منوع

ما هي العقود الآجلة للذهب.. وكيف تتداولها

تعد إحدى أهم الأدوات المالية من وجهة نظر الاستثمار والتداول هي العقود الآجلة للذهب.

والعقود الآجلة للذهب هو اتفاق ملزم قانونياً بين المستثمر والبائع، والذي ينص على بيع وتسليم الذهب بسعر متفق عليه في المستقبل. أي بمعنى آخر أن تتوصل إلى اتفاق مع شخص ما ستقوم بشراء الذهب منه أو بيعه إليه في المستقبل مقابل سعر محدد اتفقتما عليه اليوم.

فسواءً كنت تريد أن تشتري أو تبيع الذهب يعتمد ذلك على. نوع الموضع الذي تختاره: طويل (شراء) أو قصير (بيع). أي تتخذ مركز الشراء إذا كنت تتوقع ارتفاع سعر الذهب وتتخذ مركز البيع إن كنت تتوقع انخفاض سعره.

مثل أي استثمارات أخرى، يهتم سوق العقود الآجلة لتحقيق الربح أو على الأقل تقليل التعرض لمخاطر تقلب الأسعار من خلال الموافقة على سعر الذهب مقدماً.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل وقت لشراء الذهب وبيعه!؟.. إليك طرق آمنة للاستثمار في الذهب واحدة منها إلكترونية

ما هي العقود الآجلة للذهب.. وكيف تتداولها
ما هي العقود الآجلة للذهب.. وكيف تتداولها

¶ العوامل المؤثرة في سعر الذهب بالعقود الآجلة

– الطلب والعرض للعقود الآجلة للذهب: نظراً لأن السعر يلعب دوراً كبيراً في تحديد المركز الذي تتخذه في سوق الذهب الآجل، فإنه من المنطقي فهم أبرز العوامل التي تؤثر على حركته.

– انقلاب سعر الذهب: ينقلب سعر الذهب بشكل يومي، ولكن يتم تنسيق نقطة الانطلاق عادة من خلال جمعية سوق السبائك في لندن، حيث تقوم تحالف من المؤسسات المالية الكبيرة التي تتعامل بالعمليات الضخمة لشراء وبيع السبائك الذهبية بتحديد سعر بدء التداول لهذا اليوم.

وبعد ذلك، يتم استخدام هذا التحديد كمعيار للتسعير الأولي لمنتجات الذهب ومشتقاته عبر أسواق العالم.

– وجود العديد من البورصات: لوجود عدد كبير من البورصات التي تتداول الذهب عبر مناطق زمنية مختلفة بالعالم. يعد من المهم أن يكون هناك سعر فوري للأوقية أو الغرام أو الكيلو من الذهب، بهذا الطريقة من السهل جداً تتبع مكاسب وخسائر الذهب بشكل يومي.

ملاحظة: يشبه سوق العقود الآجلة للذهب إلى حد كبير طريقة عمل البورصات، حيث تقوم تصرفات المستثمرين بعملية مستمرة لتغيير الأسعار عدا العقود الآجلة للذهب، والتي يتم تداولها عبر عقود موحدة بدلاً من الأسهم.

5kRcM
ما هي العقود الآجلة للذهب.. وكيف تتداولها

¶ بورصات تداول العقود الآجلة للذهب

لمن يرغب في الاستثمار بعقود الذهب الآجلة يجب تحديد البورصات التي يرغب الاستفادة منها، لان بورصة العقود الآجلة تقوم بتوحيد شروط العقود والتي تنص بوضوح إلى الكمية والنوعية ووقت التسوية بالإضافة إلى مكان التسليم، ولكن السعر لا يزال متغيراً.

فيما يلي بعض البورصات لتداول العقود الآجلة للذهب:

– بورصة السلع كومكس (COMEX): هي ذراع مجموعة بورصة شيكاغو التجارية المسؤولة عن تجارة المعادن الثمينة.

cfds on gold
ما هي العقود الآجلة للذهب.. وكيف تتداولها

تشمل منتجاتها لعقود الذهب الآجلة، العقود الآجلة للذهب المصغر، العقود الآجلة للكيلو الذهبي، وعقود الذهب الآجلة لنظام إدارة الضرائب.

– بورصة لندن المعادن: بدأت بورصة لندن تداول الذهب في العقود الآجلة رسمياً بيوليو 2017.

– بورصة السلع المتعددة.
– بورصة نيويورك التجارية.
– بورصة طوكيو للسلع.

¶ كيفية شراء الذهب في العقود الآجلة

تداول العقود الآجلة للذهب يعني إيجاد وسيط آجل جيد. عادة ما تكون هذه المؤسسة عضواً في بورصة العقود الآجلة التي اخترت التداول فيها وستدير أساساً التي اختارت التداول فيها وستدير أساساً علاقتك بالسوق المستقبليّة.

هنا سيحتاج الفرد إلى حد أدنى من المال في حساب التداول الخاص به قبل الدخول الى السوق، طبعاً يختلف هذا المبلغ وفقاً لسياسات الوسيط.

يجب على الفرد هنا أن يتوقع ألا يغطي فقط تكلفة العقد الآجل، ولكن أيضاً يكفي لاستيعاب الخسائر المحتملة، ويعرف هذا المبلغ باسم (الخسائر المحتملة) اي الهامش اليومي.

أيضاً يجب عليك أن تعرف أن نوع العقد الذي تشتريه يحدد أيضاً الهامش اليومي الخاص بك، فإذا كنت تتداول في عقد قياسي للعقود الآجلة للذهب فإن المبلغ المطلوب عادة ما يختلف عما هو متوقع لفتح موضع لعقد الذهب الآجلة من النوع الإلكتروني الصغير.

2019 8 7 15 25 19 3
ما هي العقود الآجلة للذهب.. وكيف تتداولها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى