سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

حركة حماس تنهي حياة 5 فلسطينيين في غزة.. والجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية غور الأردن (فيديو)

نفذت حركة حماس، اليوم الأحد، حكماً بالإعدام في حق خمسة فلسطينيين، اثنان منهم أدانتهم بتهمة “التخابر مع إسرائيل”، فيما أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عملية إطلاق نار استهدفت حافلة إسرائيلية على شارع 90 بغور الأردن.

حركة حماس تعدم 5 فلسطينيين

في بيانٍ لها، أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، عن إعدام خمسة فلسطينيين بينهم اثنان أدينا بتهمة “التخابر” مع إسرائيل.

وأضاف البيان أن الثلاثة الآخرين “أدينوا بارتكاب جرائم قتل على خلفية جنائية”.

وأوضح أنه تم تنفيذ أحكام الإعدام “بعد استنفاد درجات التقاضي كافة، وأصبحت الأحكام نهائية وباتت واجبة النفاذ، بعد أن مُنح المحكوم عليهم حقهم الكامل في الدفاع عن أنفسهم بحَسب إجراءات التقاضي”.

ونشرت الوزارة الأحرف الأولى وتواريخ ميلاد الخمسة دون الكشف عن هوياتهم بالكامل.

حركة حماس نفذت الإعدام رغم حظره في فلسطين

تعد عمليات الإعدام التي نفذتها حماس فجراً، شنقاً أو رمياً بالرصاص، هي الأولى في نوعها بالأراضي الفلسطينية منذ عام 2017، وأثارت إعدامات سابقة نُفذت في غزة انتقادات من جماعات حقوق الإنسان، وفقاً لرويترز.

وتحظر السلطة الفلسطينية الإعدام وتلتزم بالبروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1989، والقاضي بإلغاء العقوبة وفق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الذي يطالب السلطات في قطاع غزة باستبدال عقوبة الإعدام بالأشغال الشاقة المؤبدة، وفقاً لفرانس برس.

وبحسب القانون الفلسطيني، يكون للرئيس محمود عباس الكلمة الفصل فيما يتعلق بإمكانية تنفيذ عمليات الإعدام، لكنه في الواقع لا سلطة له في غزة.

ووفقاً لجماعات حقوق الإنسان، فإنه منذ أن سيطرت حركة حماس على غزة عام 2007، قضت محاكمها بإعدام عشرات الفلسطينيين ونفذت الأحكام بحق 27 منهم حتى الآن.

عملية غور الأردن

على صعيدٍ آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابة 6 جنود ومدني جرّاء إطلاق نار على حافلة إسرائيلية قرب غور الأردن.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “قوات جيش الدفاع ألقت القبض على مشتبه فيهم بتنفيذ عملية إطلاق النار في منطقة الأغوار”.

وأضاف: “قام مخربون فلسطينيون بإطلاق نار نحو حافلة إسرائيلية في منطقة الأغوار، حيث أصيب جندي بجروح خطيرة وخمسة جنود، ومدني، بجروح طفيفة، وتم نقل المصابين لتلقي العلاج الطبي في المستشفى”.

وأردف: “لقد هرعت قوات كبيرة إلى المكان، ونشرت حواجز وأطلقت حملة تمشيط بحثاً عن المخربين، وقبل قليل تم القبض على المشتبه فيهم بتنفيذ العملية وبحوزتهم وسائل قتالية حيث تم تحويلهم للتحقيق الشاباك”، لافتاً إلى أن “قوات الأمن واصلت أعمال التمشيط في المنطقة”.

وقال الإعلام العبري إن “عملية إطلاق النار في غور الأردن نفذت بسيارتين، الأولى وصل بها منفذو العملية، وبعد إتمامهم العملية أشعلوا النار بها، وانسحبوا بسيارة ثانية من المكان”.

إلى ذلك، أشاد وزير الدفاع بيني غانتس بالجنود الإسرائيليين لاعتقالهم المشتبه بهما بعد الهجوم.

وقال في تغريدة على تويتر: “شنت قوات الأمن على الفور عملية مطاردة وألقت القبض على المشتبه بهم في الهجوم في عملية سريعة ومهنية”.

وأضاف: “سنواصل زيادة عملياتنا ضد الإرهاب في منطقة يهودا والسامرة”، مستخدماً الاسم التوراتي للضفة الغربية.

حركة حماس ترحب بعملية غور الأردن

في السياق، باركت فصائل المقاومة الفلسطينية، عملية استهداف حافلة إسرائيلية في منطقة غور الأردن، ظهر اليوم الأحد، مؤكدة أنها “عملية نوعية وتطور كبير في أداء المقاومة”.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس، في تصريحات صحفية: “عملية الأغوار تأتي في سياق الرد المتواصل لشعبنا الفلسطيني على جرائم الاحتلال وعلى رأسها الجرائم ضد المسجد الأقصى من اقتحامات وتدنيس لباحاته”.

وأضاف: “العملية تؤكد بشكل قاطع بأن كل محاولات الاحتلال في وقف هذا المد المتصاعد من الفعل الثوري المقاوم في الضفة الغربية لن تنجح، وأن المقاومة جاهزة وتتطور وعملية ما تسمى كاسر الأمواج أثبتت فشلها”.

وأكمل: “العملية تؤكد الفشل التام للمنظومة الأمنية الصهيونية التي قالت إن هناك بعض المناطق والبؤر التي تشهد عملاً مقاوماً فقط، لكن هذه المرة العملية جاءت من مكان لم يتوقعه الاحتلال لتؤكد أن شعبنا يستطيع أن يبدع من الوسائل والأدوات والأماكن ما لا يتوقعه الاحتلال ولا يستطيع إيقافه”.

كذلك قال قاسم: “نحن أمام مرحلة جديدة في الضفة، عنوانها استمرار وتصاعد العمل المقاوم بكل أشكاله ضد الاحتلال ومستوطنيه ولن يتوقف حتى تحقيق أهداف شعبنا”.

مواضيع ذات صِلة : استهداف حافلة إسرائيلية بعملية إطلاق نار بغور الأردن.. وأنباء عن وقوع إصابات

بدورها، قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إن عملية غور الأردن “تؤكد أن المقاومة مستمرة ومتواصلة، ولن يوقفها أي شكل من أشكال العدوان الإسرائيلي، أو أشكال القمع التي تمارسها قوات الاحتلال بحق أبناء شعبنا، في الضفة الغربية”.

شاهد أيضاً : لحظة اعتقال عروس فلسطينية بفستان الزفاف من قبل الشرطة الإسرائيلية

حركة حماس تنهي حياة 5 فلسطينيين في غزة.. والجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية غور الأردن (فيديو)
حركة حماس تنهي حياة 5 فلسطينيين في غزة.. والجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية غور الأردن (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى