أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد|| أردوغان والوفد التركي بموقف “محرج” قبل دقائق من لقاء بوتين

ذكرت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والوفد التركي المرافق له في اجتماعات منظمة شنغهاي في أوزبكستان، وقعوا في موقف محرج قبل دقائق من لقاء بوتين وأردوغان.

موقف محرج لأردوغان قبل لقاء بوتين

وقالت وكالة إزفيستيا الروسية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له واجهوا عقبة في الطريق إلى لقاء بوتين، حيث لم يتمكن أعضاء الوفد التركي من معرفة سبب عدم تحرك المصعد.

وأوضحت الصحيفة أن هذه العقبة استمرت لفترة قصيرة، حيث تمكن مساعدو أردوغان من التعامل مع الوضع.

وجرى لقاء بوتين وأردوغان، مساء الجمعة، على هامش اجتماعات القمة 22 لزعماء دول منظمة شنغهاي للتعاون، في مدينة سمرقند الأوزبكية.

واستغرق اللقاء 40 دقيقة بعيدًا عن عدسات الصحفيين في مركز المؤتمرات الذي شهد انعقاد القمة.

وشارك في القمة قادة الدول الأعضاء، الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ، والكازاخي قاسم جومارت توكاييف، والقرغيزي صدر جباروف، والطاجيكي إمام علي رحمن، ورئيسا وزراء باكستان شهباز شريف، والهند ناريندرا مودي، ورئيس البلد المضيف ميرضيائيف، إضافة إلى زعماء الدول المراقبة ودول أخرى مثل تركيا وتركمانستان وأذربيجان.

اقرأ أيضاً|| من قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بأمرٍ مهم وتساؤلات حول مزحته القديمة مع أردوغان

مواقف “مقصودة متبادلة”

وفي يوليو الفائت تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يظهر مابدى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتقم من بوتين، نظيره الروسي، رداً على مشاهد أثارت الجدل في لقاء الرجلين عام 2020، ووصفه المتداولون وكأنه “انتقام دبلوماسي”، اعتاد أردوغان على رده لنظرائه.

وظهر الرئيس الروسي في المقطع حينها وهو ينتظر أردوغان لمدة 60 ثانية، قبل أن يصل الرئيس التركي ويتقدم بوتين خطوات للسلام عليه بعد أن فتح ذراعيه في إشارة من غير الواضح ما إذا كانت تحمل نوعاً من العتاب على التأخير، كما بدى على الرئيس الروسي علامات “التململ” من الانتظار.

واعتبر بعض روّاد مواقع التواصل الاجتماعي أن تأخر أردوغان حينها كان مقصوداً وجاء للرد على حادثة سابقة في موسكو، حيث جعله الرئيس الروسي ينتظر لأكثر من دقيقتين مع الوفد المرافق له عام 2020.

حيث التقى أردوغان بوتين في موسكو، خلال شهر مارس من عام 2020، وبعدها بثّت وسائل إعلام روسية مشاهد خلال إيقاف الرئيس التركي والوفد المرافق على أبواب قاعة الاجتماع في الكرملين منتظرين الرئيس الروسي ليسمح لهم بالدخول، و”تغنّت” حينها المصادر الروسية بالسياسة الدبلوماسية للرئيس الروسي التي أظهر فيها قوته، إلا أنّ أردوغان رد لاحقاً على تلك المشاهد معتبراً أنها “تضليل”.

اقرأ أيضاً|| أردوغان يرغب بــ لقاء الأسد.. صحيفة تركية تكشف كل التفاصيل

محادثات ثانية غداً

وسيجري أردوغان وبوتين غداً محادثات كاملة، ومن المتوقع أن يقوموا بتقييم عملية تنفيذ “صفقة الحبوب”.

وكان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قد أوضح في وقتٍ سابق أن “الزعيمين سيناقشان موضوع صفقة الحبوب، وكذلك توريد المواد الغذائية الروسية”.

وكان أردوغان قد بدأ اجتماعاته الثنائية في أوزبكستان مع الرئيس الأذربيجاني علييف؛ حيث التقى رئيس الوزراء الباكستاني شريف بالرئيس الصيني جين بينغ والرئيس المنغولي أوخنا ورئيس الوزراء الهندي مودي ورئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف وأخيراً الرئيس الروسي بوتين.

شاهد|| أردوغان والوفد التركي بموقف "محرج" قبل دقائق من لقاء بوتين
شاهد|| أردوغان والوفد التركي بموقف “محرج” قبل دقائق من لقاء بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى