أخبار العالمسلايد رئيسي

“جيش القناصة”.. ملياردير صيني ينقلب على بكين ويمول خطة لصد الغزو الصيني لتايوان

قرر الملياردير التايواني الشهير، روبروت تساو (من أصول صينية) تقديم مبلغ 100 مليون دولار والمساهمة في تشكيل جيش من “القناصين المدنيين” في تايوان، استعداداً لأي غزو محتمل قد يقدم عليه الجيش الصيني، في تحوّل بالموقف بعد أن كان من أشد المدافعين عن الوحدة مع الصين.

وكان تساو قد جمع ثروته الطائلة من خلال شركة “الإلكترونيات الدقيقة المتحدة”، الرائدة في صنع أشباه الموصلات التي توجد شرائحها الإلكترونية داخل كل كمبيوتر وهاتف في العالم.

تساو ينقلب على بكين

وولد تساو قبل 75 عاماً في بكين، ولكن عائلته غادرت إلى تايوان عقب انتصار القوات الشيوعية على القوات القومية لتشيانغ كاي شيك، بيد أن كان من المؤيدين للوحدة بطريقة سلمية مع الصين وبذل العديد من الجهود في سبيل تحقيق ذلك.

وقد دعا تساو في أوقات سابقة إلى إجراء استفتاء في تايوان بشأن انضمام الجزيرة إلى الصين رغم معارضة الكثير من أصحاب الفكر الاستقلالي لذلك، قائلاً: “لقد بدأت حملة لإقناع بكين بأنهم إذا كانوا يعتقدون أن إعادة توحيد تايوان مع البر الرئيسي أمر بهذه الأهمية، فعليهم القيام بذلك بطريقة سلمية وحضارية”.

ولكن بعد أن التهديدات المتزايدة للصين بضم تايوان ولو باستخدام القوة، جعلت تساو يغير فكره بطريقة جذرية، موضحاً: “لقد كنت ساذجًا جدًا، فقد عملت بجد لإقناع الصين بالتخلي عن فكرة استخدام القوة لإعادة التوحيد مع تايوان”.

وتابع: “ولكن عندما تولى الرئيس الصيني شي جين بينغ منصبه، تغير كل شيء. ويمكنك القول إن روح مؤسس النظام الشيوعي ماو تسي تونغ قد عادت للحياة”.

وجاءت خيبة أمل تساو في يوليو 2019، عقب اندلاع المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ، حيث كان يعيش، بعد أن غادر تايوان بعد محاولة محاكمته بزعم انتهاكه القواعد الخاصة بالاستثمار في البر الرئيسي.

وأردف: “عندما كنت أرى هؤلاء الأشرار يتجمعون كل يوم لضرب المتظاهرين الأبرياء والضعفاء، شعرت بالغضب.. وبعدها قررت مغادرة هونغ كونغ وعدم الذهاب إلى الصين أبداً، طالما أن الشيوعيين لا يزالون مسيطرين على الحكم هناك”.

خطة تساو في تايـوان

ويعتزم تساو تقديم مبلغ 100 مليون دولار والمساهمة في تشكيل جيش من “القناصين المدنيين” في تايـوان. لكن، ليس من الواضح ما إذا كانت حكومة تايوان ترحب بخطط تساو أو كيف ستتوافق مع استراتيجيات الحكومة الوطنية، بيد أن طلب ذلك الملياردير لميادين الرماية لتدريب قناصيه قد قوبل بالرفض حتى الآن.

"جيش القناصة".. ملياردير صيني ينقلب على بكين ويمول خطة لصد الغزو الصيني لتايوان
“جيش القناصة”.. ملياردير صيني ينقلب على بكين ويمول خطة لصد الغزو الصيني لتايوان – تعبيرية

ويرى تساو: “أن تكون تايـوانيًا فإن هذا مرتبط أولاً وقبل كل شيء بالديمقراطية، فالصين لم تكن أبداً دولة ديمقراطية، ففي السابق كانت تحكمها عائلات ملكية، وبقي الحال على وضعه مع حكم (الأمراء الحمر) في النظام الشيوعي”.

مواضيع ذات صِلة : تجاوز “الخطوط الحمراء”.. تحرك عسكري أمريكي كندي قرب تايـوان والصين ترد سريعاً

ويضيف: “في الصين الشيوعية عليك أن تظهر حبك للحزب وليس للصين، إنها دولة مزيفة وعصابة مافيا. إنهم رجال عصابات.. الصينيون سيئو الحظ، لقد كانوا دائماً رعايا وعبيداً وليسوا مواطنين”.

شاهد أيضاً : رونالد ريغان .. معلق رياضي حكم أمريكا وزلزل السوفييت.. سميت باسمه بارجة رافقت بيلوسي إلى تايـوان

"جيش القناصة".. ملياردير صيني ينقلب على بكين ويمول خطة لصد الغزو الصيني لتايوان
“جيش القناصة”.. ملياردير صيني ينقلب على بكين ويمول خطة لصد الغزو الصيني لتايوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى