الشأن السوريسلايد رئيسي

ارتفاع حصيلة ضحايا مركب المهاجرين الغارق بسوريا.. ووزير لبناني يُحذّر

في أحدث حصيلة لضحايا مركب المهاجرين الغارق بسوريا قبالة مدينة طرطوس تحديداً، والذي يُشتبه بأنه أبحر من شمال لبنان قبل أيام متجهاً نحو أوروبا، ارتفع العدد اليوم السبت ليصل إلى 89 قتيلاً.

– ضحايا مركب المهاجرين الغارق بسوريا

وفقاً لما أوردته التقارير الإعلامية، فإن هذا الحادث هو الأكثر دموية حتى الآن، بعد سعي عدد متزايد من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين إلى الفرار بحراً من لبنان الذي تعصف به الأزمات، متجهين إلى أوروبا.

مركب المهاجرين الغارق بسوريا
مركب المهاجرين الغارق بسوريا

وأعلنت السلطات السورية أن أقارب الضحايا بدأوا في العبور من لبنان إلى سوريا للمساعدة في التعرّف على أقربائهم واستعادة جثثهم.

وغادر الزورق لبنان يوم الثلاثاء الماضي، وبدأت أنباء الكارثة في التوالي منذ بعد ظهر الخميس.

وقال التلفزيون السوري الرسمي، نقلاً عن وزير الصحة، محمد حسن غباش: “إنه جرى إنقاذ 20 شخصاً وهم يتلقون العلاج في المستشفى بمدينة طرطوس الساحلية”.

في حين، صرح وزير النقل اللبناني علي حمية، أن من بين الناجين 12 سورياً و5 لبنانيين و3 فلسطينيين.

وبدأت الجمعة عملية نقل جثث الضحايا، وبينهم فلسطينيون، إلى لبنان، على متن سيارات إسعاف.

ولا يزال البحث جارياً عن المزيد من الجثث قبالة سواحل سوريا، علماً أن الناجين تحدثوا عن وجود حوالي 150 راكباً على الزورق عند انطلاقه من المنية في شمال لبنان.

– تصريحات لبنانية رسمية

وعقب الكارثة، أعلن الجيش اللبناني أن قواته اقتحمت أمس الجمعة، منازل عدد من المهربين المشتبه بهم، واعتقلت 4 في مدينة طرابلس، ثاني أكبر مدن لبنان وأفقرها، واعتقل 3 آخرون في قرية دير عمار القريبة.

وقال الجيش في بيانٍ مقتضب: “إن المشتبه بهم متورطون في تهريب مهاجرين بحراً، بينما يخطط آخرون لشراء قوارب لنفس الغرض”.

وبدوره، اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، من أنهم ليسوا وحدهم المسؤولين عن غرق قوارب المهاجرين، محذراً من زيادة عدد قوارب المهاجرين مع اقتراب الشتاء.

وقال في هذا الخصوص: “حذرنا المجتمع الدولي من عدم قدرتنا على تحمل عدد اللاجئين السوريين الكبير”، مضيفاً: “سنعاني في الشتاء أزمات متعددة وسيزداد عدد قوارب الهجرة غير الشرعية”.

مواضيع ذات صِلة : أعداد غير مسبوقة من المهاجرين تعبر بحر المانش نحو بريطانيا في يومٍ واحد!

وأشار إلى أن هناك احتمال كبير بزيادة عدد قوارب المهاجرين خاصة مع قرب فصل الشتاء، مؤكداً: “أبلغنا الجميع أن الوضع في لبنان خطير جداً وعلينا أن نجد حلاً للاجئين السوريين”.

شاهد أيضاً : مريم ضحية “الحب والهجرة”.. مأساة عروس ابتلعها البحر وهي في طريقها لملاقاة خطيبها

ارتفاع حصيلة ضحايا مركب المهاجرين الغارق بسوريا.. ووزير لبناني يُحذّر
ارتفاع حصيلة ضحايا مركب المهاجرين الغارق بسوريا.. ووزير لبناني يُحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى