الشأن السوريسلايد رئيسي

خبير عسكري يتحدث عن مغادرة بشار الأسد إلى سوتشي.. هل يلتقي أردوغان؟

تزامناً مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إعادة التعبئة الجزئية للجيش الروسي، وفي وقت يتوقع خبراء أن لقاءً مرتقباً بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد سيعقد قريباً، تساءل خبير عسكري عن سبب مغادرة الأسد إلى سوتشي الروسية اليوم الأربعاء.

هل غادر بشار الأسد إلى سوتشي؟

وقال المحلل والخبير العسكري السوري المعارض العميد المنشق أحمد رحال، في تغريدة عبر صفحته على منصة تويتر، متسائلاً: “لماذا غادر بشار الأسد إلى سوتشي اليوم؟”، دون أن يوضح أي تفاصيل أخرى.

إلى ذلك، نقلت وكالة ستيب الإخبارية عن مصدر مطلع، فضل عدم الكشف عن اسمه، إنَّ بشار الأسد غادر إلى سوتشي للقاء أردوغان، بغية تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

روسيا ترحب بعقد لقاء بين بشار الأسد وأردوغان

والأسبوع الماضي، قالت وزارة الخارجية الروسية إنَّ موسكو ترحب باستعداد الرئيس التركي لبحث عقد لقاء مع الرئيس السوري، كما تدعم فكرة تنظيم لقاء بين وزيري خارجية تركيا وسوريا، والمساعدة في ذلك.

خبير عسكري يتحدث عن مغادرة بشار الأسد إلى سوتشي.. هل يلتقي أردوغان؟
خبير عسكري يتحدث عن مغادرة بشار الأسد إلى سوتشي.. هل يلتقي أردوغان؟

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: “نرى أن الاجتماع سيكون مفيداً”، متابعاً “نحن نتحدث عن إقامة اتصالات بين الجانبين. حالياً تجري الاتصالات على المستويين العسكري والاستخباراتي بينهما”.

بوغدانوف أكد أن موسكو “تدعو إلى تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق”.

أردوغان يتمنى لقاء بشار الأسد!

وكان الرئيس التركي، أعلن خلال قمة شنغهاي في سمرقند، الأسبوع الماضي، عن رغبته في لقاء نظيره السوري.

ونقلت وكالة حرييت التركية، حينها، عن أربعة مصادر إن رئيس جهاز المخابرات التركي حقان فيدان، ورئيس المخابرات السورية علي مملوك، التقيا خلال الأسابيع الماضية في العاصمة السورية دمشق عدة مرات.

وقالت إن أردوغان أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

ونقل مراسلها عن الرئيس التركي قوله في الاجتماع: “أتمنى لو يأتي الأسد إلى أوزبكستان، لكنت تحدثت معه، لكنه لا يستطيع الحضور إلى هناك”.

وأضاف أردوغان: “لقد اختار الحرب مع المتمردين للحفاظ على سلطته، اختار حماية سلطته، فكّر في حماية المناطق التي يسيطر عليها، لكنه لم يستطع”.

وبحسب وكالة رويترز، فإن أي تطبيع بين أنقرة ودمشق “سيعيد تشكيل الحرب السورية المستمرة منذ عقد”.

وشهدت سوريا منذ العام 2011، حرباً دامية، تقول الأمم المتحدة إنها تسببت بمقتل نحو نصف مليون شخص، بينما تؤكد الشبكة السورية لحقوق الإنسان ومعها الكثير من المعارضين أن عدد الضحايا يزيد عن مليون شخص.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يقوم بخطوة “تاريخية” تجاه العلويين وأنباء عن اتصال يجمعه مع الأسد قريباً

وقد ألحقت الحرب التي شهدت تدخلاً روسياً في العام 2015 لصالح نظام الأسد، دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، كما أدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

شاهد أيضاً : حقائق اقتراب المصالحة بين أردوغان والأسد ..وسوريون: “لا تصالح” !

خبير عسكري يتحدث عن مغادرة بشار الأسد إلى سوتشي.. هل يلتقي أردوغان؟
خبير عسكري يتحدث عن مغادرة بشار الأسد إلى سوتشي.. هل يلتقي أردوغان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى