أخبار العالمسلايد رئيسي

لقاء لم يحدث منذ 14 عاماً.. أردوغان يلتقي رئيس وِزراء إسرائيل

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في نيويورك، أمس الثلاثاء، وهو الاجتماع الأول منذ أكثر من عقد بين الزعيم التركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث بحثا مصير إسرائيليين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة.

والتقى الزعيمان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد شهر من عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما بعد قطيعة استمرّت سنوات. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إنّ لبيد “أثار قضية إسرائيليين مفقودين أو أسرى، وأهمية إعادتهم إلى ديارهم”.

ويُعتقد أنّ حماس تحتجز أربعة إسرائيليين، بينهم جنديان تقول الدولة العبرية إنهما قُتلا خلال حرب 2014 لكنّ الحركة الإسلامية لم تكشف أيّ تفاصيل عن مصيرهما. وخلال اجتماعه مع الرئيس التركي، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن مخاوفه بشأن إيران و”شكر للرئيس أردوغان تعاونه الاستخباراتي”، بحسب ما أضاف البيان.

وأعلنت إسرائيل وتركيا في 17 آب/أغسطس إعادة العلاقات الدبلوماسية الثنائية إلى طبيعتها الكاملة وإلى مستوى السفيرين.

وكانت توتّرت العلاقات بين البلدين في 2010 بعد إنزال دامٍ نفّذته وحدات كوماندوس إسرائيلية على السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تحاول إيصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة وخرق الحصار الذي فرضته الدولة العبرية على الجيب الفلسطيني.

ويعود آخر لقاء لأردوغان برئيس وزراء إسرائيلي إلى 2008. وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جدّد أردوغان المطالبة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

لقاء لم يحدث منذ ١٤ عاماً.. أردوغان يلتقي رئيس وِزراء إسرائيل
لقاء لم يحدث منذ ١٤ عاماً.. أردوغان يلتقي رئيس وِزراء إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى