أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرّة.. خطوات عسكرية مغربية جديدة مع إسرائيل

كشفت وسائل إعلام، أن المغرب بصدد اتخاذ خطوات عسكرية جديدة مع إسرائيل، بعد اتفاق السلام الذي وقع بين الطرفين وعلى إثره جرت العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية، ومؤخراً العسكرية.

خطوات عسكرية مغربية مع إسرائيل

وذكرت مصادر إعلامية أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية الفاروق بلخير سيصل إلى إسرائيل الثلاثاء في ما يعتبر أول زيارة من نوعها.

وتشير الأنباء إلى أن إسرائيل ستحتفي بأول زيارة رسمية عسكرية لقيادي مغربي، وذلك بمراسم رسمية في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وكان رئيس الأركان الإسـرائيلي أفيف كوخافي قام بزيرة إلى المغرب في يوليو الماضي وصفها بأنها “فريدة من نوعها”، و”خير دليل على التحول التاريخي في المنطقة”.

ويوم الجمعة، أعلن الجيش الإسـرائيلي مشاركة الجيش المغربي في مؤتمر عسكري دولي سيعقد في إسـرائيل الأسبوع المقبل.

مؤتمر عسكري بإسرائيل

وأعلن الجيش الإسـرائيلي في بيان عبر “تويتر”، أمس السبت، أن المؤتمر الدولي حول الابتكار العملياتي، سيستمر أسبوعاً، وسيجمع ممثلين عن رؤساء أركان وقادة جيوش من مختلف دول العالم، ليبحثوا “التحديات المستقبلية”.

وحسب منشور الجيش الإسـرائيلي، فإن المغرب سيشارك في المؤتمر إلى جانب دول عدة بينها: ألمانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، والهند، وأستراليا.

اقرأ أيضاً|| بمشاركة عربية.. مؤتمر عسكري دولي في إسـرائيل

 

وقال الناطق باسم الجيش الإسـرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن المؤتمر هو الأول من نوعه، ويعرف مشاركة قادة جيوش العالم من بينها دول عربية.

وقام المغرب بتوقيع اتفاقية سلام مع إسـرائيل في العام 2020 بوساطة من الولايات المتحدة، مقابل اعتراف الأخيرة بـ”سيادته” على إقليم الصحراء المغربية المتنازع عليه.

فضيحة بالعلاقات

وقبل يومين نقل موقع “زمان يسرائيل” العبري، أن وفداً رفيعاً من وزارة الخارجية الإسـرائيلية توجه إلى المغرب للتحقيق حول مزاعم تخص أعضاء من البعثة الإسـرائيلية الجديدة بالرباط، من بينهم اتهامات بحق مسؤول رفيع باستغلال عدد من النساء المحليات جنسياً.

اقرأ المزيد|| إسـرائيل تحقق بـ”فضيحة” من العيار الثقيل تطال بعثتها في المغرب

وأكدت وزارة الخارجية الإسـرائيلية لموقع “زمان يسرائيل” أن المفتش العام للوزارة، هاغاي بيهار، أسرع إلى المغرب، الأسبوع الماضي، بعد ادعاءات طالت رئيس البعثة الدبلوماسية، ديفيد غوفرين، بالإضافة إلى قضايا أخرى تخص أعضاء البعثة التي عينت العام الماضي.

وشهدت الأشهر الأخيرة سلسلة من الزيارات رفيعة المستوى التي قام بها مسؤولون إسـرائيليون إلى المغرب ووقّع البلدان على مجموعة من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والثقافي والدفاعي.

لأول مرّة.. خطوات عسكرية مغربية جديدة مع إسرائيل
لأول مرّة.. خطوات عسكرية مغربية جديدة مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى