الشأن السوري

ملخص أخبار اليوم – الثلاثاء 13/09/2022

شهد الوطن العربي والعالم خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة، إليكم أهم أخبار اليوم:

ملخص أخبار اليوم في الوطن العربي👇👇

 

  • وباء الكوليرا في سوريا.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر وتدعو لتحرك عاجل

في تطور لافتٍ، دقت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، ناقوس الخطر فيما يتعلق بوباء الكوليرا في سوريا، بعد أن أقرت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، يوم أمس الاثنين، بوجود وفيات بمرض الكوليرا في سوريا بعد أيام من ورود أنباء متضاربة حول انتشار المرض.

وفي التفاصيل، طالب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا، عمران رضا، إلى تمويل عاجل لاحتواء تفشي وباء “الكوليرا” في سوريا.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • صحيفة روسية تكشف عن موافقة النظام السوري للتقارب مع تركيا بشرط

كشفت صحيفة روسية، اليوم الثلاثاء، عن موافقة النظام السوري للتقارب مع تركيا، إلا أنّ ذلك سيكون مشروطاً، ويأتي ذلك بعد تصريحات مسؤولين أتراك بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إمكانية تحسين العلاقات.

وذكرت صحيفة “إزفيستيا” الروسية، أن النظام السوري مستعد لإعادة العلاقات مع تركيا، شرط أن تنهي أنقرة “احتلالها لمناطق شمال سوريا ولا تقدم الدعم للجماعات الإرهابية على الأراضي السورية”، حسب وصفها.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • السعودية تبلغ أوبك بقرار حاسم سيؤثر على أسعار النفط.. واجتماع مرتقب لوزراء الطاقة الأوروبيين

أبلغت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، أوبك أنها رفعت إنتاجها في أغسطس / أب الماضي، إلى 11.051 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 236 ألف برميل يومياً، كما أنها ستبقي زيادة الانتاج هذه.

وفقاً للنشرات الاقتصادية، فقد أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري، عند مستوى 3.1 مليون برميل يومياً، ليصل متوسط الطلب الإجمالي على النفط إلى 100 مليون برميل يومياً هذا العام، دون تغيير عن تقديراتها في شهر أغسطس.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • السلطات السعودية تتحرك بعد فيديو ليمني أدى العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الثلاثاء، توقيف يمني أعلن في مقطع فيديو، أنه أدّى العمرة لروح ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، بعد أن أثار جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي لمخالفته أحكام الشريعة الإسلامية التي تمنع أداء العمرة نيابةً عن غير المسلمين.

مقطع الفيديو، الذي ظهر فيه اليمني في المسجد الحرام بمكة، أثار جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، التي تحظر رفع أي لافتات أو شعارات سياسية أو مذهبية أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • السيسي يصل إلى قطر في زيارة رسمية تستمر يومين

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، إلى مطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين، يلتقي فيها أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وزيارة الرئيس المصري إلى قطر تعد الأولى من نوعها، وتأتي تلبية لدعوة أمير دولة قطر.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • بالفيديو || بطريقه إلى باريس ملك الأردن يوقف موكبه للسلام على شرطية

يتجه ملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الغرنسية باريس، في زيارة عمل يتلقي خلالها الرئيس إيمانويل ماكرون.

وترافق الملك الأردني الملكة رانيا العبد الله. وأدى الأمير فيصل بن الحسين اليمين الدستورية، نائباً له، بحضور هيئة الوزارة.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • زواج ابنة جنبلاط ينذر بأزمة بين دروز لبنان.. طائفة الصهر تفاجئ أتباعه

أثار إعلان زواج ابنة جنبلاط، الزعيم الدرزي في لبنان، جدلاً واسعاً بالبلاد، بعد الكشف عن طائفة الصهر الجديد التي فاجأت اتباع جنبلاط.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن إعلان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، وليد جنبلاط، زواج ابنته داليا من جوي بيار الضاهر، اللذين اقترنا مدنياً في قبرص قبل إقامة حفل الزواج في دار المختارة في 16 أيلول/سبتمبر الحالي، قد أثار الجدل.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • بالفيديو || مبنى سكني ضخم ينهار في العاصمة الأردنية عمان ويخلف قتلى وجرحى

انهار مبنى سكني مكوّن من 4 طوابق في منطقة جبل اللويبدة بالعاصمة الأردنية عمان، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين.

وقال الأمن الأردني، إنه جرى إخلاء 5 مصابين حتى الآن في حادثة انهيار عمارة سكنية من 4 طوابق في عمان. وتحدثت مصادر محلية عن أن عدد من الأشخاص لا يزالون محاصرين في العمارة المنهارة.

====اضغط لتكملة الخبر====

ملخص أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • كوشنر: 6 دول إضافية ترغب بالانضمام لاتفاقيات إبراهيم

كشف جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنه قبل أن يترك منصبه أجرى “مناقشات نشطة مع حوالي 6 دول أخرى تطمح للانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم”.

وخلال حدث احتفالي جرى في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للاتفاقيات التي لعب فيها دور الوسيط عام 2020 بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، انتقد كوشنر إدارة الرئيس جو بايدن، لما اعتبره “فشلها في إقناع مزيد من الدول بالانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • تحذير ناري.. كوريا الجنوبية تتوعد جارتها الشمالية بـ “ردٍ ساحق”

حذّرت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، بأن ردها سيكون ساحقاً إن استخدمت بيونغ يانغ أسلحة نووية ضدها، وذلك رداً على إعلان جارتها الشمالية نفسها مؤخراً بلداً نووياً.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سيؤول، إنه إذا ما حاولت كوريا الشمالية استخدام أسلحة نووية، فإنها ستواجه “رداً ساحقاً من التحالف العسكري لكوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، وبالتالي ستدخل في طريق التدمير الذاتي”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • بايدن يكشف عن خطته لمواجهة التضخم ويُطمئن الأمريكيين

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس/آب، “يظهر إحراز تقدم”، لكنه أكد في الوقت ذاته أن خفض التضخم يتطلب مزيداً من الوقت والحزم.

وذكرت وزارة العمل الأميركية، الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.1 بالمئة الشهر الماضي، بعدما ظل دون تغيير في يوليو.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • شاهد|| “الضربة العسكرية المدمِّرة بدأت”..روسيا تعلن إطلاق الرد على هجوم أوكرانيا المضاد

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم أن قواتها بدأت الرد على هجوم أوكرانيا المضاد، مشيرةً إلى أنها وجهت “ضربات مكثّفة” على القوات الأوكرانية في كل الجبهات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن “القوات الجوية والبالستية والمدفعية الروسية تنفذ ضربات مكثّفة على وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في كل مناطق العمليات”، فيما اعتبر أنه الرد على هجوم أوكرانيا المضاد.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • الجيش الروسي يبدأ رداً كبيراً على الهجوم الاوكراني المضاد

في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن جيشه استعاد من القوات الروسية نحو 6 آلاف كلم مربع من أراضي بلاده منذ أن أطلق هجومه المضاد مطلع أيلول/سبتمبر، بدأ الجيش الروسي برد كبير.

في تسجيل مصور، قال الرئيس الأوكراني: “منذ مطلع شهر أيلول/سبتمبر حرّر جنودنا ستة آلاف كلم مربع من الأراضي في شرق أوكرانيا وجنوبها”، مضيفاً “نحن مستمرون في التقّدم”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • أرمينيا تكشف حصيلة الاشتباكات مع أذربيجان.. واتفاق التهدئة انهار خلال دقائق

لم يدم اتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا اليوم الثلاثاء طويلاً، حتى أعلنت باكو أن “الاتفاق تم خرقه بعد دقائق من دخوله حيز التنفيذ”، في حين أشار رئيس الحكومة الأرمينية، نيكول باشينيان إلى “استمرار القتال”.

طالبت وزارة الخارجية الروسية، أرمينيا وأذربيـجان وقف الأعمال القتالية والالتزام باتفاق لوقف إطلاق النار، وعبرت عن “قلقها البالغ” بشأن تجدد القتال بين البلدين.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • بالفيديو|| صاروخ روسي يضرب أكبر محطة طاقة حرارية بأوكرانيا.. يشبه انفجار مرفأ بيروت

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعاً مصوراً يوثق لحظة انفجار بمحطة الطاقة الحرارية في خاركيف، بعد أن تم استهدافها بصاروخ روسي، حسب شهود عياد.

وأظهر الفيديو المتداول انفجار ضخم جداً حدث في محطة للطاقة بمدينة خاركيف شرق أوكرانيا، إذ قال شهود عيان: “إن صاروخ روسي دمرها”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • “الحرب ستصل أمريكا”.. روسيا تهدد بتصعيد “خطير” بعد خسارتها مساحة واسعة بأوكرانيا

بدأت روسيا تهدد بتصعيد جديد على إثر الخسائر التي تلقتها مؤخراً، وأشار مسؤول روسي إلى أن الحرب يمكن أن تصل إلى أمريكا في نهاية المطاف ولم تبقَ بعيدة عنها، وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان أمريكا وأوكرانيا تقدم القوات الأوكرانية واستعادة مساحات واسعة من قبضة روسيا.

رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أكد في منشور على قناته في تطبيق تلغرام، أن “واشنطن تخطئ بظنها أن الحرب لن تمسها في النهاية”، حسب وصفه.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • بالفيديو|| اشتباكات عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان.. اتصال ببوتين قبل وقف النار

تصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان من جديد، إذ اندلعت جولة من القتال بينهما أسفرت عن مقتل عسكريين أذريين لم يحدد عددهم، في حين بحث رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان التطورات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي ترتبط ببلاده باتفاقية دفاع مشترك مع أرمينيا، قبل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

وفقاً وكالة “فرانس برس”، فإن وزارة الدفاع في أرمينيا أصدرت بياناً قالت فيه: “فجر الثلاثاء في الدقيقة الخامسة (الإثنين 20:05 ت غ) شنت أذربيجان قصفاً مكثفاً بالمدفعية وبأسلحة نارية من العيار الثقيل على مواقع عسكرية أرمينية في بلدات غوريس وسوتك وجيرموك”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

 

فيديوغراف اليوم👇👇

 

  • الجميع خاسر في حرب أوكرانيا! انتظر فـ كوريا الشمالية ربحت الكثير من روسيا ودخلت على الخط

 

تعتبر هذه هي أهم أخبار اليوم التي شهدها الوطن العربي و العالم والتي استطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها

 

فيما يمكنكم متابعة الأخبار العاجلة عبر منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي👇👇

-منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

 

لمشاهدة جميع فيديوغرافات وكالة ستيب الإخبارية 

 

تابعنا على قناة اليوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

لمشاهدة التصاميم والريلزات

 

تابعنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى