أخبار العالمسلايد رئيسي

دول رفعت الجاهزية وأخرى جهزت الرد.. هكذا تلقت بلدان غربية إعلان تعبئة بوتين

توالت الردود الغربية، اليوم الأربعاء، على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التعبئة العسكرية العامة الجزئية في روسيا، على خلفية الحرب في أوكرانيا، كما هدد علناً بـ “دمار شامل” للغرب.

وأعلنت ليتوانيا رفع جاهزية قوات الردع السريع إلى درجة الاستعداد العسكري بعد قرار التعبئة العسكرية في روسيا.

واعتبر رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، أن قرار التعبئة الجزئية في روسيا، محاولة لتأجيج الصراع ودليل على أن موسكو هي المعتدي الوحيد.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا، بريدجت برينك، إن التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، تشكل “مؤشر ضعف”. وكتبت في تغريدة: “الاستفتاءات الزائفة والتعبئة هي مؤشرات ضعف وفشل روسي” مؤكدة أن بلادها ستستمر في “دعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة”.

وفي برلين، قال روبرت هابيك، نائب المستشار الألماني، إن التعبئة الجزئية للجيش التي أمرت بها روسيا هي تصعيد إضافي للصراع في أوكرانيا تدرس الحكومة الألمانية الرد عليه. وأضاف أنها: “خطوة أخرى سيئة وخاطئة من روسيا، والتي بالطبع سنناقشها ونتشاور بشأنها سياسيا فيما يتعلق بكيفية الرد”.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، جيليان كيجان، إن خطاب بوتن، الذي أعلن فيه التعبئة العسكرية الجزئية يمثل تصعيدا مقلقا.

وذكرت كيغان في حديث لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية: “يجب أخذ التهديدات التي وجهها (بوتن) على محمل الجد”.

وعن رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، اعتبر أن إعلان التعبئة الجزئية في روسيا يدل على خوف بوتين، وينبغي عدم النظر إليه على أنه تهديد مباشر بحرب شاملة مع الغرب.

وأضاف لقناة (إن.أو.إس) الهولندية “التعبئة والدعوة إلى استفتاءات في دونيتسك كلها علامات على الذعر. خطابه بشأن الأسلحة النووية شيء سمعناه مرات عديدة من قبل”.

وأردف “كل هذا جزء من الخطاب الذي نعرفه. أنصح بالتزام الهدوء”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أعلن في وقت سابق اليوم التعبئة العامة العسكرية جزئيا في روسيا، على أن تبدأ اعتبارا من اليوم، وذلك على خلفية الحرب في أوكرانيا، حيث مني الجيش الروسي أخيراً بخسائر كبيرة.

مواضيع ذات صلة: بوتين يعلن تعبئة عسكرية ويهدد الغرب بـ الدمار الشامل

دول رفعت الجاهزية وأخرى جهزت الرد.. هكذا تلقت بلدان غربية إعلان تعبئة بوتين
دول رفعت الجاهزية وأخرى جهزت الرد.. هكذا تلقت بلدان غربية إعلان تعبئة بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى