أخبار العالم

سقوط جماعي.. الليرة التركية تهوي لأدنى مستوى لها والجنيه الاسترليني بانخفاض تاريخي

شهدت تعاملات اليوم الاثنين، سقوطاً جماعياً لأسواق العملات، إذ سجلت الليرة التركية، خلال التعاملات المبكرة من اليوم، هبوطاً حاداً وصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار، كذلك الجنيه الإسترليني واليورو.

– الليرة التركية بأدنى مستوياتها

أدى الهبوط الحاد لليرة التركية إلى ارتفاع خسائرها حتى الآن هذا العام إلى أكثر من 28 % ولتواصل تراجعها بعد خفض غير متوقع في سعر الفائدة الأسبوع الماضي.

وبلغ سعر الليرة 18.4440 مقابل الدولار اعتباراً من الساعة 0453 بتوقيت غرينتش متراجعة عن مستواها عند الإغلاق الجمعة الذي بلغ 18.4280. وهبطت الليرة في وقت سابق إلى مستوى قياسي بلغ 18.4450.

وكان البنك المركزي قد خفض بشكل غير متوقع سعر الفائدة المرجعي 100 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى 12 في المئة، مشيرا إلى التباطؤ الاقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أكثر من 80 في المئة في أغسطس.

سقوط جماعي.. الليرة التركية تهوي لأدنى مستوى لها والجنيه الاسترليني بانخفاض تاريخي
سقوط جماعي.. الليرة التركية تهوي لأدنى مستوى لها والجنيه الاسترليني بانخفاض تاريخي

– الجنيه الإسترليني

انخفض الجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار يوم الاثنين مع تزايد خوف التجار من ركود عميق في المملكة المتحدة بعد أن كشف وزير المالية الجديد كواسي كوارتنج النقاب عن ميزانية مصغرة مثيرة للجدل لخفض الضرائب.

وانخفض الجنيه الإسترليني إلى 1.0350 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، وفقاً لبيانات بلومبرغ، مع تحذير بعض المعلقين من أنه قد يتساوى مع الدولار.

وبدأ المستثمرون إغراق الجنيه الإسترليني يوم الجمعة بعد أن وضعت Kwarteng، التي عينتها ليز تراس بعد أن أصبحت رئيسة للوزراء في وقت سابق من هذا الشهر، خططاً لخفض الضرائب في محاولة لبدء الاقتصاد البريطاني المتعثر.

وبالتزامن مع ارتفاع مؤشر الدولار هبط اليورو لقاع أكثر من 20 عام، والأدنى على الإطلاق حيث يتداول عند مستويات 0.964 يورو للدولار دون سعر التكافؤ بتراجع في حدود 0.46%.

ويذكر أن تصريحات جديدة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا هي التي أثارت عاصفة في الأسواق خاصةً بشأن استمرار الفيدرالي في رفع معدلات الفائدة بالوتيرة اللازمة لكبح جماح التقدم.

وخلال تلك الأثناء انطلق مؤشر الدولار بالسرعة القصوى صوب مستويات 114 نقطة ليتخطى قمة 20 عام حيث سجل أعلى مستوياتها منذ مارس 2022.

72692


تابع المزيد:

)) تركيا تتهم اليونان باستفزاز بحري “صارخ” وتتوعد بالرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى