سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| فتاة إيرانية تقود حشداً من المتظاهرين.. وشرطة طهران تجر امرأة من شعرها

تداوّل ناشطون إيرانيون، اليوم السبت، مقاطع فيديو عدّة لمظاهرات إيران المندلعة منذ أكثر من أسبوع، توثق بعضها كيف تقوم فتاة إيرانية بقيادة حشد كبير من المتظاهرين، بينما تظهر مشاهد أخرى شرطة مدنية وهي تجر امرأة من شعرها أثناء مشاركتها بهذه الاحتجاجات الدموية.

فتاة إيرانية تقود عشرات المتظاهرين

ويظهر مقطع فيديو متداول، فتاة إيرانية تقف فوق إحدى السيارات وخلّفها عشرات المتظاهرين، وهي تردد “الموت للديكتاتور”، حيث وصفها مغرّدون بـ”الشجاعة”.

شرطة طهران تجر فتاة إيرانية من شعرها

كما أظهر شريط مصور، مجموعة ضباط بملابس مدنية وهم يجرون امرأة من شعرها، أثناء مشاركتها في المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ أسبوع.

وبدأت التظاهرات المناهضة للحكومة، بعد إعلان السلطات في 16 سبتمبر/أيلول الجاري، وفاة مهسا أميني (22 عاماً) المنحدرة من محافظة كردستان، أثناء احتجازها لدى “شرطة الأخلاق الإيرانية”.

ومنذ إعلان وفاتها، شهدت طهران ومدن أخرى في إيران مظاهرات مناهضة لإلزامية ارتداء المرأة للحجاب، رفعت فيها شعارات “لا للدكتاتورية” و”الموت لخامنئي”، في إشارة للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد.

وكانت مقاطع فيديو تم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت نساء خلال الاحتجاجات يخلعن حجابهن ويلقين به في نار مشتعلة في الطريق.

وهتف المتظاهرون أيضاً “لا للحجاب، لا للعمامة، نعم للحرية والمساواة”.

قتلى في مظاهرات إيران

في السياق، أقرّت وسائل إعلام إيرانية رسمية بمقتل 35 شخصاً على الأقل في الاحتجاجات التي اندلعت منذ أكثر من أسبوع في إيران.

وأمس الجمعة، أكدت منظمة “هيومن رايتس إيران” غير الحكومية ومقرها في أوسلو، مقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً في حملة تشنّها قوات الأمن الإيرانية لقمع الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة أميني.

وقالت المنظمة إن ارتفاع الحصيلة جاء بعد مقتل ستة أشخاص بنيران قوات الأمن في بلدة ريزفانشهر في محافظة غيلان (شمال) مساء الخميس، مع تسجيل وفيات أخرى في بابل وآمل (شمال).

وأضافت أن الاحتجاجات شملت حوالى 80 مدينة منذ بدء التظاهرات قبل أسبوع.

واشنطن تسمح للمتظاهرين الإيرانيين بالوصول للإنترنت

مع اتساع رقعة الاحتجاجات في إيران، أعلنت واشنطن فجر السبت، أنها خففت قيود تصدير التكنولوجيا المفروضة على إيران لتوسيع الوصول إلى خدمات الإنترنت التي قيدتها الحكومة بشدة.

واعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية أن قطع طهران الإنترنت محاولة “لمنع العالم من مشاهدة حملتها العنيفة ضد المتظاهرين السلميين”.

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو في بيان إن الإجراء الجديد سيسمح لشركات التكنولوجيا “بتوسيع نطاق خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين”.

مواضيع ذات صِلة : الرئيس الإيراني يهدد المتظاهرين.. وصناع السينما يتحدّون السلطات ببيان “ثوري”

وأضاف “مع خروج الإيرانيين الشجعان إلى الشارع للاحتجاج على وفاة مهسا أميني تضاعف الولايات المتحدة دعمها لتدفق المعلومات بحرية إلى الشعب الإيراني”.

بالفيديو|| فتاة إيرانية تقود حشداً من المتظاهرين.. وشرطة طهران تجر امرأة من شعرها
بالفيديو|| فتاة إيرانية تقود حشداً من المتظاهرين.. وشرطة طهران تجر امرأة من شعرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى