أخبار العالمسلايد رئيسي

رئيس بيلاروسيا: البشرية على وشك الدخول في صراع نووي.. وهناك صفقات أُبرِمت لتمزيق أوكرانيا

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، في تصريحات إنَّ “العالم فقد رشده وهو ينفجر في الصراعات، حيث تجد الإنسانية لأوّل مرّة نفسها على وشك الدخول في نزاع نووي”، مشيراً إلى أن “الوقت الحالي ليس سهلاً”.

رئيس بيلاروسيا يحذر

لوكاشينكو، خلال منتدى وطني مخصص ليوم الوحدة الوطنية في بيلاروسيا، أوضح أنّ “الولايات المتحدة تدفع أوروبا إلى مواجهة عسكرية مع روسيا على أراضي أوكرانيا”.

وأضاف: “أنهم لا يخفون خططهم، لقد تم بالفعل إبرام الصفقات لسنوات قادمة، أي أنهم سيمزقون أوكرانيا إرباً إرباً، والهدف هو إضعاف روسيا وتدمير بيلاروسيا”.

رئيس بيلاروسيا يوجّه تهماً لواشنطن

لوكاشينكو تابع: “أمريكا هي الدولة الوحيدة التي تستفيد مما يحدث هنا، وذلك بوضع أوروبا في مكانها الحالي وإزاحة المنافسين، فاليوم أوكرانيا وغداً ستكون مولدوفا أو دول البلطيق أو بولندا أو رومانيا”.

وأردف: “واشنطن تشعل حرباً في كوسوفو، وتحاول الضغط على صربيا، وتصب الزيت على النار في التناقضات المشتعلة في قاره باغ، وتعكر صفو المياه في سوريا، وليس كل شيء سهلاً في أفغانستان والدول المجاورة لها، فواشنطن حاضرة في جميع الصراعات السياسية الهامة”.

بايدن يحذر بوتين

على صعيدٍ متصل، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، روسيا من استخدام أسلحة نووية في حربها على أوكرانيا.

إلى ذلك، نقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن مسؤولين أمريكيين إن هناك مخاوف من لجوء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لتفجير نووي استعراضي”، قائلين: “لا أدلة على أن بوتين بصدد نقل أسلحة نووية”.

وفي وقتٍ سابق من السبت، ردّ المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، على سؤال حول إمكانية استخدام روسيا الأسلحة النووية في أوكرانيا، بأن كل شيء مذكور في العقيدة النووية لروسيا.

ومطلع سبتمبر/أيلول الجاري، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف: “يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية إذا كان وجودها مهدداً، وهذا موجود في العقيدة العسكرية الروسية”.

وتابع: “أنني أذكركم بأن العقيدة العسكرية الروسية، وكذلك وثيقة مثل أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي، حددتا بشكل شامل جميع السيناريوهات التي يمكننا فيها نظرياً استخدام الأسلحة النووية؛ مثل سيناريوهات العدوان هذه على روسيا وحلفائها باستخدام أسلحة الدمار الشامل أو العدوان باستخدام الأسلحة التقليدية، عندما يكون وجود الدولة نفسها في خطر”.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن استعادت كييف مناطق واسعة في الشرق من القوات الروسية خلال الأسابيع الأخيرة، بفضل الأسلحة الثقيلة التي زودها بها حلفاؤها الغربيون، لاسيما الولايات المتحدة.

فيما تواجه موسكو انتكاسات وخسائر، فضلاً عن موجة غضب غربية غداة العثور على مقبرة جماعية خارج مدينة إيزيوم التي كانت يسيطر عليها الروس.

إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أمس الجمعة -رغم الخسائر- أن قواته ماضية في تحقيق أهدافها وأن العمليات العسكرية تجري وفق الخطة الموضوعة.

مواضيع ذات صِلة : زعيم خليجي يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس بيلاروسيا.. وزيلينسكي يطلب لقاءً مباشراً مع بوتين

وقال “عملياتنا الهجومية في دونباس لم تتوقف، لكنها تتقدم بوتيرة بطيئة”، كما شدد على أن خطة العمليات لا تستدعي أي تغيير، وأن بلاده ليست في عجلة من أمرها!.

شاهد أيضاً : تفاصيل اشتعال مبنى بجانب “محطة نووية أوكرانية” وتحذيرات كبيرة

رئيس بيلاروسيا: البشرية على وشك الدخول في صراع نووي.. وهناك صفقات أُبرِمت لتمزيق أوكرانيا
رئيس بيلاروسيا: البشرية على وشك الدخول في صراع نووي.. وهناك صفقات أُبرِمت لتمزيق أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى