أخبار العالم

تحالف اقتصادي يضمّ 14 دولة.. أمريكا تتحرك لمواجهة الصين

وضعت واشنطن أسس تحالف اقتصادي يضمّ 13 بلداً في منطقة آسيا-المحيط الهادئ يقوم على تطوير القطاع الرقمي ومصادر الطاقة المتجددة وقانون العمل ومكافحة الفساد وذلك في إطار التصدي لتمدد نفوذ الصين في المنطقة.

– تحالف لمواجهة نفوذ الصين

عقب مفاوضات دامت ليومين، صادقت دول “الإطار الاقتصادي للازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”، وهي مبادرة أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أيار/مايو، على إعلان تعهدّت فيه التعاون في 4 مجالات هي التجارة (خصوصاً الاقتصاد الرقمي) وسلاسل الإمداد (التي تضررت من جراء الجائحة) والطاقة النظيفة (المراعية للبيئة) ومكافحة الفساد.

وفقاً لما نقلته وكالة “فرانس برس”، قالت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، في ختام أول لقاء حضوري بين أعضاء التحالف الـ14: “إن الاتفاق سيخلق وظائف في الولايات المتحدة وفي دول الإطار الاقتصادي للازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وأضافت: “أن النص الذي تمت المصادقة عليه يشكل (خارطة طريق للمناقشات المقبلة)” مرحّبةً بـ “التوافق” بين الدول الأعضاء.

لكن الهند رفضت تقديم التزامات على صعيد التجارة والاقتصاد الرقمي.

وتأمل إدارة بايدن من خلال الشراكة التجارية الجديدة تعزيز حضورها في منطقة شعرت بأنها أُهملت في عهد سلفه دونالد ترمب.

ويضم “الإطار الاقتصادي للازدهار في المحيطين الهندي والهادئ” الولايات المتحدة وأستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

يعد الحلف نظرياً “منصة مفتوحة” يمكن في مرحلة ما أن تنضم إليه دول أخرى، لكنه لا يشمل تايوان، الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبر الصين أنها جزء من أراضيها.

تحالف اقتصادي يضمّ 14 دولة.. أمريكا تتحرك لمواجهة الصين
تحالف اقتصادي يضمّ 14 دولة.. أمريكا تتحرك لمواجهة الصين


تابع المزيد:

)) الصين تكشف عن مشروع كبير لبناء قواعد مخفية في القمر.. فما مهمتها؟ 

)) شاهد: موجة نقد تطال قناة الـ “BBC” لحظة إعلان وفاة الملكة إليزابيث بسبب ماحدث بالخلفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى