الصحة

ما هو كبت النقي ومخاطره.. تعرف على أسبابه وطرق العلاج

اشترك الان

 

يُعتبر كبت النقي أو ما يُعرَف بكبت نقي العظام أحد التأثيرات الجانبية الشائعة الناتجة عن العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

 

ما هو كبت النقي

تُنتج الخلايا الجذعية النقوية عادةً كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية. يُعبّر مصطلح كبت النقي عن الحالة الطبية التي تفقد فيها هذه الخلايا وظيفتها. وينتج عن هذا الخلل الوظيفي بعض الاضطرابات الدموية.

عند الإصابة بهذا المرض يتراجع أداء نقي العظم نتيجة هذا الكبت، ما يُخفّض عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية التي يُنتجها عادةً، مع الإشارة إلى أن الأسباب الكامنة وراء كبت النقي تختلف من فردٍ إلى آخر.

أسباب كبت النقي

قد يرجع السبب في الإصابة بهذا المرض إلى أحد أنواع سرطانات الدم أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الستيرويدات أو الإصابة بأحد أنواع الفيروسات (فيروس الإيدز-HIV) أو نتيجة الإصابة بتليّف النقي وغيره من الأمراض.

Chemotherapy vials 4
4.0.4

كيف يؤثر العلاج الكيميائي على النقي

كبت النقي من التأثيرات الجانبية الشائعة الناتجة عن العلاج الكيميائي، إذ تقتل أو تُبطىء عوامل هذا النوع من العلاج الخلايا التي تنقسم بسرعة. على الرغم من أن هذا العلاج يستهدف الخلايا السرطانية، فإنه يؤثر على خلايا نقي العظم السليمة أيضًا.

بعض العقاقير المستخدمة في العلاج الكيميائي التي قد تُسبّب كبت نقي العظم هي:

فلورويوراسيل-Fluorouracil: يمكن أن يسبب جميع أشكال كبت نقي العظم.
أوكساليبلاتين-Oxaliplatin: يقلّل عدد العدلات والصفائح الدموية.
إرينوتيكان-Irinotecan: يؤدي إدراجه ضمن العلاج الكيميائي إلى تقليل العدلات.
كابسيتابين-Capecitabine: يسبب مختلف أنواع كبت النقي.

أسباب أخرى لكبت نقي العظم:
قد يتطور كبت النقي نتيجة سوء التغذية أو الإصابة ببعض أنواع الفيروسات مثل: فيروس عوز المناعة المكتسب- HIV؛ وقد تؤدي الإصابة باضطرابات نادرة كالتليّف النقوي الأولي إلى التأثير في وظيفة نقي العظم.

كبت النقي

أبرز طرق العلاج

يختار الطبيب العلاج اعتمادًا على السبب الكامن خلف حدوث كبت النقي ويفضل البدء في العلاج فوراً قبل تطور المرض إلى ما يسمى “تثبيط النقي” إذ يفقد نقي العظام كامل وظيفته.

في حالة مرضى السرطان الذين يخضعون إلى علاج كيميائي، قد ينخفض عدد كريات الدم بعد 7-10 أيام من بدء العلاج، عندها يُقلّل أو يُوقف الطبيب العلاج الكيميائي لإفساح المجال لنقي العظم كي يتعافى.

ينصح بعض الأطباء بنقل الدم إلى المرضى كي يعوّضوا الكريات الحمراء والصفائح التي خسروها، يحتاج بعض المرضى إلى تنوّع العلاجات المستخدمة نظرًا لتأثيراتها المؤقتة.

يحتاج الأطباء في بعض الحالات إلى حقن عوامل النمو الصناعية المماثلة للمواد الكيميائية التي ينتجها الجسم، كي يُحفَّزَ نقي العظم ويُنتج المزيد من الخلايا الدموية.

توجد العديد من عوامل النمو التي تُحفّز نمو الكريات الحمراء أو البيضاء أو الصفائح، تقلّ الحاجة إلى نقل الدم بالاستعانة بهذه العوامل، ما يساهم في رفع عدد كريات الدم باتجاه المعدل الطبيعي.

يلجأ الطبيب إلى زرع نقي العظام في حالات معينة يسوء فيها وضع نقي العظم بشدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى