خبر عاجل

واشنطن تطمئن موسكو بعد تحذير زاخاروفا أمريكا من قطع “الخط الأحمر”

لم تكد تحذر روسيا الولايات المتحدة من ما أسمته مغبة تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، حتى خرج مسؤولون أمريكيون ليبعثوا برسائل تهدئة لموسكو مفادها عدم نية واشنطن تزويد أوكرانيا بمثل هذه الصواريخ حالياً.

ونقلت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهم اليوم الخميس إن “الولايات المتحدة لا تميل لتزويد أوكرانيا حاليا بأنظمة ATACMS الصاروخية البعيدة المدى”.

ويبدو أن مخاوف روسيا تتعاظم من تزويد واشنطن كييف بصواريخ بعيدة المدى قادرة على إصابة العمق الروسي، خاصة بعد تحقيق الجيش الأوكراني انتصارات على الأرض، إضافة لوصول صواريخ أوكرانية بالفعل لمدن روسية حدودية مع أوكرانيا.

وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، حذرت قبل ساعات فقط من التصريح الأمريكي “من أن أمريكا ستصبح طرفاً في النزاع، في حال قررت تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى”.

وبحسب زاخاروفا: “إذا قررت واشنطن تزويد كييف بصواريخ طويلة المدى، فسوف تعبر الخط الأحمر وتصبح طرفاً في النزاع”، قبل أن تؤكد أن “موسكو تحتفظ بالحق في الدفاع عن إقليمها”.

ورغم تزويد أمريكا أوكرانيا بعديد الأسلحة المتطورة إلا أن الخط الأحمر الذي تتحدث عنه روسيا عادة يتعلق بأي سلاح بعيد المدى أو قد يقلب موازين الحرب لصالح الأوكران.

واشنطن تطمئن موسكو بعد تحذير زاخاروفا أمريكا من قطع "الخط الأحمر"
واشنطن تطمئن موسكو بعد تحذير زاخاروفا أمريكا من قطع “الخط الأحمر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى