أخبار العالم

بدأ بمزحة.. “حزب البيرة” ينافس على رئاسة النمسا

 

بدأت الحملات الانتخابية بين ٧ مرشحين، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل في النمسا، وظهر “حزب البيرة” كمنافس قوي ما شكل مفاجأة لمنافسيه.

 

حزب البيرة ينافس على الرئاسة

وذكرت وسائل إعلام غربية أن رئيس ومؤسس “الحزب الأغرب في الحياة السياسية النمساوية”، والمعروف باسم “حزب البيرة” يقترب بشدة من حسم مقعد في جولة الإعادة التي باتت متوقعة مع تراجع الرئيس الحالي والمرشح الأوفر حظا، فان دير بيلين، في استطلاعات الرأي.

وبحسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “لاتسار” لقياس اتجاهات الرأي العام لصالح صحيفة “أوسترايشر” النمساوية، فإن الرئيس الحالي الساعي لولاية ثانية، تراجع 5 نقاط كاملة مقارنة بالأسبوع الماضي.

هذا التراجع وضع معدلات تأييد فان دير بلين عند 45%، ما يرجح الذهاب إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول.

وحتى هذا الاستطلاع، كان فان دير بلين، يتجه لحسم السباق من الجولة الأولى، فيما يأتي مرشح حزب الحرية (يمين متطرف)، فالتر روسن كرانتس، في المرتبة الثانية بـ18% من الأصوات.

لكن ماركو بوجو رئيس حزب البيرة، فجّر مفاجأة وقفز 4 نقاط كاملة في الاستطلاع، ليحصد 14%، ويقترب من المرتبة الثانية المؤهلة لجولة الإعادة التي باتت مرجحة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

والصعود السريع والكبير لبوجو في الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الجمعة، يغزي التحليلات بأنه قادر على المضي قدما، وتحقيق المفاجأة بالظهور في جولة الإعادة.

حزب البيرة
مؤسس حزب البيرة

 

ما هو حزب البيرة

تأسس حزب البيرة على يد عازف موسيقى الروك والطبيب السابق، بوجو، عام 2014، كحزب ساخر، في فيينا، لكنه سرعان ما بدأ يكسب شعبية.

وحصل حزب “البيرة” النشط في فيينا، على 2% من الأصوات في الانتخابات البلدية في المدينة في 2020، ما خوله للدخول في تركيبة الحكم في بعض الأحياء، بعد أن كان الحزب مجرد مزحة.

وبعد هذه النتائج، فاز الحزب بـ12 مقعدا في إدارات أحياء فيينا الـ23.

وخاض الحزب الانتخابات البلدية في فيينا في 2020، بوعد أساسي، وهو “بناء نافورة بيرة في الحي الذي يتمكن من المشاركة في إدارته” كما وعد الناخبين “بمنع الدراجات النارية في كل العاصمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى