف” الديمقراطية في البلاد.

وكان بلينكن أبدى مخاوفه بشأن الديمقراطية في تونس بعد أن قدم الرئيس قيس سعيد دستوراً جديداً يمنحه سلطات واسعة، لكن رد الفعل الواسع بين الديمقراطيات الغربية اتسم بالصمت.

قال بلينكين في إشارة إلى ثورة 2011 التي أدخلت الديمقراطية، “شهدت تونس تآكلاً مقلقاً للمعايير الديمقراطية خلال العام الماضي والتراجع عن العديد من المكاسب التي حققها الشعب التونسي بشق الأنفس منذ 2011”.

سعيّد لمسؤولة أمريكية: أنا مستاء من تصريحات مسؤولين في إدارة بايدن
سعيّد لمسؤولة أمريكية: أنا مستاء من تصريحات مسؤولين في إدارة بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى