أخبار العالم

بأمر من بوتين.. موسكو تعلن إقالة نائب وزير الدفاع

بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، استبدال الجنرال المسؤول عن اللوجستيات في الجيش، كما أكدت مقتل وجرح نحو 690 عسكرياً أوكرانياً و”مرتزقاً أجنبياً” في دونيتسك ومقاطعتي نيكولاييف وخاركوف.

إقالة نائب وزير الدفاع بأمر من بوتين

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: “أُعفي جنرال الجيش دميتري بولغاكوف من مهامه كنائب لوزير الدفاع بسبب نقله إلى منصب آخر”.

أضاف البيان: “وحل محله الجنرال ميخايل ميزينتسيف (60 عاماً) الذي كان حتى ذلك الحين يترأس مركز مراقبة الدفاع الوطني، وسيصبح الآن نائب وزير الدفاع المسؤول عن الإمدادات المادية والتقنية للقوات المسلحة”.

وشغل ميزينتسيف عدة مناصب ضمن هيئة الأركان خلال مسيرته العسكرية الطويلة، وفُرضت عليه عقوبات غربية لدوره في حصار مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية التي احتلتها القوات الروسية في مايو/أيار الماضي.

وبحسب الجانب الأوكراني، فقد قُتِل آلاف المدنيين أثناء حصار المدينة الذي استغرق أسابيع كما تم تدمير جزء كبير من المدينة، وكانت بريطانيا أدرجت ميزينتسيف على قائمة عقوبات بوصفه “جزار ماريوبول”.

يأتي هذا التغيير في هيئة الأركان العامة في الوقت الذي أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، هذا الأسبوع تعبئة مئات الآلاف من الروس لدعم الغزو في أوكرانيا.

وتُشكّل التعبئة تحدياً تنظيمياً كبيراً يتطلب استدعاء جنود الاحتياط لتجهيزهم وإرسالهم إلى مراكز تدريب ثم إلى الجبهة.

بأمر من بوتين.. موسكو تعلن إقالة نائب وزير الدفاع
بأمر من بوتين.. موسكو تعلن إقالة نائب وزير الدفاع

بوتين يضع خطط الحرب بنفسه!

في سياقٍ متصل، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على معلومات استخباراتية شديدة الحساسية، قولهم إنَّ “بوتين يلعب وراء الكواليس دوراً أعمق في الحرب، بما في ذلك إبلاغ القادة بأن القرارات الاستراتيجية الميدانية جاءت منه”.

وأفاد المسؤولون الأمريكيون- الذين لم تسمهم الصحيفة- بأن ذلك يشمل رفض بوتين لطلبات القادة العسكريين على الأرض بالسماح لهم بالانسحاب من مدينة خيرسون الجنوبية الحيوية.

وأضافت المصادر، أن بـوتين لم يحصل على معلومات دقيقة من كبار مستشاريه العسكريين، سيرغي شويغو وزير الدفاع، وفاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة للجيش الروسي.

وعلى الرغم من التقدّم الذي أحرزته أوكرانيا مؤخراً في الشمال الشرقي، فإن المنطقة المحيطة بخيرسون هي مسرح حاسم في الحرب مع تداعيات استراتيجية عميقة على كييف وموسكو معاً.

الدفاع الروسية تكشف خسائر القوات الأوكرانية

على صعيدٍ آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل وجرح نحو 690 عسكرياً أوكرانياً و”مرتزقاً أجنبياً” في جمهورية دونيتسك ومقاطعتي نيكولاييف وخاركوف.

وأشارت الوزارة إلى تدمير محطة رادار لمنظومة S-300 وأخرى نرويجية مضادة للبطاريات، بالإضافة إلى إسقاط مقاتلة أوكرانية علاوة على تدمير مسيرة بيرقدار كانت متجهة إلى محطة زابوروجيا النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى