أخبار العالمشاهد بالفيديو

بالفيديو || عودة للمظاهرات العارمة في كل مدن إيران.. والشعار “الموت لخامنئي”

توسعت رقعة الاحتجاجات في إيران لتشمل مدن جديدة، اليوم الثلاثاء، تنديداً بوفاة الشابة مهسا أميني، إثر توقيفها من قبل “شرطة الأخلاق”، وكان الشعار المشترك في المظاهرات الجديدة “الموت لخامنئي”.

وبعد أيام على المظاهرات الغاضبة التي تشهدها العاصمة طهران ومدن أخرى، انضمت مدن جديدة للحراك مثل همدان وإيلام وأراك وتبريز وقزوين.

وأقدم المحتجون، خلال اليومين الماضيين، على تمزيق صور المرشد الإيراني علي خامنئي، وقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني. فيما واجهت قوات الأمن المحتجين بالغاز المسيل للدموع.

وردد المحتجون خلال المظاهرات هتافات “الموت للدكتاتور” و”عار عليك”، و”الموت  لخامنئي”.

فيما تصدت القوات الأمنية للمتظاهرين، وأطلقت الرصاص لتفريقهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم، بحسب ما أكدت منظمة “هنغاو” الحقوقية.

يذكر أن الشابة العشرينية واسمها الكامل جينا (مهسا) أميني، كانت أتت قبل أيام من مدينة سقز إلى طهران مع عائلتها لزيارة أقاربها، إلا أن الشرطة الدينية أو ما يعرف بشرطة الأخلاق، اعتقلتها يوم الثلاثاء الماضي، واصطحبتها مع أخريات إلى السجن بسبب لبسها “حجاباً غير لائق”، بحجة إخضاعها لدورة إرشادية وتوجيهية في الأخلاق، وفق زعمها.

فيما أكدت لشقيقها أنها ستطلق سراحها بعد ساعة، لكن ذلك لم يحصل، بل نقلت الشابة إلى مستشفى كسرى في العاصمة يوم الأربعاء في غيبوبة دماغية تامة شبه ميتة، لتؤكد عائلتها لاحقاً أنها توفيت.

أتت وفاة تلك الشابة وسط جدل متنامٍ داخل إيران وخارجها بشأن سلوك شرطة الأخلاق العنيف والتشدد في القوانين. فخلال السنوات الماضية، نظمت العديد من الحملات النسائية في البلاد ضد فرض الحجاب الإجباري، إلا أن السلطات كانت في كل مرة تقمعها، وتعتقل عشرات الناشطات.

شاهد أيضاً: تضامناً مع الفتاة مهسا.. إيرانيات يخلعن الحجاب علناً وسط الشارع

بالفيديو || عودة للمظاهرات العارمة في كل مدن إيران.. والشعار "الموت لخامنئي"
بالفيديو || عودة للمظاهرات العارمة في كل مدن إيران.. والشعار “الموت لخامنئي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى