أخبار العالم العربي

كوريا الشمالية تستقبل كاميلا هاريس بتحرك نووي وأمريكا تحذّر من عواقب “وخيمة”

أفادت وكالة يونهاب للأنباء، اليوم السبت، أن الجيش الكوري الجنوبي رصد مؤشرات على أن كوريا الشمالية ربما تستعد لاختبار صاروخ باليستي تطلقه غواصة وقد يكون تجربة نووية، وذلك قبل أيام من زيارة كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي للمنطقة.

 

كوريا الشمالية تستعد لتجربة خطيرة 

 

الوكالة الكورية الجنوبية، نقلت عن مصدر عسكري قوله: أن الجيش رصد استعدادات الأسبوع الماضي في شينبو جنوب مقاطعة هامجيونغ بكوريا الشمالية.

 

وكان مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة قد أكد الأسبوع الماضي ذات المعلومات، واستشهد بصور الأقمار الاصطناعية التجارية.

 

وذكر المكتب الرئاسي في بيان، السبت، أن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول على علم بالمؤشرات والتحركات التي تشير إلى استفزازات كوريا الشمالية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات.

 

تحذيرات أمريكية 

 

وسبق وحذرت مساء أمس الولايات المتحدة الأمريكية، أن كوريا الشمالية ستواجه عواقب وخيمة إذا اختارت القيام بهذه التجربة.

 

ورداً على سؤال بشأن إمكانية إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية أثناء زيارة هاريس لليابان وكوريا الجنوبية ، قال المسؤول الأمريكي: “هذا ممكن، وقد قلنا في السابق إن كوريا الشمالية تُعد لإجراء تجربة نووية”.

 

وتقوم نائبة الرئيس الأمريكي بزيارة تستمر 4 أيام لليابان بدءاً من الاثنين المقبل، وتترأس وفداً رئاسياً لحضور جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

 

كما تصل هاريس إلى كوريا الجنوبية الخميس المقبل للاجتماع مع الرئيس يون سوك يول، حسب ما قاله المسؤول الأمريكي.

 

أمريكا تتجهّز لأي استفزاز 

 

ووصلت حاملة طائرات أمريكية إلى كوريا الجنوبية أمس الجمعة للمرة الأولى منذ نحو أربع سنوات، لتنضم إلى سفن عسكرية أخرى للمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوات الكورية الجنوبية.

اقرأ أيضاً|| تحذير ناري.. كوريا الجنوبية تتوعد جارتها الشمالية بـ “ردٍ ساحق” 

ونددت كوريا الشمالية بالانتشار العسكري الأمريكي والتدريبات المشتركة السابقة ووصفتها بأنها تدريبات على الحرب ودليل على السياسات العدائية لواشنطن وسيول.

 

التجربة النووية السابعة 

 

وقبل نحو شهر كشفت وكالة رويترز  أنها اطلعت على تقرير سري للأمم المتحدة، يفيد بأن كوريا الشمالية أجرت استعدادات لإجراء تجربة نووية خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام. 

 

وأبلغ مراقبون مستقلون للعقوبات، لجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن الدولي، بأن “عملًا في موقع بانغي ري للتجارب النووية يمهد الطريق لتجارب نووية إضافية لتطوير أسلحة نووية”.

 

وتحذر الولايات المتحدة منذ وقت طويل من أن كوريا الشمالية مستعدة لإجراء تجربة نووية سابعة، وتقول إنها ستضغط مرة أخرى من أجل تشديد عقوبات الأمم المتحدة عليها إذا نفذت التجربة.

 

اقرأ أيضاً|| كيم يعلن كوريا دولة نووية رسمياً

 

كوريا الشمالية تستقبل كاميلا هاريس بتحرك نووي وأمريكا تحذّر من عواقب "وخيمة"
كوريا الشمالية تستقبل كاميلا هاريس بتحرك نووي وأمريكا تحذّر من عواقب “وخيمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى