الصحة

“عقار عجيب” لمرض السكري بنتائج “مذهلة” تشمل إنقاص الوزن!

اقترح الباحثون اليوم الخميس، أن الملايين من مرضى السكر يمكن أن يروا نتائج مغيرة للحياة من عقار جديد “لا يصدق”، حسب ما وصفته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

– عقار عجيب لمرض السكري

قالت الصحيفة البريطانية: “إن عقار Tirzepatide عن طريق محاكاة الهرمونات التي تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم وكبح الشهية، مما يساعد الناس على التخلص من الوزن الزائد”.

وأوضحت الصحيفة أن العقار ثبت بالفعل أنه أكثر فاعلية من الأدوية الأخرى المماثلة، بما في ذلك الأدوية الموجودة في NHS.

لكن البيانات الجديدة، المقرر تقديمها في مؤتمر طبي، ستكشف أن العقار يعمل أيضاً بشكل أسرع لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً.

وقال العلماء المشاركون في التحليل: “إن الجرعة مرة واحدة في الأسبوع ينتج عنها نتائج “تتجاوز أي شيء آخر متوفر لدينا الآن”.

ويحاكي “Tirzepatide” الهرمونات في الجسم مما يساعد الناس على الشعور بالشبع والرضا بعد تناول الوجبة.

وغالباً ما تكون هذه المستويات منخفضة في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يميلون إلى أن يشكلوا غالبية مرضى السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص على الشعور بالشبع، يساعد الدواء في السيطرة على مرض السكري من خلال مساعدة الجسم على تجنب حوادث السكر، والمساعدة في إزالة السكر الزائد من الجسم وإيقاف الكبد عن إنتاج الكثير من السكر وإفرازه.

ويمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط إلى العمى وترك المرضى الذين يحتاجون إلى بتر أطرافهم أو في غيبوبة.

وتشير الأرقام الآن إلى أن ما يقرب من 5 ملايين بريطاني يعانون من هذه الحالة، بالإضافة إلى 29 مليون شخص في الولايات المتحدة.

وتوجد أدوية الآن لمحاربة هذه الحالة، لكن التحليل الجديد يشير إلى أن دواء tirzepatide ، الذي يباع تحت الاسم التجاري Mounjaro والذي تصنعه شركة الأدوية الأمريكية Eli Lilly، يمكن أن يقدم تحسينات أفضل وأسرع لمن يعانون.

وجاءت البيانات الجديدة من تجربتين قارنتا جرعة 5 مجم أو 10 مجم أو 15 مجم بدوائين مختلفين حاليين.

وزادت جرعات Tirzepatide بمقدار 2.5 مجم كل أربعة أسابيع حتى الوصول إلى القوة المطلوبة ثم الحفاظ عليها طوال فترة التجارب التي استمرت عاماً تقريباً.

وشملت إحدى التجارب ما يقرب من 1500 شخص يعانون من مرض السكري من النوع 2.

وتم تعيين المشاركين في هذه التجربة إما بشكل عشوائي لتلقي واحدة من الجرعات الثلاث المختلفة من tirzepatide مرة واحدة في الأسبوع أو حقنة الأنسولين اليومية.

وقارنت التجربة الأخرى جرعات tirzepatide الثلاث مع جرعة أسبوعية أخرى من فقدان الوزن ومرض السكري تسمى semaglutide. شارك فيه 1800 مشارك.

وصل متلقو عقار تيرزيباتيد إلى مرحلة رئيسية في التحكم في نسبة السكر في الدم، وهو أن مستوى الهيموغلوبين A1c أقل من 7 في المائة، في المتوسط أسرع بأربعة أسابيع من أولئك الذين يتناولون semaglutide.

كما تفوقت على لقاحات الأنسولين اليومية، حيث سجل المشاركون في tirzepatide مستوى الهيموغلوبين A1c أقل من 6.5 في المائة قبل 12 أسبوعاً.

كما تم تسجيل نتائج مماثلة لفقدان الوزن في تجربة semaglutide.

وتوصلت دراسة علمية إلى أن حقنة السمنة الأسبوعية تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري إلى النصف ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كافٍ

وتوصلت مراجعة بارزة إلى أن دواء السمنة الذي يتم إعطاؤه في لقاحات أسبوعية يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري إلى النصف.

ويمكن للمرضى حقن أنفسهم بسيماجلوتيد، والذي يعمل عن طريق اختطاف الدماغ لقمع الشهية وخفض تناول السعرات الحرارية.

رأى المشاركون الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة الذين أعطوا الجرعات العادية أن احتمالات معاناتهم من هذه الحالة تنخفض بنسبة تصل إلى 61 في المائة.

وتمت الموافقة على الدواء، المسمى Wegovy، للاستخدام في إنجلترا بعد أن ثبت أنه يساعد المرضى على فقدان ما معدله 15 في المائة من وزن الجسم، أي ما يعادل 2 رطل و 7 أرطال.

ويعيش حوالي 4.5 مليون شخص مع مرض السكري من النوع 2 في إنجلترا، مما يكلف NHS أكثر من 10 مليارات جنيه إسترليني سنويًا.

وأجرى الباحثون تحليلاً جديداً للبيانات من تجربتين سابقتين من semaglutide لتقييم تأثيرها على الحالة.

قال رئيس الدراسة الدكتور تيموثي غارفي إن متوسط فقدان الوزن بنسبة 15 في المائة كان “كافياً لعلاج أو منع مجموعة واسعة من مضاعفات السمنة التي تضعف الصحة ونوعية الحياة”، وأضاف أن هذا التأثير “يغير قواعد اللعبة في طب السمنة”.

وفقد الأشخاص الذين تناولوا جرعات 10mg و 15mg tirzepatide 5 في المائة من إجمالي وزنهم بعد 12 أسبوعاً.

كان هذا نصف الوقت مقارنة بالمشاركين semaglutide.

كما قال المؤلف الرئيسي للتحليل، الدكتور آدي فيلجون، وهو طبيب استشاري متخصص في التمثيل الغذائي وأخصائي أمراض كيميائية من East and North Hertfordshire NHS Trust: “إن tirzepatide كان ينتج نتائج “لا تصدق”.

وتابع: “السرعة التي نراها في خفض الجلوكوز وفقدان الوزن تفوق أي شيء آخر متوفر لدينا الآن”.

قد يضع البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 في وضع أفضل للوقاية من المضاعفات طويلة الأمد.

حتى فقدان الوزن البسيط بنسبة 5 في المائة من وزن الجسم الأولي يرتبط بتحسينات مهمة سريرياً في المشكلات الصحية المتعلقة بالوزن للعديد من الأفراد.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، فإن تمكنهم من تحقيق هذه التحسينات في الصحة في حوالي نصف الوقت أمر لا يصدق.

ومع ذلك، أضاف أنه من المهم أن نتذكر أن الحقن لم يكن رصاصة فضية، ويجب استخدامه جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ويحدث مرض السكري من النوع 2 عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يعمل الأنسولين الذي يصنعه بشكل صحيح مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب وزيادة مخاطر السكتة الدماغية ومشاكل الكلى وأمراض العيون وتلف الأعصاب.

وعلى عكس داء السكري من النوع 1، وهو مرض وراثي، فإن مرض السكري من النوع 2 ناتج بشكل أساسي عن السمنة، يمكن عكسها أيضاً مع أسلوب حياة صحي.

ويحاكي تيرزيباتيد نوعين من الهرمونات في الجسم، أحدهما يسمى ناهضات مستقبلات الببتيد -1 (GLP-1) الشبيهة بالجلوكاجون ، والببتيد الموجه للأنسولين المعتمد على الجلوكوز ، أو GIP.

وتم استخدام ناهضات مستقبلات GLP-1 منذ حوالي عقد من الزمان وقد أحدثت تحولًا في علاج مرض السكري من النوع 2.

وأفاد المشاركون في التجارب السريرية بأنهم عانوا من الغثيان والقيء والإسهال كآثار جانبية من تناول tirzepatide، على الرغم من أن هذه الأعراض تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر عند زيادة الجرعات.

وتمت الموافقة على الدواء حالياً كدواء لمرض السكري في الولايات المتحدة على الرغم من التكهنات بأن Eli Lilly سيطلب الموافقة على استخدامه كعقار لإنقاص الوزن.

يقال إنه يكلف حوالي 843 جنيهًا إسترلينيًا (975 دولارًا) لدورة مدتها أربعة أسابيع ولكن لم تتم الموافقة عليها حاليًا للاستخدام في المملكة المتحدة.

لاحظ مؤلفو التحليل الأخير العديد من القيود على دراستهم، مثل التجارب السريرية التي لم يتم تصميمها خصيصا لمقارنة معدل التحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن بين الأدوية، وبالتالي يجب تفسير النتائج بحذر.

وسيتم تقديم التحليل، الممول من قبل Eli Lilly ، في مؤتمر الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري في السويد في الفترة من 19 إلى 23 سبتمبر.

مرض السكري
مرض السكري


تابع المزيد:

))إليك 4 علامات تحذيرية لارتفاع السكر في الدم ويصبح خطيراً

)) علامات مرض السكري قبل الفحص المخبري.. ومكوّن طبيعي يخفض مستويات السكر في الدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى