أخبار العالمسلايد رئيسي

دولة أوروبية ترصد تسرب إشعاعي بالهواء وروسيا تكشف تطوراً مهماً بشأن محطة زابوريجيا

كشفت هيئة مراقبة السلامة النووية في فنلندا، اليوم الأربعاء، عن رصد تسرب إشعاعي، مشيرةً إلى أن كميات صغيرة من النظائر المشعة كانت متواجدة في عينات الهواء التي تم جمعها في كوتكا بجنوب شرق البلاد، بينما يصل الوفد الدولي إلى محطة زابوروجيا النووية بأوكرانيا تزامناً مع حديث عن قبض القوات الروسية على مجموعة حاولت استهداف المحطة النووية.

رصد تسرب إشعاعي

وذكرت هيئة الأمان الإشعاعي والنووي الفنلندية في بيان، أن “النشاط الإشعاعي المرصود ليس له أي تأثير على البيئة أو صحة الإنسان، إذ كانت التركيزات منخفضة جداً”.

وتوضح التقارير أنه الممكن أن تتسرب كميات صغيرة من الزركونيوم والنيوبيوم إلى الهواء من وقود محطة للطاقة النووية أثناء صيانة المحطة”، وفقاً لما أكدته هيئة الأمان الإشعاعي والنووي.

وأضافت أنه أثناء جمع العينة، كانت التيارات الهوائية تتدفق إلى كوتكا من الشرق والجنوب الشرقي، لكن مصدر الإشعاع غير معروف.

وقال متحدث باسم الهيئة إنها لا تعتزم إجراء مزيد من التحقيقات لأن مثل هذه الأمور “طبيعية تماماً”، حسب وصفه.

الوفد الدولي في محطة زابوريجيا

وفي أوكرانيا الجارة، أكدت روسيا أن وفد وكالة الطاقة الذرية، وصل إلى مدينة زابوريجيا، حيث من المقرر أن يزور محطة زابوريجيا النووية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن يفغيني باليتسكي المسؤول التابع لروسيا في زابوروجيا قوله: إن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المتوجهة لزيارة محطة زابوروجيا الكهروذرية، وصلت إلى خط التماس.

وأضاف باليتسكي القول: “حتى الآن لم تصل البعثة الدولية إلى أراضينا. أعضاء الوفد يقفون في مكان ما في قائمة الانتظار للعبور من مدينة زابوروجيا.

وتابع: “لقد طلبوا تسريع عملية عبورهم لكني قلت لا، دعهم يقفون في الطابور مثل كل المواطنين الآخرين، وليشاهدوا المناطق التي لا تزال غير خاضعة لنا حتى الآن. دعهم يتحدثون مع الناس في الطوابير”.

روسيا تتحدث عن عمل تخريبي

فلاديمير روغوف عضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيا التابع لروسيا قال لوسائل إعلام روسية: تم اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين الذين كانوا يخططون لتنظيم عمل إرهابي في محطة زابوروجيا النووية.

دولة أوروبية ترصد تسرب إشعاعي بالهواء وروسيا تكشف تطوراً مهماً بشأن محطة زابوريجيا
دولة أوروبية ترصد تسرب إشعاعي بالهواء وروسيا تكشف تطوراً مهماً بشأن محطة زابوريجيا *EDITOR’S NOTE: This picture was taken during a media trip organised by the Russian army.* (Photo by Andrey BORODULIN / AFP) (Photo by ANDREY BORODULIN/AFP via Getty Images)

وتابع: “بحسب معطيات أولية، فقد تم التحضير لتنظيم عمل إرهابي أثناء زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بهدف إظهار عدم القدرة على السيطرة على الوضع وأن روسيا لا تستطيع ضمان الأمن”.

وأضاف أن “اعتقال مجموعة التخريب هذه يدل مرة أخرى على الجوهر الإرهابي لنظام كييف”، حسب وصفه.

مواضيع ذات صِلة : موسكو تُحدد خطوطاً حمراء.. وإلا الحرب النووية!

وسيطرت روسيا على المحطة، وهي الأكبر في أوروبا، في أوائل مارس/ آذار في إطار “العملية العسكرية الخاصة”، إلا أنّ تعرضها للقصف أثار مخاوف من تسرب إشعاعي يمكن أن يهدد أوروبا، وتبادل الجيشان الروسي والأوكراني الاتهامات حول قصف موقع المحطة النووية بأوكرانيا.

شاهد أيضاً : ظهور صاروخ نووي روسي ضخم جداً.. والكشف عن حقيقته

دولة أوروبية ترصد تسرب إشعاعي بالهواء وروسيا تكشف تطوراً مهماً بشأن محطة زابوريجيا
دولة أوروبية ترصد تسرب إشعاعي بالهواء وروسيا تكشف تطوراً مهماً بشأن محطة زابوريجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى