أخبار العالمسلايد رئيسي

مسؤول بريطاني يكشف الموعد المتوقع لاستخدام الأسلحة النووية والمُنقذ “تشرشل الجديد”

مع تصاعد الصراعات بين الدول الكبرى، لوّحت عدد منها، بإمكانية استخدام الأسلحة النووية، والتي يمكن تؤدي إلى نتائج كارثية تمتد لأجيال، وقد تحدث نائب بريطاني عن موعد محتمل لاستخدام مثل هذه الأسلحة.

موعد استخدام الأسلحة النووية

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن النائب عن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، توبياس إلوود، قوله إنه من غير المستبعد أن يشهد العالم في السنوات العشر المقبلة استخدام أسلحة نووية تكتيكية.

وقال إلوود، في حديث لـ”راديو تايمز”: “نحن نعيش في عقد صعب للغاية. عالمنا سوف يتغير. أعتقد، مهما بدا ما سأقوله مرعباً، فأننا سنرى استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في السنوات العشر القادمة”.

وأضاف البرلماني البريطاني أن بلاده في حاجة إلى “ونستون تشرشل جديد”، الذي سيساعدها على النجاة من عقد “صعب للغاية”.

اقرأ أيضاً|| روسيا تُهدد بـ “اختفاء” أوروبا بضربةٍ نووية ومنظمة تكشف حجم الإنفاق الدولي على تطوير السلاح النووي

وفي وقت سابق قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، التي تشارك في السباق على مقعد رئيس وزراء البلاد، إنها ستكون مستعدة، إذا لزم الأمر، للضغط على الزر لإطلاق سلاح نووي.

روسيا تتوعد

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال أمس الجمعة، إنه يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية إذا كان وجودها مهدداً، وهذا موجود في العقيدة العسكرية الروسية.

وقال ريابكوف: “اسمحوا لي أن أذكركم بأن العقيدة العسكرية الروسية، وكذلك وثيقة مثل “أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي”، حددتا بشكل شامل جميع السيناريوهات التي يمكننا فيها نظريا استخدام الأسلحة النووية.

وأضاف:”مثل سيناريوهات العدوان هذه على روسيا وحلفائها باستخدام أسلحة الدمار الشامل أو العدوان باستخدام الأسلحة التقليدية، عندما يكون وجود الدولة نفسها في خطر”.

كما أضاف أن روسيا ودولا أخرى أعربت عن قلقها إزاء انتشار الأسلحة النووية، كذلك، أعربت عن مخاوفها من نقلها من قبل الولايات المتحدة إلى خارج أوروبا، وهو الشيء الذي يحدث منذ عقود، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً|| روسيا تتحدث عن “شفا” صراع مباشر مع الناتو وإمكانية استخدام السلاح النووي

نزع الأسلحة النووية

والأسبوع الماضي، عطّلت روسيا صدور إعلان مشترك عن مؤتمر للأمم المتحدة بشأن نزع السلاح النووي، اعتراضاً على ما وصفته بـ “عدم التوازن” في التعامل مع استهداف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو.

وتلزم معاهدة عدم الانتشار، التي دعمتها 190 دولة في عام 1970، الدول الموقعة عليها بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، بتخفيض مخزوناتها من الأسلحة النووية ومنع الآخرين من امتلاكها.

واعترضت روسيا على مسودة النص التي أشارت إلى “القلق البالغ” بشأن الأنشطة العسكرية حول المحطات النووية الأوكرانية، وخاصة محطة زابوريجيا التي سيطرت عليها روسيا وتتعرض للقصف.

ولم يتم التوصل لاتفاق حول إعلان مشترك حول معاهدة حظر الانتشار النووي، رغم تكرار المحاولات منذ عام 2015 بين الدول الكبرى.

مسؤول بريطاني يكشف الموعد المتوقع لاستخدام الأسلحة النووية والمُنقذ "تشرشل الجديد"
مسؤول بريطاني يكشف الموعد المتوقع لاستخدام الأسلحة النووية والمُنقذ “تشرشل الجديد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى