أخبار العالم

بدء تفكيك أوكرانيا.. الانفصاليون يقدمون هدية ثمينة لروسيا قد تغيّر “مسار التاريخ”

أشاد مسؤولون روس، اليوم الثلاثاء، بقرار السُلطات الانفصالية في إقليم دونباس بإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا، في محاولة وصفت بأنها أولى خطوات تفكيك أوكرانيا، والتي إذا جرت وحصدت الموافقة فإن روسيا تستطيع استخدام كامل قوتها بما فيها “النووية” على اعتبار أنها تدافع عن “أرضها”. 

 

بدء تفكيك أوكرانيا 

 

واتفق القادة الانفصاليون المدعومون من روسيا في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعترف بهما بوتين دولتين مستقلتين قبل اجتياح أوكرانيا مباشرة، الاثنين، على خطط متزامنة للتصويت على الانضمام إلى روسيا، وهو ما وصف أنه “تفكيك أوكرانيا” فعلياً. 

 

وطلب مسؤولون في منطقة خيرسون الخاضعة لسيطرة روسيا، الثلاثاء، إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا.

 

وعلّق الرئيس الروسي السابق، ديمتري مدفيديف، معتبراً أنّ مثل هذه الاستفتاءات ستغير مسار التاريخ الروسي وتتيح للكرملين المزيد من الخيارات للدفاع عما قال إنه سيصبح أرضاً روسية.

 

وقال ميدفيديف في منشور على تليغرام: “التعدي على الأراضي الروسية جريمة تسمح باستخدام جميع قوات الدفاع عن النفس”.

 

وأضاف أن “هذا هو سبب الخوف من هذه الاستفتاءات في كييف والغرب”.

 

استعدادات لإجراء استفتاء 

 

وبحسب “رويترز”، أقر الانفصاليون الذين عيّنتهم روسيا لإدارة منطقة لوهانسك الشعبية في أوكرانيا اليوم الثلاثاء قانونا بشأن إجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا، ونشر القانون على موقع الجمهورية الانفصالية على الإنترنت، لكنه لم يأت على ذكر موعد إجراء التصويت.

 

كانت خيرسون المطلة على البحر الأسود أول مدينة أوكرانية رئيسية تسقط في أيدي القوات الروسية، وقد لعبت دورًا حاسمًا في سيطرة تلك القوات على مناطق جنوب أوكرانيا، فيما تمكنت من السيطرة على كامل منطقة لوهانسك في مطلع يوليو/تموز الماضي بعد معارك ضارية في شرق البلاد.

 

وفي أغسطس/آب الماضي، أصدرت السلطات الموالية لموسكو في منطقة زابوريجيا جنوب شرقي أوكرانيا، قراراً بالاستعداد لإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا.

 

زيلينسكي يحذّر 

 

ويأتي هذا الإعلان عن الاستفتاء بعد تصريحات مؤخراً للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال فيها إنه “إذا مضت موسكو في إجراء استفتاءات في المناطق التي تسيطر عليها قوات موالية لها، فلن تكون هناك أي محادثات مع أوكرانيا أو حلفائها الدوليين”.

اقرأ أيضاً|| “رسائل غريبة” تركها الروس في مناطق أوكرانية وتحرّك كبير بالقرم لتغيير موازين القوى

 

وأضاف: “إذا استمر المحتلون في المضي على طريق الاستفتاءات الزائفة، فإنهم سيغلقون أمام أنفسهم أية فرصة لإجراء محادثات مع أوكرانيا والعالم الحر، وهو ما سيحتاجه الجانب الروسي بوضوح في مرحلة ما”.

 

وفي عام 2014 كانت روسيا قد أقدمت على خطوة مشابهة حين ضمّت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عبر إجراء استفتاء أكدت خلاله أن أهالي المنطقة طلبوا الانضمام لروسيا، بينما لا تزال أوكرانيا تعتبر القرم أرضاً “محتلة”.

 

شاهد أيضاً|| الجميع خاسر في حرب أوكرانيا! انتظر فكوريا الشمالية ربحت الكثير من روسيا ودخلت على الخط

 

بدء تفكيك أوكرانيا.. الانفصاليون يقدمون هدية ثمينة لروسيا قد تغيّر "مسار التاريخ"
بدء تفكيك أوكرانيا.. الانفصاليون يقدمون هدية ثمينة لروسيا قد تغيّر “مسار التاريخ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى