أخبار العالمسلايد رئيسي

جو بايدن يثير الجدل مجدداً في ملف تايوان والصين ترد سريعاً

عاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليثير الجدل ويشعل الصراع مجدداً مع الصين بما يخص ملف تايوان، بتصريحات جديدة ردت عليها بكين على الفور.

تصريح مثير للجدل في ملف تايوان

الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد خلال مقابلة تلفزيونية بثت مساء الأحد، على قناة “سي بي إس”، أن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان في حالة حدوث غزو صيني.

جو بايدن يثير الجدل مجدداً في ملف تايوان والصين ترد سريعاً
جو بايدن يثير الجدل مجدداً في ملف تايوان والصين ترد سريعاً – تعبيرية

بينما رد متحدث باسم البيت الأبيض مساء الأحد، على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، مؤكداً ن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان “لم تتغير”.

وكان بايدن قد قال حول إمكانية الدفاع عن تايوان: “نعم، إذا حدث هجوم غير مسبوق”، مصراً على أنه ليس هنا “لتشجيع” الجزيرة على إعلان استقلالها، بل يبقى ذلك قرارها، على حد تعبيره.

وكان جو بايدن قد أغضب بكين بالفعل عندما قال في نهاية أيار/ مايو الماضي إن الولايات المتحدة ستتدخل عسكرياً لدعم تايوان في حالة غزو الصين. ثم عاد مرة أخرى، مؤكداً تمسكه بـ”الغموض الاستراتيجي”، وهو مفهوم غامض عن عمد يحكم السياسة التايوانية للولايات المتحدة منذ عقود.

تطبق واشنطن أيضًا “سياسة صين واحدة”، حيث تعترف الولايات المتحدة رسميًا بحكومة صينية واحدة فقط، وهي حكومة بكين.

لكن في الوقت نفسه، تمتنع الولايات المتحدة عن تأييد موقف بكين بأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين الواحدة التي سيتم لم شملها يومًا ما.

والأربعاء، وافق الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون ينص على تقديم مساعدة عسكرية مباشرة من الولايات المتحدة إلى تايوان، وكانت واشنطن قد أعلنت قبل ذلك بأيام عن بيع أسلحة لتايبيه بقيمة 1.1 مليار دولار.

الصين ترد

ومن جانبها قالت الخارجية الصينية إنها تعارض بشدة تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تايوان.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية (ماو نينغ) إن بكين “تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ ما تراه مناسباً”.

وتابعت بالقول “هناك صين واحدة في العالم فقط، وتايوان جزء من الصين، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة في كامل الصين”.

استعدادات الصين

نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ديفيد كوهين قال قبل يومين: إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ جيشه بأنه يريد أن يكون لدى الصين القدرة على السيطرة على تايوان بالقوة بحلول عام 2027.

واليوم أبلغت تايوان عن اختراق طائرات صينية للخط الفاصل بين الصين وتايوان وهو ضمن “انتهاكات” متكررة تقوم بها القوات الصينية، أبرزها كان عند بدء تدريبات تحاكي غزواً لتايوان.

خبير يستبعد

وفي حديث مع وكالة ستيب الإخبارية، أكد رئيس مركز التحرير للدراسات والبحوث أن وقوع مواجهة عسكرية مباشرة بين أمريكا والصين على المدى القصير أو المتوسط، أمر مستبعد تماماً.

وقال الأزرق: “هناك عدة أسباب تحول دون ذلك ومنها، التداخل الكبير بين الاقتصادين في أمريكا والصين، الاستثمارات المتبادلة الضخمة بين البلدين والتي تجاوزت نحو 20 مليار دولار، فضلاً عن التبادل التجاري والذي بلغ خلال الفترة ما بين يناير وأبريل من العام الجاري نحو245,73 مليار دولار، والذي بلغ خلال العام 2021 نحو 755.64 مليار دولار”.

وأضاف: الصين تملك أكبر احتياطي نقدي بالدولار في العالم بلغت 3.1197 تريليون دولار حتى نهاية أبريل، وهي أيضاً أكبر دائن للولايات المتحدة الأمريكية والتي تتجاوز تريليون دولار.

وأشار إلى أن الصين من الدول النووية وتمتلك مئات الرؤوس النووية، ولديها قدرات صاروخية هائلة تمكنها من الوصول إلى الأراضي الأمريكية، فضلاً عن القدرات التقليدية حيث يعتبر الجيش الصيني أكبر جيش بالعالم من حيث العدد، وأصبح لديه قدرات تسليحية هائلة، وبالتالي فالصين ليست العراق أو أفغانستان أو ليبيا أو حتى صربيا، حسب وصفه.

بالإضافة إلى قرب الصين جغرافياً بشدة من الحلفاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والفلبين وغيرها، وهو ما يهدد مصالح الدول بشدة سياسياً واقتصادياً وتجارياً وعسكرياً، ما يجعل هذه الدول تعارض بشدة أي عمل عسكري تجاه الصين، باعتبارها المتضرر الأكبر من ذلك.

ويوضح “الأزرق” أن البعد الديمغرافي والعدد الضخم لسكان الصين والبالغ 1.4 مليار نسمة يجعل من الخطر وقوع مواجهة عسكرية معها خاصة إذا ما كانت هذه القوة الديمغرافية مدعومة بقوة اقتصادية هائلة وقوة عسكرية ضخمة، حسب وصفه.

مواضيع ذات صِلة : 10 أسباب تمنع أمريكا والصين من الحرب.. ما هي رسالة بكين وخطة عام 2049

ومع تلك المبررات فإن الصين أيضاً، لا يمكن أن تقدم على الدخول في مواجهة عسكرية من أي نوع إلا إذا أجبرت على ذلك وتعرض أمنها القومي لتهديد مباشر، بحسب الأزرق.

شاهد أيضاً : في الصين: احتراق ناطحة سحاب ضخمة والنيران تلتهمها بشكل كامل

جو بايدن يثير الجدل مجدداً في ملف تايوان والصين ترد سريعاً
جو بايدن يثير الجدل مجدداً في ملف تايوان والصين ترد سريعاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى