اخبار العالمسلايد رئيسي

تعرّف على قدرات صواريخ ناسماس.. الهدية الأمريكية لأوكرانيا

بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن قوات بلاده نفذت ضربات تحذيرية على أهداف أوكرانية حساسة، مهدداً برّد أقوى، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مساعدات عسكرية جديدة تشمل نظام دفاع جوي من طراز ناسماس.

واشنطن تقدم ناسماس هدية لأوكرانيا

تشمل الحزمة الأمريكية المتوقعة، أوّل نظامين للدفاع الجوي من طراز ناسماس المضادة للطائرات، والتي طورتها النرويج، لتوفير قدرة دفاعية متوسطة إلى بعيدة المدى، لدعم جهود كييف في الحرب ضد روسيا.

كما أنها المنظومة التي تستخدمها الولايات المتحدة لحماية المجال الجوي حول البيت الأبيض ووزارة الدفاع ومبنى الكابيتول في واشنطن.

وكان المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، قال إن الولايات المتحدة بصدد تسليم أوكرانيا أوّل نظامين للدفاع الجوي “ناسماس” في غضون الشهرين المقبلين.

وذكر أن الأوكرانيين يعززون مكاسبهم في خاركيف بعد استعادة منطقة كبيرة، بينما يحاول الروس تعزيز خطوطهم الدفاعية هناك.

بحسب واشنطن، فإن أوكرانيا ستستخدم نظام الدفاع في العاصمة كييف وليس الشرق أو الجنوب، لأنها مصممة لحماية المواقع عالية القيمة والمراكز السكانية الكبيرة من التهديدات الجوية.

قدرات ناسماس

دخلت المنظومة النرويجية الخدمة في 1998، ويعتبر نظام الدفاع الجوي هذا من الأنظمة قصيرة ومتوسطة المدى.

وهو نظام أرض-جو، يمكنه تدمير الطائرات المعادية المأهولة أو المسيرة عن بعد، أو تحييد تهديدات صواريخ كروز.

ويمتاز بقدرته العالية على التكيف ويتضمن رادار دفاع جوي، وصواريخ متوسطة المدى، ويستطيع إطلاق صواريخ “أيه أي أم-120” متوسطة المدى، وصواريخ “أيه أي أم- قصيرة المدى”.

كما يستخدم رداراً متطوراً و12 قاذفة صواريخ يمكنها توجيه ضرباتها نحو الأهداف المعادية بشكل سريع، إذ يمكنه توجيه ضرباته إلى 72 هدفاً في وقت واحد.

ويعتبر، وفق موقع ريثون ميسلز أند ديفنس المصنعة لهذا النظام، مناسباً للعمليات العسكرية النهارية والليلة وفي جميع الأحوال الجوية، ويمكن حمله على شاحنات أو تحميله على عربات السكك الحديدية.

فيما يستخدم النظام، بحسب تقرير نشره موقع “ديفنس نيوز” لحماية المجال الجوي فوق البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون.

الدول التي تستخدم نظام ناسماس؟

المنظومة موجودة في 12 دولة، منها الولايات المتحدة والنرويج، فنلندا، هولندا، عُمان، ليتوانيا، إندونيسيا، أستراليا وإسبانيا، فيما حصلت 15 دولة علي أنظمة تحكم تتوافق مع متطلباتهم.

إلى ذلك، نقلت شبكة سكاي نيوز عن المحلل الأمريكي أندرو بويفيلد، إنَّ منظومة ناسماس هي أحد أكثر مشاريع الدفاع “نجاحاً” في النرويج والعالم.

وأضاف: “بطاريات الصواريخ تشكل الدفاعات الصاروخية الثابتة الوحيدة في الولايات المتحدة لحماية العاصمة واشنطن”.

وتابع: “على الرغم من أنه لم تكن هناك تطلعات كبيرة عند بدء مشروع ناسماس، فإن النرويج بشراكة أمريكية نجاحاً في تصميم واحد من أكثر أنظمة الدفاع الجوي المعيارية ومرونة”.

حزمة جديدة

ويوم الخميس الماضي، أعلن البيت الأبيض عن حزمة جديدة بقيمة 600 مليون دولار، والتي تضم صواريخ لراجمات هيمارس.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إن هذه المساعدة تشتمل على معدات وخدمات، بالإضافة إلى تدريب عسكري، من دون تفاصيل إضافية ولا سيما عن الأسلحة التي تتضمنها.

من جهته، قال البنتاغون في بيان إن المساعدة الجديدة ستشتمل بشكل خاص على صواريخ لراجمات هيمارس الدقيقة التصويب، والتي سبق لواشنطن أن زودت كييف بها، بالإضافة إلى قذائف لمدافع تمتلكها القوات الأوكرانية أساساً.

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية أن هذه الحزمة الجديدة من المساعدات تشتمل أيضاً على رادارات مضادة للمدفعية، وعربات مدرعة، وأنظمة مضادة للطائرات المسيرة، ومعدات لإزالة الألغام.

ويأتي التحرك الأمريكي، بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة “شنغهاي للتعاون” في سمرقند، إن قواته “نفذت ضربات تحذيرية قبل مدة وجيزة تركزت على بعض الأهداف الحساسة في أوكرانيا، لكن إذا تطور الوضع أكثر فسيكون ردّنا أكثر جدية”.

كما شدد على أن خطة العمليات لا تستدعي أي تغيير، وأن بلاده ليست في عجلة من أمرها!

بايدن يحذر بوتين

وعلى وقع الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية خلال الأيام الماضية في شمال شرق أوكرانيا، وتراجعها عن مناطق كانت سيطرت عليها لأشهر سابقة، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عواقب استخدام الأسلحة النووية الكيماوية أو التكتيكية.

ففي رد على سؤال خلال مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة “سي بي إس”، حول احتمال لجوء بوتين، الذي تكبد جيشه خسائر خلال الهجوم الأوكراني المضاد الذي أطلق قبل أسبوعين، إلى الأسلحة الكيماوية أو النووية التكتيكية، قال بايدن “أقول له لا تفعل لا تفعل ذلك!”.

كما اعتبر أن أي محاولة من هذا النوع “ستغير وجه الحرب برمتها، كما لم يحصل يوماً منذ الحرب العالمية الثانية”، بحسب ما نقلت فرانس برس.

إلى ذلك، أكد أن “روسيا ستصبح حينها منبوذة من العالم أجمع، أكثر مما كانت عليه في أي وقت مضى”، وفق تعبيره.

مواضيع ذات صِلة : “هيمارس” سلاح أمريكي لأوكرانيا قادر على قلب موازين المعركة

فيما حذر بعض المسؤولين الغربيين من احتمال لجوء زعيم الكرملين إلى النووي أو الأسلحة البيولوجية، من أجل التعويض عن خسائره، بعد أن ألمحت الرئاسة الروسية أن السلاح النووي سيستخدم حسب العقيدة العسكرية الروسية.

شاهد أيضاً : أقوى 10 صواريخ بالعالم وأشدها فتكا..بعضها ظهر بحرب أوكرانيا والأدهى مستتر إلى حين!

تعرّف على قدرات صواريخ ناسماس.. الهدية الأمريكية لأوكرانيا
تعرّف على قدرات صواريخ ناسماس.. الهدية الأمريكية لأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى