أخبار العالم

دول عربية وعالمية تعزي بريطانيا برحيل الملكة إليزابيث بعد 7 عقود من الحكم

عقب إعلان قصر باكينغهام، مساء اليوم الخميس، نبأ وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاماً، قدمت عدة دول عربية وعالمية واجب العزاء.

– العزاء في ملكة بريطانيا

أعرب البيت الأبيض عن تعاطفه العميق يوم الخميس مع وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، مشيراً إلى أنها كانت زعيمة أحد أقوى حلفاء الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير بعد دقائق من إعلان وفاة الملك البالغ من العمر 96 عاماً: “قلوبنا وأفكارنا مع أفراد أسرة الملكة (و) إلى شعب المملكة المتحدة”.

كما أعُلن عن تنكيس الأعلام في ‎واشنطن حداداً على ملكة ‎بريطانيا، في حين أطفأت باريس أنوار برج إيفل حداداً على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وقال ترامب: “الملكة إليزابيث الثانية لم تخطئ أبدا في حياتها”.

وانضم رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو والحاكم العام ماري سيمون، إلى زعماء العالم اليوم الخميس، في تقديم التعازي للعائلة المالكة البريطانية في وفاة الملكة التي وافتها المنية بسلام في منزلها الاسكتلندي وهي في سن الشيخوخة 96.

وقال ترودو من كندا: كانت الملكة واحدة من الأشخاص المفضلين لدي في العالم.

ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بملكة بريطانيا إليزابيث باعتبارها زعيمة ملهمة بعد وفاتها يوم الخميس.

الإمارات تعزي بريطانيا

ومن جانبه، قال رئيس دولة الإمارات: “خالص التعازي والمواساة إلى العائلة المالكة والشعب البريطاني الصديق، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية”.

وأضاف: “جمعتها بدولة الإمارات صداقة طويلة وروابط وثيقة.. كانت الراحلة الكبيرة رمزاً للحكمة والتسامح ومحل احترام العالم وتقديره”.

وتقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ”خالص العزاء، باسمي وباسم شعب مصر، للعائلة الملكية والحكومة البريطانية وشعب المملكة المتحدة، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي قادت بلادها لعقود طويلة بحكمة بالغة”.

وأكد السيسي، في صفحته على «فيس بوك»، مساء الخميس: “عزمنا العمل مع الملك تشارلز لتعزيز علاقات بلدينا وشعبينا الصديقين”.

وتابع: “عزائي للأمة البريطانية في هذا المصاب الجلل، وثقتي كاملة بقدرة الملك تشارلز لسد الفراغ الذي ستتركه الملكة إليزابيث الثانية”.

جلالة السلطان يعزي في وفاة الملكة إليزابيث

بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان ‌ هيثم بن طارق ⁩ المعظم يبعث برقية تعزية ومواساة لجلالة الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى و أيرلندا الشمالية ورئيس الكمنولث في وفاة ‌ الملكة إليزابيث ⁩ الثانية.

 إليزابيث الصامد

أعرب قادة الاتحاد الأوروبي عن أسفهم لوفاة الملكة ، التي كانت رئيسة الدولة في جميع أنحاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ومغادرتها في نهاية المطاف.
غرد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل: “ذات مرة أطلقت عليها اسم” إليزابيث الصامدة “، لم تفشل أبدًا في إظهار أهمية القيم الدائمة في عالم حديث مع خدمتها والتزامها.

 صديق رائع

وصف الرئيس الأيرلندي مايكل هيغينز الملكة إليزابيث الثانية بأنها “صديقة رائعة” لها “تأثير كبير على روابط التفاهم المتبادل بين شعبينا”.
وقال: “بينما نقدم تعازينا لجميع جيراننا في المملكة المتحدة ، بعد فقدان صديق رائع لأيرلندا ، نتذكر الدور الذي لعبته الملكة إليزابيث في الاحتفال بالصداقة الدافئة والدائمة” بين البلدين.

احتفلت بقرنها

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالملكة إليزابيث الثانية ووصفها بأنها “صديقة فرنسا … التي ميزت بلدها وقرنها بشكل لم يسبق له مثيل”.
وكتب الزعيم الفرنسي على تويتر: “جلالة الملكة إليزابيث الثانية جسدت الاستمرارية والوحدة في الأمة البريطانية لأكثر من 70 عامًا”.

 التوازن والحكمة

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إن الملك “الحبيب” يمثل المملكة المتحدة والكومنولث “بالتوازن والحكمة”.
لقد ضمنت الاستقرار في لحظات الأزمات وحافظت على قيمة التقاليد حية في مجتمع في تطور مستمر وعميق. إن روح خدمتها وتفانيها … والكرامة العميقة التي شغلت بها المنصب لفترة طويلة كانت مصدر إعجاب دائم للأجيال “.

الاستقرار والفكاهة
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في وقت سابق يوم الخميس ، قبل نبأ وفاتها ، إن الملكة كانت في صلاته.
ونقلت وكالة أنباء ANP عنه قوله: “لقد عاشت العديد من اللحظات المهمة في العالم الغربي … وقد فعلت ذلك بهدوء واستقرار وروح الدعابة”.

دول عربية وعالمية تعزي بريطانيا برحيل الملكة إليزابيث بعد 7 عقود من الحكم
دول عربية وعالمية تعزي بريطانيا برحيل الملكة إليزابيث بعد 7 عقود من الحكم


اقرأ المزيد:

)) ماذا تعرف عن “خطة جسر لندن”.. الكشف عمّا سيحدث في حال وفاة المكلة إليزابيث

  ))  وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاماً

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى