أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السيسي يكشف عن التحدي الوجودي الأخطر للأرض.. ويطالب بتحرك سريع

اشترك الان

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إنَّ تغيّر المناخ يظل التحدي الوجودي الأخطر الذي يواجه كوكب الأرض، مع ارتفاع درجات الحرارة، مطالباً بتحرك سريع.

السيسي يتحدث عن التحدي الأخطر للأرض

في كلمته أمام الاجتماع المغلق لرؤساء الدول والحكومات حول تغير المناخ، أوضح الرئيس المصري أن تداعيات تغير المناخ “تزداد تفاقماً يوماً بعد يوم، مع كل ارتفاع في درجات الحرارة”.

وطالب السيسي بالتحرك سريعاً لتنفيذ تعهدات المناخ وخفض الانبعاثات.

وأضاف: “لعلّ ما شهدته دولة باكستان الصديقة مؤخراً، من فيضانات خلفت دماراً غير مسبوق، وفقداناً في الأرواح وما شهدته القارة الأوروبية والولايات المتحدة، من حرائق غابات غير مسبوقة، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة يعد نذيراً مؤلماً، لما سيكون عليه مستقبل أبنائنا وأحفادنا، ما لم نتحرك سريعاً وبشكل متسق”.

وتابع: “لنضع تعهدات المناخ موضع التنفيذ، لخفض الانبعاثات، وبناء القدرة على التكيف، وتعزيز تمويل المناخ الموجه إلى الدول النامية”.

كما أعرب السيسي عن تطلعه لاستقبال قادة العالم في قمة المناخ التي تستضيفها مصر يومي 7-8 نوفمبر المقبل.

السيسي يدعو لتكثيف الجهود

والأسبوع الماضي، قال الرئيس المصري إنَّ بلاده تعد من أكثر الدول تعرضاً للآثار الناجمة عن تغير المناخ، رغم أن مساهمتها -ودول أفريقية كثيرة- هي الأقل في الانبعاثات الحرارية حول العالم.

وشدد على أهمية قضية المناخ في فكر العالم، والتي أضحت على رأس أولويات أجندة التنمية البشرية، وقال: “إن 20 دولة مسؤولة عن 80 في المائة من آثار التغيرات المناخية، ولذلك فالعدالة تقتضي زيادة مساهمة تلك الدول في جهود التكيف مع تغيرات المناخ”.

وأكد ضرورة دعم جهود أفريقيا للتكيف مع التغيرات المناخية، باعتبارها الأقل تسبباً في تلك التغيرات؛ على الرغم من كونها الأكثر تأثراً، مضيفاً “أننا نحتاج إلى رؤية شاملة لدعم الدول الأفريقية في مواجهة التغيرات المناخية”.

وتابع: “نحتاج إلى 800 مليار دولار حتى عام 2025، لمواجهة تداعيات تغير المناخ”.

قطب يدعو للحفاظ على البيئة

إلى ذلك، قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الخميس، إن العالم يواجه تحديات أهمها “قضية التغيرات المناخية، ومخاطرها التي ستؤثر على العالم جميعاً، لأن عنف الظواهر الجوية سيسود كل دولة”.

وأوضح أن الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة والخالية من الوقود الإحفورى والصديقة للبيئة هي الضرورة الأكبر للحفاظ على الإنسان والحياة على الأرض.

مواضيع ذات صِلة : الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوجّه رسائل متعددة خلال قمة المناخ في غلاسكو البريطانية

كما أشار إلى أن السيسي رصد أهم القضايا العالمية ومخاطرها، وهى التغير المناخي والذي سيكون أقوى قضية من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، ومن أي اقتصاد، لأنها تحديات ستطول الكرة الأرضية بأكملها.

شاهد أيضاً : “ست بـ 100 راجل” أشهر حدادة في مصر تروي قصة كفاحها.. وتفاصيل مكالمتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي يكشف عن التحدي الوجودي الأخطر للأرض.. ويطالب بتحرك سريع
السيسي يكشف عن التحدي الوجودي الأخطر للأرض.. ويطالب بتحرك سريع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى