أخبار العالمسلايد رئيسي

90 دقيقة بين وزيري خارجية الصين وأمريكا لبحث أكثر الملفات تعقيدًا.. ماذا جرى؟

كشفت مصادر دبلوماسية لوسائل إعلام، مساء أمس الجمعة، عن تفاصيل محادثات دارت بين وزيري خارجية الصين وأمريكا، أنتوني بلينكن، ووانغ يي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اجتماع وزيري خارجية الصين وأمريكا

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحفيين إن تايوان كانت المحور الذي دارت حوله المحادثات “المباشرة والصادقة” على مدى 90 دقيقة، بين الوزيرين.

وأضاف المسؤول “من جانبنا، أوضح وزير الخارجية أن الحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق أمر مهم للغاية، وفقا لسياسة صين واحدة التي نلتزم بها منذ زمن طويل ولم تتغير”.

من جانبها ذكرت وزارة الخارجية الصينية، في بيان بشأن الاجتماع، أن الولايات المتحدة ترسل “إشارات خاطئة وخطيرة للغاية” بشأن تايوان، وإنه كلما زاد نشاط استقلال تايوان كلما قل احتمال التوصل إلى تسوية سلمية، حسب وصفها.

ونقلت الوزارة عن وانغ قوله إن “قضية تايوان شأن صيني داخلي ولا يحق للولايات المتحدة التدخل في الطريقة التي يتم استخدامها لحلها”.

وقال المسؤول الكبير إن بلينكن أكد مجددا استعداد واشنطن “للتعاون مع الصين في الأمور ذات الاهتمام العالمي”.

الغموض الاستراتيجي

وجاء الاجتماع بعد أيام من قول بايدن إن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان في حالة حدوث غزو صيني، مما أثار رد فعل غاضب من الصين التي قالت إن هذا أرسل إشارة خاطئة لمن يسعون إلى استقلال تايوان.

شاهد أيضاً|| العالم يستعد لتوديع تايوان.. الصين حددت موعد الحرب وضم الجزيرة وأمريكا تضع خطة الرد

وتنتهج واشنطن سياسة “الغموض الاستراتيجي” القائمة منذ فترة طويلة بشأن تايوان والتي من شأنها عدم توضيح ما إذا كانت سترد عسكرياً على أي هجوم على تايوان.

وفي مكالمة هاتفية مع بايدن في يوليو، حذر الزعيم الصيني شي جين بينغ قائلاً “الذين يلعبون بالنار سيهلكون بها”، في إشارة إلى ملف تايوان.

وارتفعت حدة التوترات في الجزيرة التي تطالب بالاستقلال، منذ الشهر الفائت حيث زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان ضمن أرفع زيارة لسياسي أمريكي منذ سنوات، ونشرت الصين على إثر ذلك عشرات الطائرات وأطلقت صواريخ بالقرب من الجزيرة.

وتعتبر الصين تايوان إقليماً تابعاً لها. وتعهدت بكين منذ أمد بعيد بإخضاع تايوان لسيطرتها ولم تستبعد استخدام القوة لفعل ذلك، فيما تعارض حكومة تايوان بشدة مطالبات الصين بالسيادة وتقول إن سكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليوناً هم فقط من يمكنهم تقرير مستقبلها.

تحذيرات من تجاوز الخطوط الحمراء

وقبل يومين أكدت الصين بعدم السماح للغرب بتجاوز “الخطوط الحمراء”، وجاء ذلك بعد تحرك عسكري من خلال سفن حربية أمريكية وكندية عبرت مضيف تايوان وتلاها تحليق طائرات حربية صينية للخط الفاصل بين البر الرئيس للصين وتايوان.

اقرأ أيضاً|| تجاوز “الخطوط الحمراء”.. تحرك عسكري أمريكي كندي قرب تايوان والصين ترد سريعاً 

وأعلن ما شياو قوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان، التابع لمجلس الدولة الصيني، أن بكين لن تسمح للدول الغربية المؤيدة لاستقلال جزيرة تايوان بتجاوز “الخطوط الحمراء”.

ونقلت صحيفة بكين ديلي عن المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان قوله: “إذا تجاوزت استفزازات القوات الانفصالية المؤيدة لاستقلال تايوان، والقوات الأجنبية الخط الأحمر، فسنكون مضطرين لاتخاذ إجراءات حاسمة”.

وشدد المتحدث الصيني على أن سعي القوى الانفصالية إلى وقف إعادة التوحيد مع “البر الصيني الرئيس” بالوسائل العسكرية، واعتمادها على وسائل الإعلام الغربية، لن يؤدي إلا إلى تسريع هزيمة مؤيدي “استقلال تايوان”، حسب وصفه.

90 دقيقة بين وزيري خارجية الصين وأمريكا لبحث أكثر الملفات تعقيدًا.. ماذا جرى؟
90 دقيقة بين وزيري خارجية الصين وأمريكا لبحث أكثر الملفات تعقيدًا.. ماذا جرى؟ الصين وأمريكا الصين وأمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى