أخبار العالمسلايد رئيسي

رسالة صينية إلى الملك سلمان تحمل عدة قضايا وملفات مشتركة.. ما تفاصيلها؟

كشفت وسائل إعلام، اليوم الإثنين، عن رسالة صينية إلى السعودية، وصلت إلى يد الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، وحملت عدداً من القضايا والملفات المشتركة.

رسالة صينية إلى السعودية

وذكرت المصادر الإعلامية أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، تلقى رسالة خطية من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، حول “العلاقات الثنائية” بين البلدين وأعرب فيها عن دعم بكين لملف استضافة السعودية لإكسبو 2030.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك سلمان تلقى رسالة من بينغ تسلمها نائب وزير الخارجية، وليد بن عبدالكريم الخريجي، خلال استقباله سفير الصين لدى البلاد.

وتعلقت الرسالة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتي وُصفت بـ”المتينة والوطيدة” في الرسالة، وسبل “دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة”، وفقاً لواس.

وتضمنت الرسالة أيضاً إعراب الرئيس الصيني عن دعم بكين لطلب السعودية استضافة معرض إكسبو 2030 في العاصمة الرياض.

اقرأ أيضاً|| السعودية “تُهدد” بايدن بعد رفض طلباته.. تقرير أمريكي يثير تفاعلاً كبيراً

شراكة استراتيجية

والشهر الفائت، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، أن بكين والمملكة العربية السعودية شريكان استراتيجيان شاملان.

وقال وانج وين بين، في إفادة صحفية حينها، إن “العلاقات الصينية السعودية شهدت نمواً قوياً وتعاون مثمر في مختلف المجالات، خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل التزام وتوجية قادة البلدين”.

وأشار حينها إلى أن “الصين مستعدة للعمل مع المملكة العربية السعودية لمواصلة ترسيخ الثقة المتبادلة وتعميق التعاون وتعزيز شراكتنا الاستراتيجية الشاملة”.

وفي وقت سابق، بحث مساعد وزير الدفاع السعودي للشؤون التنفيذية، خالد بن حسين البياري، ووزير الدفاع الصيني، وي فنجي، علاقات بلديهما الدفاعية والعسكرية، وذلك خلال لقاء جرى بينهما على هامش قمة الأمن الآسيوي حوار شانجريلا في سنغافورة.

اقرأ أيضاً|| صحيفة بريطانية: الرئيس الصيني سيزور السعودية الأسبوع القادم وسيتم استقباله بهذه الطريقة

تنافس للتحالف مع السعودية

وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، سبق وأن قال إن المملكة لا تقيم علاقات مع دولة على حساب أخرى وإنها تسعى لتعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة والصين معاً.

وأضاف في مقابلة مع شبكة ”سي أن بي سي“ الأمريكية، أن السعودية تفضل بناء جسور التقارب مع جميع الشعوب دون أي تمييز.

وتابع الجبير حينها: ”الصين هي أكبر شريك تجاري لنا.. إنها سوق ضخم للطاقة وسوق ضخم في المستقبل.. والصين مستثمر كبير في المملكة العربية السعودية”.

وتوطدت العلاقات بين الصين والسعودية على مدى عقدين من الزمن، لكنها تعمقت أكثر مع تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، لا سيما مع ارتفاع حدة التوتر والخلافات بين السعودية وأمريكا منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن السُلطة.

65

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى