أخبار العالم العربي

ألمانيا تعلن عن تقدم في محادثات الطاقة مع دولة الإمارات

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، إنه لمس تقدماً في المحادثات الرامية لشراء الغاز الطبيعي المسال والديزل من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ألمانيا تعلن عن تقدم في محادثات الطاقة مع الإمارات

ولم يذكر المستشار الألماني، الذي يقوم بجولة تستغرق يومين في منطقة الخليج، تفاصيل عن المحادثات مع الإمارات.

وقال للصحافيين: “نحن بحاجة للتأكد من أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم قد تقدم إلى النقطة التي يمكن فيها تلبية الطلب الكبير القائم دون الحاجة إلى اللجوء إلى الطاقة الإنتاجية الموجودة في روسيا”.

وتسعى ألمانيا، التي كانت تعتمد بشدة على واردات الغاز الروسية حتى وقت قريب، إلى تنويع إمدادات الطاقة منذ غزو روسيا أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

والأسبوع الماضي، رجح وزير الاقتصاد الألماني روبيرت هابيك، أن يوقع المستشار شولتز، على اتفاق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الإمارات العربية المتحدة نهاية الأسبوع الحالي.

وقال: “مصادر إمدادات الغاز تتوسع تدريجياً والحكومة في محادثات دائمة مع عدة بلدان، وأيضاً مع بلدان من شبه الجزيرة العربية. المستشار سيسافر الأسبوع المقبل إلى الإمارات وسيكون بالتأكيد قادراً على التوقيع على عقود للغاز الطبيعي المسال هناك”.

ألمانيا تعلن عن تقدم في محادثات الطاقة مع دولة الإمارات
ألمانيا تعلن عن تقدم في محادثات الطاقة مع دولة الإمارات

شولتز في الإمارات

ويوم أمس السبت، وصل المستشار الألماني أولاف شولتز، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة عمل.

وكان في استقبال المستشار الألماني والوفد المرافق لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي، وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وعدد من المسؤولين، وفق ما ذكرت وكالة “وام”.

وبدأ شولتز، السبت، زيارة رسمية لثلاث دول خليجية، هي الأولى منذ توليه منصبه، تتناول عدة مرات ملفات بارزة.

وأجرى في وقتٍ سابق، محادثات في جدة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

شولتز يزور قطر

في السياق، سيسافر المستشار الألماني في وقتٍ لاحق اليوم الأحد، إلى قطر.

وكانت ألمانيا دخلت في مفاوضات مع الجانب القطري لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرنيا في شباط/فبراير الماضي، ولكن بلومبرغ الأمريكية تقول إنه لم يتم التوصل إلى صفقة حتى الآن.

ووصف مسؤولون ألمان المفاوضات مع الجانب القطري بـ”الصعبة”، مضيفين أن استراتيجية الدوحة “قاسية” بخصوص الأسعار ومدة العقود التي يمكن إبرامها.

6648728db7ec8627905c88963a248193 e1663595164210 500x297 1
هل تنجح ألمانيا في عقد صفقة غاز مع الإمـارات وقطر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى