الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة عبرية تكشف عن 3 أهداف استهدفتها الصواريخ الإسرائيلية بسوريا في آخر هجوم

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، عن الهدف الذي ضربته الصواريخ الإسرائيلية الأخيرة حين استهدفت مطار دمشق الدولي، مشيرةً إلى “مفاجأة” بنوع ذلك الهدف الذي يتبع لميليشيات إيرانية.

هدف الصواريخ الإسرائيلية في سوريا

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أن الضربات الجوية الأخيرة التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي في دمشق ومحيطها هدفت إلى إحباط مخطط خبيث لميليشيا حزب الله اللبناني.

وأضافت الصحيفة أن سبب الهجوم على مطار دمشق الدولي هو منع تهريب أجهزة تحديد مواقع إيرانية لميليشيا حزب الله اللبناني، ومنع تطوير الصواريخ في سوريا.

وأوضحت أن الصواريخ الإسرائيلية على منطقة الكسوة دمرت معسكرات تدريب لمجموعات إيرانية؛ قدمت إلى سوريا، خلال الآونة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعسكرات تقع بالقرب من “مسجد السيدة زينب” بدمشق، وهي منطقة يتواجد فيها عدد من الإيرانيين، لأسباب دينية، وأخرى متعلقة بقربها من الحدود مع  الإسرائيلية.

3 أهداف بمرمى الصواريخ الإسرائيلية

وذكرت أن الهجوم كان يهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، هي منع وتعطيل مشروع الصواريخ الدقيقة، ومعاقبة السوريين وإخراج مطاراتهم عن الخدمة، ولاسيما حلب ودمشق، في حال استمروا بنقل الأسلحة والتقنيات.

أما الهدف الثاني فهو منع العناصر الأجنبية من التواجد في سوريا لصالح الحرس الثوري الإيراني.

اقرأ أيضاً|| قتلى من عناصر النظام السوري في قصف إسرائيلي على محيط دمشق

ويتمثل الهدف الثالثة في إضعاف نظام الدفاع الجوي السوري، مشيرة إلى أن تقريرًا سوريًا أكد أن “معظم القتلى في الهجوم الليلي كانوا من أفراد الدفاع الجوي”.

وقبل أيام نشر وزير الدفاع الإسرائيلي، بيلي غانتس خريطة لما قال إنها عشرة منشآت تابعة للصناعة العسكرية السورية، إحداها تحت الأرض في مصياف، تُستخدم لإنتاج أسلحة متطورة لإيران “ووكلائها”.

والهجوم الإسرائيلي الليلة الماضية على دمشق هو الثالث خلال أسبوعين، وكان أبرزها قبل نحو أسبوع ونصف حين تعرض مطار حلب للقصف.

رسالة لمجلس الأمن

وعقب الغارات الإسرائيلية، وجه النظام السوري رسالتين متطابقتين إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام النظام السوري، فقد وجّه مندوب النظام السوري الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول “الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا”، جاء فيها أنّ “الاعتداءات الإسرائيلية على المرافق المدنية والموانئ الجوية السورية باتت تشكل نهجاً تصعيدياً خطيراً وعاملاً مقلقاً يلقي بظلال قاتمة على الوضع الأمني المتوتر أصلاً في المنطقة، وبما يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

وأكد مندوب النظام السوري في رسالتيه احتفاظ النظام السوري بكامل حقوقه في التعامل مع “الاعتداءات الإسرائيلية”.

اقرأ أيضاً|| القصف الإسرائيلي يخرج مطار حلب من الخدمة والخارجية السورية تكشف أضرار مطار دمشق

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوّية في سورية، طاولت مواقع للنظام السوري وأهدافًا إيرانيّة وأخرى لـ”حزب الله” اللبناني، ونادراً ما ماكانت تعلن عن مسؤوليتها حول ذلك.

صحيفة عبرية تكشف عن 3 أهداف استهدفتها الصواريخ الإسرائيلية بسوريا في آخر هجوم
صحيفة عبرية تكشف عن 3 أهداف استهدفتها الصواريخ الإسرائيلية بسوريا في آخر هجوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى