سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || اقتحام إسرائيلي لجنين.. مواجهات مسلّحة وأمريكا تدخل على الخط

أصيب عدد من الفلسطينيين بينهم طفلة، صباح اليوم الاثنين، خلال اقتحام القوات الإسرائيلية مدينة جنين شمال الضفة الغربية لتنفيذ اعتقالات، ما أدى إلى اندلاع مواجهات واشتباكات مسلّحة. وفيما واصلت إسرائيل حملة اعتقالاتها الواسعة في الضفة الغربية والقدس، دخلت أمريكا لتعلن أن “الوضع خطير”.
 

اشتباكات في جنين

وذكرت مصادر محلية أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين شبان مسلحين والقوات الإسرائيلية بعد اقتحام الأخيرة مدينة جنين ومخيمها بأكثر من 20 آلية عسكرية ترافقها جرافة.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين محمود السعدي، إن طواقم الإسعاف تعاملت خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين، مع إصابتين بالرصاص الحي، وإصابة أخرى بشظايا رصاصة بالرأس، تمّ نقلها للمستشفيات لتلقي العلاج، ووصفت الإصابات بأنها متوسطة.
 

ونقلت وكالة “معاً” عن مصادر طبية أيضاً، أن هناك 3 إصابات بشظايا، وواحدة بالرصاص الحي في القدم، وأن من بين الإصابات طفلة، نُقلت إلى مستشفى ابن سيناء ووصفت حالتها بالطفيفة.
 

اعتقالات واسعة

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن القوات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة والقدس، حيث اقتحمت القوات بلدات ومخيمات عدة، وداهمت عشرات المنازل وعبثت بمحتوياتها، وأخضعت قاطنيها لتحقيقات ميدانية، وذلك بعد احتجازهم لساعات.
بالفيديو || اقتحام إسرائيلي لجنين.. مواجهات مسلّحة وأمريكا تدخل على الخط
بالفيديو || اقتحام إسرائيلي لجنين.. مواجهات مسلّحة وأمريكا تدخل على الخط
 
وأشارت مصادر إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 5 شبان فلسطينيين خلال اقتحامها جنين، كما نفذت اعتقالات في مخيم قلنديا قضاء القدس، ومخيمي الأمعري والجلزون قرب رام الله، ومحافظتي نابلس وبيت لحم وفي الخليل.
وقال مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنيـن، منتصر سمور، إن “قوات الاحتلال اعتقلت الأشقاء الثلاثة: مصطفى (وهو مصاب)، وسامر وهاني أكرم القنبع الكستوني، وتم اعتقال الشاب فريد محمد أمارة، والأسير المحرر مجد زاهي السعدي.

واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، الشاب المصاب محمد محمود أبو بكر، ومحمد فؤاد أبو بكر، وهما من بلدة يعبد جنوب غربي جنين، أثناء مرورهما على حاجز عسكري مفاجئ قرب نابلس، كما اعتقلت الشاب مهدي حردان من مخيم جنيـن أثناء مروره على حاجز عسكري بالقرب من نابلس.
 

تعليق من السفير الأمريكي

وعلى خلفية التصعيد في الضفة، حثّ السفير الأمريكي لدى تل أبيب توماس نايدز، القادة الإسرائيليين على دعم حل الدولتين من أجل الحفاظ على دولة يهودية “ديمقراطية”، محذراً من مخاطر تصاعد التوتر في الضفة الغربية.
 
وقال نايدز خلال مؤتمر لمكافحة الإرهاب في جامعة رايشمان في هرتسليا أمس الأحد، “من الواضح أن إيران ووكلاءها يشكلون تهديداً أساسياً، وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إننا لن نقف مكتوفي الأيدي ولن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي”.
وأضاف، “لكن ما يحدث في الضفة الغربية لا يقل أهمية عن ذلك. أحاول الحفاظ على رؤية حل الدولتين حية. أعتقد بشكل أساسي أنه للحفاظ على إسرائيل دولة ديمقراطية، نحتاج إلى حل الدولتين. أريد تغيير الوضع على الأرض لجعل ذلك ممكناً، وللحفاظ على هذه الرؤية حية”.

مواضيع ذات صِلة : اشتباكات في بلدة يعبد بجنين.. قوات وجرافات إسرائيلية تقتحم البلدة

وأضاف، “من المهم بالنسبة لنا ألا نغفل عما يمكن أن يحدث إذا تفاقم الوضع الفلسطيني، خاصة في الضفة الغربية”.

شاهد أيضاً : لحظة اعتقال عروس فلسطينية بفستان الزفاف من قبل الشرطة الإسرائيلية

بالفيديو || اقتحام إسرائيلي لجنين.. مواجهات مسلّحة وأمريكا تدخل على الخط
بالفيديو || اقتحام إسرائيلي لجنين.. مواجهات مسلّحة وأمريكا تدخل على الخط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى