أخبار العالمسلايد رئيسي

كيم جونغ أون يدخل حرب أوكرانيا إلى جانب روسيا كما فعلت إيران

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء، أنّ كيم جونغ أون، الرئيس الكوري الشمالي، دخل إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا كما فعلت إيران.

كوريا الشمالية تدخل حرب أوكرانيا

صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن المخابرات الأمريكية تأكيدها أن موسكو تشتري ذخيرة مدفعية من كوريا الشمالية، وذلك في أعقاب تقارير تفيد بأن الجيش الروسي بدأ في استخدام طائرات مُسيرة إيرانية الصنع.

كيم جونغ أون يدخل حرب أوكرانيا إلى جانب روسيا كما فعلت إيران
كيم جونغ أون يدخل حرب أوكرانيا إلى جانب روسيا كما فعلت إيران

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن عمليات الشراء أظهرت أن العقوبات بدأت في التأثير على قدرة روسيا على الاستمرار في اجتياحها لأوكرانيا، والذي وصفته موسكو بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

وأوضحت المعلومات الاستخباراتية، التي رُفعت عنها السرية في الآونة الأخيرة أنه لم يكن هناك تفاصيل كافية حول ما تم شراؤه، باستثناء القول إن الأشياء التي اشترتها روسيا من كوريا الشمالية تضمنت قذائف مدفعية وصواريخ.

وكانت رويترز نقلت عن مسؤول أمريكي، قوله، إن الطائرات المُسيرة روسية الصنع واجهت “إخفاقات عديدة”، خلال الحرب في أوكرانيا.

أسلحة كورية في حرب أوكرانيا

والشهر الفائت تصاعد الحديث مؤخراً عن إمكانية مشاركة كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية، بعد أنباء عن اتفاق الرئيسين الروسي والكوري حول ذلك.

صحيفة ميلتري واتش الأمريكية، قالت في تقرير حينها إن كوريا الشمالية يمكن أن ترسل الآلاف من العسكريين والمعدات الحربية لتدعم روسيا في الحرب الأوكرانية.

وأكدت الصحيفة أن كوريا الشمالية واحدة من أكثر الدول التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من الملفات، حيث لا تزال تعتبر نفسها بحالة حرب منذ انقسام شبه الجزيرة الكورية إلى كوريتين.

وأوضح التقرير الذي نقلته وسائل إعلام روسية أيضاً، أن المدفعية الكورية الشمالية قد تسهم في الانتصار على القوات الأوكرانية في دونباس.

وقال التقرير: إن راجمات الصواريخ KN-09 التي دخلت الخدمة في الجيش الكوري الشمالي تتفوق على ” HIMARS ” المشهورة. وسبق لـ بيونغ يانغ أن استعرضت عام 2019 نماذج من KN-09 القادرة على إطلاق النيران إلى مسافة 400 كيلومتراً.

ومن جانبها كانت قد تحدثت وكالة ريجنوم للأنباء، أن بيونغ يانغ قد ترسل ما يصل إلى 100 ألف جندي كوري شمالي لدعم القوات الروسية التي تقاتل أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الاتفاق بين كيم وبوتين، يقضي بأن تساند فيه بيونغيانغ موسكو في أوكرانيا مقابل إمدادها بالطاقة والحبوب، للتخفيف من أزمة اقتصادية خانقة تعانيها البلاد.

إيران سبقتها

ونهاية الشهر الفائت ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن روسيا باتت تمتلك الآن طائرات بدون طيار إيرانية “درونز”، من المرجح أن يتم إدخالها في المعارك بأوكرانيا، رغم نفي موسكو وطهران سابقاً توقيع صفقة طائرات من هذا النوع.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مصادر ومسؤولين أمريكيين، قولهم: إن موسكو تسلمت الطائرات المسيّرة من مطار إيراني، في وقت سابق من الشهر الماضي، ونقلت لروسيا منتصف أغسطس.

وأضاف المسؤولون، أن تقدير الولايات المتحدة هو تسلم روسيا طائرات مسيّرة من طراز “مهاجر 6” وسلسلة “شاهد” خلال عدة أيام من الشهر الفائت، وهما نوعان قادران على حمل ذخائر دقيقة التوجيه ويمكن استخدامها للمراقبة.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تتسلم سلاحاً إيرانياً وتستعد لإدخاله معركة أوكرانيا وأمريكا تُعلّق

وفي يوليو الماضي، كانت قد حذرت أمريكا من أن روسيا تتطلع إلى شراء الطائرات بدون طيار والأسلحة من حلفاء وسْط نقص حاد في الإمدادات بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية التي أعاقت جهود الإنتاج الجديدة.

شاهد أيضاً : تنبأ بحرب أوكرانيا وبالعام ذاته فهل حقاً حدّد يوم انفجار القنبلة النووية

كيم جونغ أون يدخل حرب أوكرانيا إلى جانب روسيا كما فعلت إيران
كيم جونغ أون يدخل حرب أوكرانيا إلى جانب روسيا كما فعلت إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى