أخبار العالم

هل هو أبو الحسن القرشي.. أردوغان يعلن اعتقال أخطر قادة تنظيم داعش بعملية نوعية

 

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلقاء القبض على قائد في تنظيم داعش، مؤكداً أنه من قادة الصفوف الأولى بالتنظيم.

 

اعتقال أحد قادة تنظيم داعش

وصرح أردوغان باعتقال المدعو، بشار خطاب غزال الصميدعي، في حديث للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته لتركيا من جولة في منطقة البلقان.

وأوضح الرئيس التركي أن مديرية الأمن العام ومديرية أمن إسطنبول وجهاز الاستخبارات نفذوا عملية نوعية ضد تنظيم داعش، مضيفاً: “تم إلقاء القبض في تركيا على الإرهابي بشار خطاب غزال الصميدعي الملقب بـ”أبو زيد / أستاذ زيد” الذي يعد من القياديين الكبار في داعش”.

تنظيم داعش

وأشار أردوغان إلى أن الصميدعي من أبرز القياديين البارزين في صفوف داعش عقب مقتل زعيميه أبو بكر البغدادي والزعيم الذي خلفه عبد الله قرداش.

وتابع الرئيس التركي: “تضمنت التقارير الدولية والتقرير الأمني للأمم المتحدة معلومات تفيد بأن هذا الإرهابي كان أحد كبار القياديين في التنظيم، وتضمنت إفاداته خلال الاستجواب أنه تولى منصب فيما يسمى القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم”.

وأضاف الرئيس التركي أنه: “منذ زمن طويل جرت متابعة ارتباطاته في سوريا وإسطنبول، وتم الوصول إلى معلومات استخباراتية حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية، وبفضل عملية ناجحة للأمن والاستخبارات تم إلقاء القبض عليه، حيث أوضح للأمن في إسطنبول أنه يحمل بطاقة شخصية مزورة وأجرى تغيرات على شكله”.

وتابع أردوغان إلى أنه تم نقله إلى السلطات القضائية بأمر من مكتب المدعي العام في إسطنبول عقب استجوابه من قبل الاستخبارات والأمن التركي.

من جانبها، قالت وسائل إعلام تركية إن اسم بشار خطاب غزال الصميدعي، المشارك في قيادة التنظيم ورد ضمن التقرير الثلاثين لمجلس الأمن الصادر في 11 يوليو/ تموز 2022، وجاء في التقرير أنه “في 3 فبراير/ شباط الماضي، قتل زعيم داعش أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي في عملية قادتها الولايات المتحدة في أطمة السورية بالقرب من الحدود التركية”.

وتابعت أنه في 10 مارس/ آذار الماضي، اعترف تنظيم داعش بوفاة الصلبي وأن أبو الحسن الهاشمي القرشي سيحل محله، وفي حين لم يتم تحديد هوية القرشي بعد، لكن يرجح أن هذا الشخص هو العراقي بشار خطاب غزال الصميدعي.

وأثارت المعلومات التي تشير لكون الصميدعي ربما يكون هو زعيم داعش المكنى أبو الحسن القرشي جدلاً في وسائل الإعلام التركية، بينما نقلت تقارير إخبارية عن خبراء في شؤون الجماعات الإرهابية أن التحقيقات الأولية معه وفق وسائل الإعلام التركية تشير لعكس ذلك.

ويضيف الخبراء أن الصميدعي هو بلا شك أحد قيادات الصف الأول الداعشي، بغض النظر عما إذا كان هو فعلا زعيم التنظيم الحالي أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى