الشأن السوريالفيديو

أب سوري يلقي ابنه بالبحر بعد موته جوعاً يثير ضجة على التواصل الاجتماعي

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، مقطع فيديو لـ أب سوري وهو يقلي بجثة أحد أطفاله في البحر بعد أن فقد حياته عطشاً، أثناء محاولة الوصول إلى أوروبا، بينما انتهت محنة عشرات المهاجرين الذين كانوا على متن سفينة الإنقاذ “سي آي 4” بعد سماح إيطاليا بإنزالهم في أحد موانئها.

أب سوري يلقي جثة ابنه في البحر

الفيديو المتداول، أظهر الأب السوري وهو يكفّن ابنه بملابسه وسط حالة من الصدمة والخوف انتاب الموجودين على أحد قوارب الهجرة غير الشرعية، إذ سمع تكبيرات من المهاجرين ترحماً على أرواح من رحلوا من أطفال ونساء لقوا حتفهم بين أمواج البحر المتوسط.

وبحسب وكالة “رويترز”، عاش ما يقرب من 32 مهاجراً مأساة حقيقة بعد أن نفد منهم الطعام والشراب والوقود خلال رحلة على أحد القوارب التي انطلقت من مدينة أنطاليا التركية إلى ميناء بوزالو في صقلية بإيطاليا في 27 أغسطس/آب الماضي.

وحاول الموجودون على القارب إيجاد أي وسيلة للبقاء على قيد الحياة، فخلطوا مياه البحر المالحة بمعجون الأسنان، في وجبة أخيرة بعد أن اشتد بهم الجوع والعطش.

بينما لم يتحمل 6 أشخاص بينهم 3 أطفال الماء المالح، وأصيبوا بالإسهال الحاد والجفاف الشديد وفارقوا الحياة.

سبب إلقاء أب سوري جثة ابنه في البحر

بسبب طول الرحلة، تعرضت جثامين الموتى إلى التعفن بفعل الرطوبة الشديدة؛ ما دفع الركاب إلى تكفين الضحايا، لا سيما من الأطفال في ملابسهم والإلقاء بهم إلى البحر.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الجاري، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وفاة 6 مهاجرين سوريين جوعاً وعطشاً خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط على متن قارب.

وأوضحت أنه كان على متن القارب أكثر من 30 شخصاً، مشيرةً إلى أن عدداً كبيراً من الناجين في وضع صحي شديد الخطورة.

من جهتها، قالت ممثلة المفوضية في إيطاليا كيارا كاردوليتي، إن “6 مهاجرين، بينهم أطفال ونساء ومراهقون، فارقوا الحياة في البحر، ماتوا من العطش والجوع والحروق الشديدة”.

وأضافت: “هذا الأمر غير مقبول”، مطالبةً بتعزيز عمليات الإنقاذ في البحر كونها السبيل الوحيد لتجنب مثل هذه المآسي.

إيطاليا تسمح لسفينة “سي آي 4” بإنزال المهاجرين

على صعيدٍ متصل، سمحت السلطات الإيطالية لطاقم سفينة الإنقاذ الألمانية “سي آي 4” بإنزال المهاجرين الـ 129 الذين تم إنقاذهم في ميناء تارنت.

وكان طاقم السفينة قد أنقذ في الثاني من سبتمبر/ أيلول الجاري، 76 مهاجراً كانوا على متن قارب خشبي، وبعد ذلك بأسبوع تم إنقاذ 54 مهاجراً آخرين من قبل سفينة الإنقاذ “رايز أبوف/Rise Above” التي تعود لمنظمة “مسيون لايفلاين” تم نقلهم فيما بعد إلى سفينة “سي آي 4” لأنها مجهزة بشكل أفضل.

وفي الأثناء أنقذت سفينة “أوبن آرمز” التي تشغلها المنظمة الإسبانية التي تحمل نفس الاسم، 19 مهاجراً من سوريا والسودان بينهم 4 أطفال ورضيعان، كانوا على متن قارب خشبي.

رحلة الموت عبر البحر المتوسط

ويعد البحر المتوسط أحد أخطر طرق الهجرة غير الشرعية في العالم التي يسلكها المهاجرون.

وبحسب بيانات منظمة الهجرة الدولية (IOM) فإن ما لا يقل عن 1280 مهاجراً ماتوا أو فقدوا في البحر المتوسط منذ بداية العام 2022، والرقم الحقيقي لعدد الضحايا غير المسجلين أكبر من ذلك بكثير.

ولأنه لا توجد عمليات إنقاذ رسمية تقوم بها الحكومات، فإن عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط تقتصر على سفن الإنقاذ الخاصة التي تشغلها منظمات إنسانية، وغالباً ما تضطر تلك السفن إلى الانتظار والبحث طويلاً عن ميناء لإنزال المهاجرين الذين يتم إنقاذهم.

هذا وما تزال سفينة الإنقاذ “Humanity 1” التي تعود لمنظمة “SOS Humanity” تنتظر السماح لها بإنزال 415 مهاجراً في أحد الموانئ، وقد أنقذت هؤلاء المهاجرين في أسبوع واحد خلال 4 عمليات إنقاذ، ونصف هؤلاء المهاجرين أطفال قصر وشبان صغار، 113 منهم غير مصحوبين بذويهم. وكثيرون منهم أصيبوا بجروح على طريق الهجرة.

مواضيع ذات صِلة : “غرفة تحكم”.. إجراء إيطالي عاجل من كبار مسؤولي الحكومة لضبط عمليات الهجرة والتفاصيل

كما أن سفينة الإنقاذ “سي ووتش 3” أيضاً تنتظر السماح لها بإنزال 428 مهاجراً في أحد الموانئ، وبين هؤلاء أيضاً مهاجرون قصر كثيرون.

شاهد أيضاً : عبارة الموت..مأساة أم لبنانية ألقت فلذة كبدها في البحر بعد موته جوعاً بحضنها 

فيديو لـ أب سوري يلقي جثة ابنه بالبحر بعد موته جوعاً يثير ضجة على التواصل الاجتماعي
فيديو لـ أب سوري يلقي جثة ابنه بالبحر بعد موته جوعاً يثير ضجة على التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى