أخبار العالم

احتجاجات إيران تشتعل ضد النظام.. مشاهد عنف بأكبر مدن البلاد والباسيج تتدخل

زادت حدة المواجهات في احتجاجات إيران بين محتجين وقوات الأمن، اليوم الإثنين، واشتعلت عدة مناطق غضباً على العنف المفرط الذي واجهتهم فيه السُلطات، مما يعقّد المشهد مجدداً في البلاد التي تعاني أزمات معيشية واقتصادية.

 

احتجاجات إيران  

 

وذكرت وسائل إعلام أن قوات الباسيج استخدمت العنف “المفرط” ضد المحتجين في طهران، فيما خرجت العديد من المدن الكردية غضباً على إثر وفاة الفتاة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق.

 

وتحولت احتجاجات إلى أعمال عنف بعد تدخل قوات الباسيج والقوات الأمن وحراسة جامعات طهران وأمير كبير وبهشتي ضد الطلاب الذين يرددون هتافات منددة بالنظام في وسط طهران وشمالها، حسبما أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على تويتر.

 

وهتف المتظاهرون في جامعة طهران “أيها الباسيج اغربوا عن وجوهنا”. وقال أحدهم: “سأقتل من قتل أختي… بالمدفع أو الدبابة أو الألعاب النارية، رجال الدين اغربوا عن وجوهنا”.

 

كما تحدثت وسائل إعلام أن محتجين في مدينة ديواندره قوات مكافحة الشغب بالحجارة، بعدما سقط عدد من الجرحى بنيران قوات الشرطة. وأفادت منظمة “هه نغاو” التي تراقب انتهاكات حقوق الإنسان في كردستان بأن 10 من المحتجين على الأقل أصيبوا بجروح في ديواندره.

 

ومساء الأحد كانت قد أظهرت مقاطع فيديو نزول محتجين إلى شوارع رئيسية في سنندج، مركز محافظة كردستان.

وكانت وكالة فارس المقربة من الحرس الثوري الإيراني، قد ذكرت أن نحو 500 شخص تجمعوا في سنندج عاصمة محافظة كردستان وهتفوا بشعارات ضد مسؤولي البلاد، مؤكدةً أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد.

 

موقع “كردبا” المعارض ذكر بأن قوات الأمن شنت حملة اعتقالات في صفوف ناشطي المجتمع المدني في مدينة سنندج. وبين المعتقلين ترددت أسماء الناشطة في مجال حقوق الإنسان فرانك رفيعي.

 

أيضاً انضمت مدينة كرج قريب من العاصمة طهران حيث قام شباب المدينة بتظاهرات احتجاجية ضد مقتل مهسا أميني وعبروا تضامنهم مع اهالي سقز وسنندج. 

 

قوات الأمن تتبرأ 

 

رئيس الجهاز القضائي في إيران، غلام حسين، حاول تهدئة غضب المحتجين من خلال الاتصال بذوي الشابة الإيرانية، وقطع وعوداً بمتابعة ملابسات القضية. 

 

وتعرضت الشرطة لانتقادات داخلية وخارجية واسعة، وطالبت صحف إيرانية وأحزاب سياسية بمحاسبة المسؤولين عن الحادث ووقف دوريات شرطة الأخلاق.

 

وقالت الشرطة إن أميني أصيبت بالمرض في أثناء احتجازها مع نساء أخريات اعتقلتهن شرطة الأخلاق، التي تطبق قواعد صارمة منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 وتطلب من النساء تغطية شعرهن وارتداء ملابس فضفاضة.

شاهد أيضاً|| أكراد إيران يخرجون غضباً على السُلطات ويهتفون “الموت للديكتاتور” بسبب الشابّة مهسا

 

لكن والد أميني قال لموقع إيراني، الأحد، إن ابنته لم تكن تعاني من أي مشاكل صحية وإنها أصيبت بكدمات في ساقيها وحمل الشرطة مسؤولية وفاتها.

 

من جانبه قائد شرطة طهران الكبرى حسين رحيمي، كرر النفي بارتكاب أي مخالفات معتبراً أنها “اتهامات جبانة” نُسبت إلى الشرطة الإيرانية، وقال: إن أميني لم تتعرض لأذى جسدي، وإن الشرطة “فعلت كل شيء” لإبقائها على قيد الحياة.

 

ونقلت رويترز عن رحيمي قوله: إن “هذا الحادث مؤسف بالنسبة لنا ونتمنى ألا نشهد مثل هذه الحوادث أبداً”.

 

وعرضت الشرطة مقطع فيديو يظهر امرأة تم تحديد هويتها بأنها أميني وهي تدخل غرفة وتجلس إلى جانب آخرين. ثم أسرعت الشرطة عرض المقطع لتظهر أميني واقفة وتتحدث إلى شخص يبدو أنه كان يتفقد جزءاً من ملابسها. ثم وضعت المرأة يديها على رأسها وانهارت.

 

احتجاجات إيران السابقة

 

في يونيو الفائت هاجم المرشد الإيراني، علي خامنئي،  أعداء “الجمهورية الإسلامية”، ومن وصفهم بـ”الخونة”، معتبراً أنهم يعملون على إثارة البلبلة في البلاد بهدف إحداث مواجهة بين الشعب والنظام.

شاهد أيضاً|| عندما يموت خامنئي ماذا سيحدث في إيران .. لحظة ظهور مجتبى وريث المرشد ! 

وجاءت الاحتجاجات وحديث خامنئي بعد تقارير غربية تتحدث بأن إيران على مشارف حرب أهلية كبيرة يمكن أن تندلع بأي لحظة نتيجة الفقر وسوء الأوضاع الداخلية والغضب الشعبي المتزايد

 

ودعا خامنئي النشطاء إلى عدم السماح “للأعداء بتشويه الثورة وعدم الالتفات إلى الرجعيين في الداخل”، مشيراً إلى أن “هناك أمل لدى الأعداء بتوجيه ضربة للشعب الإيراني عبر الاحتجاجات واستخدام الساحة الافتراضية والحرب النفسية”.

 

يذكر أنّ إيران تشهد احتجاجات بشكلٍ متكرر ضد النظام في البلاد إلا أنها تقابل بعنف وقوة من قبل قوات الأمن ويتم وقفها بأسرع وقت منعاً من انزلاق الأوضاع أكثر.

 

بالفيديو|| احتجاجات إيران تشتعل ضد النظام.. مشاهد عنف بأكبر مدن البلاد والباسيج تتدخل
بالفيديو|| احتجاجات إيران تشتعل ضد النظام.. مشاهد عنف بأكبر مدن البلاد والباسيج تتدخل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى