أخبار العالم

“وول ستريت جورنال” تكشف السبب الحقيقي خلف أزمة الطاقة في أوروبا

نشرت إدارة التحرير في صحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الاثنين، تقريراً كشفت فيه السبب الحقيقي خلف أزمة الطاقة في أوروبا، معتبرةً أن تجارة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هي السبب.

– السبب الحقيقي خلف أزمة الطاقة في أوروبا

في ظل الحديث عن أزمة طاقة غير مسبوقة هذا الشتاء، قالت الصحيفة الأمريكية: “هناك سبب لا أحد يدركه هو أن ما أدى إلى تفاقم الوضع بالفعل هو السياسة الخاصة بتغير المناخ”.

ووفقاً للفكرة الأساسية وراء سياسات تغير المناخ، فإنه بعد تحديد عدد حصص ثاني أكسيد الكربون من قبل الدولة، ستتمكن الشركات الأوروبية، التي لديها المزيد من الانبعاثات الكربونية، شراء شهادات بهذه الحصص التي تحتاجها من الشركات التي خفضت انبعاثاتها.

وإذا تجاوز الطلب العرض، فإن ارتفاع أسعار الشهادات، نظرياً، يجب أن يحفز الاستثمار في الطاقة الخضراء بغرض تقليل الانبعاثات.

وعلى الرغم من ذلك، ووفقاً لـ “وول ستريت جورنال”، فإن نظام تداول ثاني أكسيد الكربون الحالي، والذي تم إدخاله عام 2005، لم يكن جاهزاً لمثل هذه الأزمات.

ونظراً لنقص الغاز الطبيعي، بحسب الصحيفة، بدأت الدول الأوروبية في استخدام الفحم، الأكثر تلوثاً لتوليد الكهرباء، وهذا يزيد الطلب على الحصص/الشهادات، وبالتالي يرفع من سعرها.

ويمكن لصناعة الطاقة استخدام الوقود النووي لتقليل الاعتماد على الفحم، أو يمكن للسلطات مضاعفة تطوير حقول الغاز في بلدانهم، إلا أن السياسيين الأوروبيين يعارضون بعناد مثل هذه الإجراءات، التي تؤدي إلى زيادة تكلفة الحصص في نظام تداول الشهادات.

ويذكر أن الدول الغربية تعاني ارتفاعاً في أسعار الطاقة والتضخم ويحذر معظم السياسيين الأوروبيين من الشتاء القادم، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، وتحديداً الغاز في المقام الأول.

 أزمة الطاقة
أزمة الطاقة في أوروبا


تابع المزيد:

)) بوتين يلوّح بإجراء سيشعل أسعار النفط في العالم 

)) شاهد: موكب نعش الملكة إليزابيث نحو كاتدرائية سانت جايلز التاريخية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى