أخبار العالم العربي

الجزائر تعلن الموقف العربي حول “حضور بشار الأسد” للقمة العربية المقبلة

أعلنت الجزائر، اليوم الإثنين، الموقف العربي الموحد من إمكانية عودة الحكومة السورية لتشغل مقعدها في الجامعة العربية، وبالتالي حضور القمة العربية المقبلة في الجزائر.

 

الموقف العربي من حضور سوريا للقمة العربية 

 

وأصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بياناً حول مشاورات التحضير للقمة العربية المقبلة مبينةً الموقف العربي الموحد، وركزت فيه بشكل خاص على المشاورات الخاصة بسوريا من القمة.

 

وجاء في بيان الخارجية الجزائرية، “سوريا أوضحت أن الأولوية بالنسبة لها تنصب على تعزيز العلاقات العربية- العربية وتوحيد الصف العربي في مواجهة التحديات الراهنة، وأنها تدعم جهود الجزائر في هذا الإطار”.

 

وأشار البيان إلى أن المشاورات التي أجرتها الجزائر “من منطلق مسؤولياتها بصفتها البلد المضيف للقمة”، وأضاف أن تلك المشاورات شملت سوريا، حين التقى وزير الخارجية رمطان لعمامرة، الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، كما أجرى مباحثات مع نظيره السوري فيصل المقداد”، في يوليو الماضي.

اقرأ أيضاً||الجزائر تصفع بوتين بالغاز إلى فرنسا ودول أوروبية تتحدث عن كسر ظهر موسكو

الجزائر تشكر سوريا 

 

وثمّن البيان موقف سوريا “الداعم لمختلف سبل تعزيز العمل العربي المشترك على المستويات الثنائية والجماعية بما يعود بالنفع على الأمن القومي العربي بكل أبعاده”، حسب وصفه.

 

وقال بيان الخارجية الجزائرية: “من هذا المنطلق، تعتزم الجزائر مواصلة مساعيها في أفق القمة العربية المقبلة لبلورة مخرجات تمكن من تكريس هذا التوجه واستكماله على النحو التوافقي المنشود، وذلك عبر وضع آلية العمل المناسبة وتبني المنهجية الضرورية لهذا الغرض”.

 

وأضاف البيان “وقد تم الاتفاق بين الجانبين الجزائري والسوري على تكثيف الجهود ضمن هذه المقاربة خلال فترة الرئاسة الجزائرية قصد تحقيق انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك تقوم على لم الشمل وإعلاء قيم التضامن والتكاتف في خضم التغيرات المتسارعة على الصعيدين الإقليمي والدولي وما ينتج عنها من تحديات وفرص”.

 

وكانت الخارجية الجزائرية ذكرت أمس أن لعمامرة اتصل بنظيره السوري الذي قال إن بلاده “تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية” خلال القمة العربية التي تحتضنها الجزائر مطلع نوفمبر المقبل.

 

وبناء على ذلك فإن النظام السوري لن يحضر اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، المقرر مطلع نوفمبر القادم، وفق ما قرر الموقف العربي الموحد. 

 

الجزائر جاهزة

 

وأمس قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في تصريح صحافي على هامش افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري، إن “الجزائر جاهزة” لعقد القمة العربية المقررة في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

وشدد وزير الخارجية الجزائري على أن القمة العربية “ستعقد في تاريخها المحدد”، و”التحضيرات جارية، والجزائر جاهزة لاستقبال الوفود المشاركة”.

 

ومن شأن الإبقاء على شغور مقعد سورية في القمة العربية المقبلة في الجزائر أن يزيل إحدى أبرز النقاط الخلافية بين الجزائر كبلد مضيف للقمة، وبين عدد من الدول العربية، التي مازالت ترفض مشاركة النظام السوري في القمة.

اقرأ أيضاً|| المعارضة تفجّر موقعاً للنظام شمال سوريا و”قوات النمر” تتحرك بإشراف روسي

وكانت قد أعلنت الجامعة العربية أن القمة ستبدأ أعمالها بالاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين، ثم وزراء الخارجية.

 

الجزائر تعلن الموقف العربي حول "حضور بشار الأسد" للقمة العربية المقبلة
الجزائر تعلن الموقف العربي حول “حضور بشار الأسد” للقمة العربية المقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى