أخبار العالم

ضابط إسرائيلي يكشف عن تغير في حركة الميليشيات الإيرانية بسوريا

أجبرت الضربات الإسرائيلية، بحسب ضابط إسرائيلي رفيع المستوى، على سوريا حزب الله والميليشيات الأخرى المدعومة من إيران على الانسحاب من المنطقة، وفق ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

ضابط إسرائيلي يكشف عن تغير في سوريا

وقال الضابط الإسرائيلي الذي لم تسمه الصحيفة، إن الجيش الإسرائيلي حدد أن الفصائل المدعومة إيرانياً بدأت في الانسحاب من المنطقة “نتيجة لضربات الجيش الإسرائيلي”.

وذكرت الصحيفة أن روسيا طالبت إيران وميليشياتها خلال وقت سابق من هذا الشهر، بالانسحاب من المواقع في جميع أنحاء سوريا، حيث كانت تسعى للحفاظ على الاستقرار لحرمان إسرائيل من القصف في مناطق تعتبرها موسكو مهمة.

منذ بداية الحرب في سوريا في 2011، شنّت إسرائيل مئات الغارات الجوّية طالت مواقعاً للنظام السوري وأهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني، وفقاً لفرانس برس.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

ويبرّر الجيش الإسرائيلي هذه الهجمات باعتبارها “ضرورية لمنع عدوّته اللدودة إيران من الحصول على موطئ قدم لها عند حدود إسرائيل”.

بحسب “تايمز أوف إسرائيل“، فإن الغارات الجوية الأخيرة المنسوبة إلى إسرائيل عطلت العمليات في مطاري حلب ودمشق في محاولة لوقف شحنات الأسلحة من إيران إلى جماعة حزب الله عبر سوريا.

وكانت أحدث غارة جوية تم الإبلاغ عنها، الأسبوع الماضي، عندما تضرر مطار حلب الدولي للمرة الثانية خلال أسبوع في قصف أوقع 3 قتلى.

ضابط إسرائيلي يكشف عن تغير في حركة الميليشيات الإيرانية بسوريا
ضابط إسرائيلي يكشف عن تغير في حركة الميليشيات الإيرانية بسوريا

غانتس يوجه تهماً لـ إيران

في السياق، اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الاثنين الماضي، إيران بتحويل مواقع عسكرية في سوريا إلى مصانع صواريخ.

وقال إن المنشآت العسكرية السورية تستخدم لتصنيع صواريخ دقيقة التوجيه لصالح حزب الله اللبناني وفصائل إيرانية أخرى في المنطقة.

كما أضاف أن إيران بدأت في الآونة الأخيرة في بناء صناعات متطورة في اليمن ولبنان أيضاً، مشيراً إلى أنه يجب وقف ذلك.

ولفت إلى أن هذه المواقع ومنها مركز البحوث العلمية بالقرب من مدينة مصياف بشمال غرب سوريا تشكل “تهديداً محتملاً للمنطقة ولإسرائيل”.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تتصاعد فيه الغارات الجوية الإسرائيلية على المواقع العسكرية الإيرانية المهمة داخل الأراضي السورية.

ضابط إسرائيلي
ضابط إسرائيلي يكشف عن تغير في حركة الميليشيات الإيرانية بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى